ولد الشيخ مؤكداً إحراز تقدم في ملفي السلاح والأسرى:

المشاورات اليمنية مستمرة ونقترح لجنة إنقاذ اقتصادية

■ أحد مقاتلي الشرعية على جبهات القتال في تعز | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 لمشاهدة ملف "إعادة الأمل" بصيغة الــ pdf اضغط هنا

 

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، أن المشاورات اليمنية مستمرة من دون سقف زمني، لافتاً إلى أن الأطراف اليمنية بدأت في تناول مسائل محددة وقضايا تفصيلية شائكة في إطار المرجعيات المتفق عليها.

مشيراً إلى تحقيق تقدم في مسألة تسليم السلاح وفي ملف الأسرى، حيث هناك سعي إلى إطلاق أكبر عدد منهم قبل حلول شهر رمضان، مقترحاً تشكيل لجنة إنقاذ اقتصادي لليمن لمواجهة الوضع المتدهور.

وأوضح ولد الشيخ احمد خلال مؤتمر صحافي عقده أمس ان تحديد سقف زمني للمشاورات يتوقف على تجاوب الأطراف اليمنية ولكن لابد من الإسراع في حل شامل يوصل اليمنيين الى السلام ويعطى الفرصة لكل اليمنيين للمشاركة في بناء بلدهم.

وأشار الى اقتراح بتشكيل لجنة انقاذ اقتصادي لليمن لمواجهة الوضع المتدهور، وتضم اللجنة خبراء وطنيين مدعومين من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من اجل ادارة الخطوات الأساسية لدعم الاقتصاد اليمني وإنقاذه من التدهور.

وأردف: «أجريت سلسلة من اللقاءات الثنائية مع الوفود على مدار اليومين الماضيين تطرقت بشكل خاص إلى تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح، واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة وغيرها من المواضيع التي سيتضمنها الاتفاق الشامل»، مشيرا الى أن النقاشات تركزت كذلك على الضمانات المطلوبة من الطرفين لضمان تطبيق الاتفاقات والتفاهمات.

وأضاف أنه لا بد من أن تكون هناك خطوات ملموسة في ملف الأسرى قبل حلول شهر رمضان. وكشف ولد الشيخ احمد ان الأطراف اليمنية بدأت في تناول مسائل محددة وقضايا تفصيلية شائكة في إطار المرجعيات المتفق عليها. وقال انه تم الاتفاق على استمرارية عمل لجنة الأسرى والمعتقلين التي تم تعزيزها بخبراء من الطرفين.

وأوضح: «حضر وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الكويت بدعوة من مكتبي والتقى بالأطراف كل على حدة لإطلاعهم على دور اللجنة الدولية في عمليات إطلاق وتبادل الأسرى في مناطق الحرب وإجراءات وآليات عملها».

الجلسة المغلقة

وحول الجلسة المغلقة التي عقدها أمس مع مجلس الأمن أول من أمس قال: «حملت الملف اليمني الى مجلس الأمن في الأمم المتحدة اذ قدمت احاطة في جلسة مغلقة عبر الفيديو للوقوف على آخر مستجدات المشاورات والاستماع الى توصيات الدول الأعضاء والإجابة عن تساؤلاتهم».

وأضاف: «عرضت الحلول والآليات التي تجري مناقشتها. كما قدمت ملخصاً عن الدعم الذي يحتاجه مكتب المبعوث الخاص بما في ذلك دعم الترتيبات الأمنية المؤقتة التي سيتم الاتفاق عليها».

وكان اسماعيل ولد الشيخ أطلع مجلس الأمن الدولي على سير مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها دولة الكويت.

ووفق بيان مجلس الأمن فإن ولد الشيخ أحمد اطلع المجلس خلال جلسة سرية عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة على تفاصيل اللقاء الثنائي الذي عقده مع وفد الحكومة اليمنية.

وقال نائب الناطق باسم أمين عام الأمم المتحدة، فرحان حق في تصريح للصحافيين عقب الجلسة المغلقة إن مشاورات السلام تتحرك باتجاه تفاهمات عامة تشمل توقعات ورؤى أطراف النزاع.

وأوضح أن المبعوث الأممي الخاص الى اليمن يعمل على تجاوز مختلف العقبات ومعالجة أدق التفاصيل المتعلقة بآلية تنفيذه، في إشارة الى الآلية التي سيتم تبنيها من أجل تنفيذ اتفاق سلام نهائي في حال التوصل اليه. ونقل عن ولد الشيخ أحمد أن مشاورات السلام معقدة وصعبة لكنها تقرب الجميع نحو اتفاق شامل.

التعطيل

حمّل سفير اليمن لدى مصر مندوبها الدائم في الجامعة العربية محمد الهيصمي ميليشيات الحوثي مسؤولية تعطيل مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها دولة الكويت برعاية الأمم المتحدة، داعياً الميليشيات الحوثية إلى تغليب مصلحة الوطن العليا من أجل صالح اليمن كون الحوار هو الحل الأمثل والوحيد للأزمة الراهنة.

Email