تعتبر من أهم عناصر البنية التحتية في الإمارة

حدائق دبي .. لوحات فنية خضراء تفيض جمالاً وأناقة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كعادتها انتهت بلدية دبي من عمل اللازم من الاستعدادات لتقديم ما يسعد رواد حدائقها التي تعتبر من أهم عناصر البنية التحتية في الإمارة التي جعلت من دبي واحدة من أولى الوجهات السياحية في المنطقة ، حتى أنك حينما تتجول في إمارة دبي، لا يسعك إلا أن تنبهر بما تراه من مساحات خضراء، ليس أنها تسر العين فحسب، وإنما تمثل شاهداً حياً على تجربة قهر الصحراء، ودليلاً على جهود رجال عملوا بإخلاص من اجل الرقي بهذه المدينة في شتى النواحي، حتى أصبحت إحدى اكبر مدن العالم تطورا ونموا في جميع المجالات، مدينة عريقة تضاهي أجمل مدن العالم، بمبانيها الشاهقة والمحافظة على البيئة، وفي شوارعها العريضة وجسورها المعلقة وببرج خليفة أطول بناية في العالم، وبمترو دبي المعلم الحضاري الذي أضاف لوحة جميلة في شوارع دبي، ومن خلال نظرة شاملة لكافة نواحي الحياة يشاهد المرء بالعين المجردة الكثير من المنجزات الحضارية التي تفخر بها.

ومن هذه المنجزات الحدائق العامة والتي كان يشكل إنشاؤها تحديا للمسؤولين بالمدينة نظرا لحرارة المناخ وشح المياه وندرة الأمطار وتكلفتها العالية، ولكن نتيجة الحاجة الماسة لها وبالجهد والإخلاص واستقطاب احدث ما توصل له العلم، تم التغلب على الصعوبات ، والنتيجة ان دبي تضم حدائق راقية ونظيفة وضخمة ومتعددة الأشجار والنباتات والفعاليات وتعتبر أشبه بغابات.

ورغم ان بعض الحدائق مضى على إنشائها اكثر من خمسة عشر عاما الا ان من يزورها يعتقد انها أنشئت حديثا والسبب الصيانة والعناية الشديدة بها واللجان المشرفة على تنظيم وبرامج هذه الحدائق.

وفي كل عام تستعد بلدية دبي المشرفة في كافة الحدائق، بإعداد البرامج الترفيهية والفنية لزوارها وخاصة الصغار الذين يقضون اجازة العيد في الحدائق، حيث يمرحون ويلعبون وهم في قمة فرحتهم.

حديقة خور دبي

تعتبر من الحدائق الحديثة وتم افتتاحها عام 1994 واشتق اسمها من موقعها على ضفاف خور دبي الشهير استكمالاً لسياسة بلدية دبي الرامية لإضفاء مسحة خضراء على المدينة وتوفير أماكن للترفيه والتسلية للسكان والسياح، حيث يجدون فيها أماكن لقضاء وقت ممتع بعيدا عن زحمة العمل. وحديقة خور دبي أقيمت على مساحة تزيد على 96 هكتارا بتكلفة تفوق 106 ملايين درهم، وهي تأتي بعد حديقة مشرف من حيث المساحة، إلا أنها تعد الأحدث تجهيزا والأكثر تميزا بموقعها الاستراتيجي القريب من وسط المدينة وتفتح الحديقة أبوابها للزوار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء من الساعة 08:00 صباحاُ حتى 10:00 مساء وأيام الخميس والجمعة والسبت و العطلات الرسمية من 08:00 صباحاً حتى 11:00 مساء

وتضم حديقة الخور عدداً من المرافق وخدمة مناطق الرحلات والشواء، وخدمة رحلات التلفريك وتشتهر حديقة الخور بوجود العربات المعلقة المقدمة من قبل مستثمر، وتعمل على استقطاب الزوار بشكل كبير وذلك للتمتع بمشاهدة مناظر دبي الجميلة عبر العربات، حيث يقلع الزوار من محطة التلفريك بالقرب من المطعم الرئيس في الحديقة لأخذ جولة من جسر القرهود حتى جسر آل مكتوم وتنتهي بالمحطة نفسها، وتكون الرسوم كالتالي: الكبار بـ 25 درهما، والصغار بـ 10 دراهم ولحجز الكابينة كاملة لعدد 7 أشخاص بـ 140 درهما.

خدمات مناطق ألعاب الأطفال

 

خدمات الرحلات البحرية

يتوفر نوعان من خدمات تأجير الدراجات الهوائية: الدراجات التابعة للبلدية وتكون أسعارها الصغيرة بـ 20 درهما والكبيرة بـ 30 درهما ومدة التأجير ساعة، و الدراجات التابعة لمستثمر، وتكون الأسعار على حسب نوع الدراجة. وهناك خدمات أخرى توفرها الحديقة كخدمات المصليات والغطاء النباتي والمسطحات الخضراء وخدمات المطاعم والمقاصف وخدمات المرافق العامة ومسرح الحديقة ويقدم مركز دبي دلفينيريوم التابع لمستثمر عروضا متنوعة للزوار منها عروض الدلافين وعروض خفة اليد ، وتختلف رسوم الدخول على حسب العروض

وتحوي مدينة الطفل على أقسام عرض مختلفة كالعلوم الطبيعية متمثلة في جسم الإنسان والكهرباء ومركز الطبيعة والفضاء والحاسوب والاتصال والقبة السماوية. ولمزيد من المعلومات توفير المواقف المجانية لزوار الحديقة : مواقف خار جية 620 وعدد مواقف المعاقين 8

حديقة شاطئ جميرا

هذه الحديقة تعد لوحة بديعة للتنسيق البيئي الزراعي فلو قدر لأحد أن ينظر إليها من الجو فسيجد تنسيقاً معمارياً رائعاً، إضافة إلى تباين جميل في الألوان، فمياه الخليج بلونها الأزرق تنساب على شاطئ ذهبي تليه مساحات خضراء منسقة بشكل فني رائع وتمتاز باختلاف مستويات ارتفاع الأرض بها مكونة مجموعة من التلال الخضراء التي تضم مناطق للتنزه والألعاب والأنشطة الترويحية.

وتفتح الحديقة أبوابها للزوار أيام الاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء من الساعة 08:00 صباحا حتى 10:00 مساء، وأيام الخميس و الجمعة والسبت و العطلات الرسمية من 08:00 صباحاً حتى 11:00 مساء، ويكون يوما الاحد و الاربعاء للسيدات فقط حيث يسمح بدخول الأطفال الذكور حتى سن الرابعة فقط .

وتحتوي الحديقة على عدد من المرافق كالتسهيلات الشاطئية "خدمات الانقاذ، مرشدات السباحة، مقاعد و مظلات للجلوس" وخدمات الملاعب الرياضية الشاطئية.

ومناطق ألعاب الأطفال ومناطق الرحلات والشواء وخدمات الإنقاذ البحري والمصليات والغطاء النباتي و المسطحات الخضراء والمطاعم و المقاصف.

وخدمات المرافق العامة "دورات المياه و غرف تبديل الملابس" وتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تقدم الحديقة العديد من التسهيلات والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة حيث صممت الحديقة لخدمة هذه الفئة من المجتمع واضعين في الاعتبار أن جميع الخدمات والمنشآت والمرافق تقدم تسهيلات متميزة لهم ، حيث انه تم توفير مواقف خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة بالقرب من بوابات دخول الحدائق و تم مراعاة انسيابية الممرات. بالإضافة إلى ذلك تم توفير دورات مياه مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة .

حديقة الممزر

تعتبر هذه الحديقة من حدائق الشاطئ وتتميز بمساحتها الشاسعة وموقعها الفريد على رمال الشاطئ الذهبية، حيث المناطق والمواقع الترفيهية والترويحية العديدة التي تحتضنها هذه الحديقة الرائعة. لقد تم افتتاح حديقة الممزر في جو بهيج ضمن احتفالات مؤتمر منظمة المدن العربية في شهر أبريل من عام 1994م، وتبلغ مساحة الحديقة 99 هكتاراً وبلغت تكاليف إنشائها 100 مليون درهم. وتفتح الحديقة أبوابها للزوار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء من الساعة 08:00 صباحا حتى 10:00 مساء وأيام الخميس والجمعة والسبت و العطلات الرسمية من 08:00 صباحاً حتى 11:00 مساء ويكون يوم الاثنين مخصصا للسيدات فقط.

وتوفر الحديقة خدمة تأجير الشاليهات التي تحتوي على 15 وحدة، خمس منها كبيرة بـ 200 درهم وعشر شاليهات صغيرة بـ 150 درهما للشاليه الواحد.

وخدمة المسابح أحواض سباحة حيث إن رسوم دخول حوض السباحة 10 دراهم للكبار و 5 دراهم للصغار ومنصة التزحلق بالألواح وملعب لكرة الطائرة يمكن لزوار الحديقة استخدامه بشكل مجاني وخدمة ألعاب الأطفال وخدمة الملاعب الرياضية (سلة، قدم، طائرة) يمكن لزوار الحديقة استخدامه بشكل مجاني والخدمات الشاطئية.

وتتوفر خدمة تأجير الدراجات الهوائية من قبل مستثمري الحدائق، وتبلغ أسعار التأجير الصغيرة بـ 20 درهما، والكبيرة بـ 30 درهما مدة التأجير ساعة، إضافة لخدمة الرحلات والشواء وخدمات المطاعم والمقاصف، وتقدم خدمة ركوب القطار من قبل البلدية وتكون الرسوم درهمين للشخص الواحد. وخدمات المرافق العامة والغطاء النباتي والمسطحات الخضراء ومنصة التزحلق بالألواح وتوفير المواقف المجانية لزوار الحديقة ومواقف للمعاقين.

حديقة الصفا

لم يرتبط اسم حديقة في دبي بواقعها مثلما ارتبط اسم حديقة الصفا، فالهدوء الشديد الذي يلف أرجاء الحديقة يؤكد بالفعل أنها اسم على مسمى، تم افتتاح حديقة الصفا عام 1975. وقد خضعت الحديقة لعملية التطوير الأولى عام 1984 وشملت تزويد الحديقة بالمرافق الصحية وإنشاء صالة مغلقة للألعاب علاوة على إقامة ألعاب جديدة في الحديقة، ومنذ عام 1989 دخلت حديقة الصفا مرحلة التطوير الثانية التي انتهت في شهر نوفمبر 1992 وبلغت تكلفتها 45 مليون درهم. وتفتح الحديقة أبوابها للزوار أيام الاحد والاثنين والثلاثاء و الاربعاء من الساعة 08:00 صباحاُ حتى 10:00 مساء وأيام الخميس والجمعة والسبت و العطلات الرسمية من 08:00 صباحاً حتى 11:00 مساء .

وتضم حديقة صغيرة مخصصة للسيدات وتتوفر في الحديقة منطقة للألعاب الإلكترونية، وأسعار جميع الألعاب درهمان وتتوفر في الحديقة عدة ملاعب رياضية منها: السلة، والقدم، والطائرة. يمكن لزوار الحديقة استخدامه بشكل مجاني ، وتتوفر خدمة المضمار الرياضي وخدمات المرافق العامة وخدمات المصليات وتتوفر خدمة تأجير الدراجات الهوائية عن طريق مستثمري الحدائق وتكون الأسعار على حسب نوع الدراجة (الفردية والعائلية) وخدمات مناطق الرحلات والشواء وخدمات المطاعم والمقاصف وتقدم خدمة ركوب القطار من قبل البلدية وتكون الرسوم درهمين للشخص الواحد، مسرح الحديقة وتقدم خدمات تأجير القوارب من قبل مستثمري الحدائق، ويتم تحديد أسعار القوارب على حسب أحجامها: الصغير لشخصين بـ 40 درهما، والكبير لعدد 4 أشخاص بـ 50درهما وتكون مدة التأجير 20 دقيقة والغطاء النباتي والمسطحات الخضراء وتوفير المواقف المجانية لزوار الحديقة : مواقف خارجية 1447 وعدد مواقف المعاقين 10.

حديقة زعبيل

تقع في منطقة زعبيل بالقرب من المركز التجاري العالمي في قلب دبي حيث تتوسط المناطق التجارية ومنها شارع الشيخ زايد ومنطقة الكرامة، وتبلغ مساحتها الإجمالية 51 هكتاراً، وترفل بالخضرة والظلال ما يضفي عليها جمالاً وبهاء، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام هي: «أ» و«ب» و«ج»، وتتصل هذه الأقسام ببعضها عن طريق جسرين معلقين للمشاة والقطار الداخلي، ويتم الدخول إليها عن طريق 7 بوابات رئيسية موزعة على المناطق، وتفتح الحديقة أبوابها للزوار أيام الاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء من الساعة 08:00 صباحاُ حتى 10:00 مساء، وأيام الخميس والجمعة والسبت و العطلات الرسمية من 08:00 صباحاً حتى 11:00 مساء .

ويتوفر في الحديقة ملعب كريكيت يمكن لزوار الحديقة استخدامه بشكل مجاني على أن يتم الحجز مسبقا من خلال الاتصال بمشرف الحديقة، وخدمة اللاسلكي الواي فاي (تقدم هذه الخدمة من قبل شركة الاتصالات بسعر 10 دراهم في الساعة) ونافورة بحيرة القوارب وتتوفر خدمة تأجير الدراجات الهوائية عن طريق مستثمري الحدائق وتكون الأسعار على حسب نوع الدراجة ( الفردية والعائلية) و الجسر المعلق الذي يمر على أحد الشوارع الرئيسة خارج الحديقة و المسرح الرئيس وخدمات مناطق ألعاب الأطفال و خدمات المطاعم والمقاصف وتقدم خدمات تأجير القوارب من قبل مستثمري الحدائق، ويتم تحديد أسعار القوارب على حسب أحجامها: الصغير لشخصين بـ40 درهما، والكبير لـ 4 أشخاص بـ 50 درهما وتكون مدة التأجير 20 دقيقة. ومناطق الرحلات والشواء والغطاء النباتي والمسطحات الخضراء و المضمار الرياضي وتقدم خدمة ركوب القطار من قبل البلدية وتكون الرسوم درهمين للشخص الواحد وخدمات المرافق العامة وخدمات المصليات.

حديقة الحيوان

تحتوي حديقة الحيوان على مجموعة من الحيوانات الخاصة ببيئة دولة الإمارات وكذلك من البيئات الأخرى من مختلف قارات العالم الأربع. و هي تحتوي على مجموعة من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض محليا مثل: المها العربي، و طائر الغاق السقطري، والهر البري حيث تقوم الحديقة بوضع برامج التكاثر ،وكذلك توجد في الحديقة الغوريلا ، والشمبانزي، والنمر الإفريقي، حيث تشملهم أيضا الحماية وبرنامج التكاثر يبلغ العدد الإجمالي للحيوانات في الحديقة 118 نوعا والعدد الكلي 984 ،و تقع في منطقة جميرا 1 قريب من مركز تسوق شاطئ جميرا ومركز ميركاتو على شارع جميرا. وتفتح الحديقة أبوابها للزوار في التوقيت الصيفي من 10:00 صباحاً حتى 06:00 مساء ابتداء من أول شهر مارس إلى نهاية أكتوبر، وفي التوقيت الشتوي : من 10:00 صباحا حتى 5:30 ابتداء من أول نوفمبر إلى نهاية فبراير وتكون الحديقة مغلقة يوم الثلاثاء.

وتتوفر في الحديقة خدمات المرافق العامة كدورات مياه خاصة للرجال والنساء وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة وتتوفر في الحديقة أماكن للجلوس مظللة ويتوفر في الحديقة مطعم يقدم المشروبات الباردة والساخنة والحلويات و الايس كريم والهدايا وخدمات المصليات.

مواعيد

 

حددت بلدية دبي مواعيد الحدائق خلال عطلة عيد الفطر 2013 حيث ستفتح الحدائق الكبرى أبوابها للزوار اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساءً وتفتح حدائق البحيرات أبوابها اعتباراً من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة منتصف الليل وتفتح حدائق الاحياء السكنية في ديرة وبردبي اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة منتصف الليل.

Email