مصدرها جلود الأنعام

السقا والسعن أدوات الزمن الصعب لتسهيل الحياة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نتصور أن النساء اكثر حنينا للماضي ولكن الرجال هم الآخرون لا يقل حنينهم إلى زمن مضى، يسترجعون تفاصيله الخاصة بهم منها كرجال والمشتركة منها مع شقائقهم النساء. يحدثنا عبيد بن صندل وهو من المختصين بالتراث عن أدوات الري وحمل المياه في الماضي، علما أنها ارتبطت أكثر بالمرأة قديما، ونرتحل مع بعضها.

سمعنا عن السقا والسعن والدلو والجربة فهل هذه أسماء لأداة واحدة؟

ليست أسماء لمادة واحدة ولكن مصدرها واحد.

وما هو مصدرها؟

جلود الأنعام.. الجمال والبقر والأغنام بنوعيها الخرفان والماعز.

ولماذا تستخدم؟

معظمها تقريبا تستخدم للماء إما لاستخراجه من البئر وهنا يستخدم الدلو، وإما لنقله من البئر للبيت وهنا يستخدم السقا أو الجربة، كما يستخدم السقا لخض اللبن أيضا، وإما للشرب في السفر والترحال وهنا يستخدم السعن. أما الهبان فهو آلة موسيقية رغم أنها من ذات المصدر أي جلد حيواني.

حدثنا عن كيفية صنعها؟

هذه الصناعة تتعلق بالنساء أكثر من الرجال ولو أنهم يشتركون معهن فيها بالطبع، حيث كانت الحياة في السابق قائمة على المشاركة الحقيقية والتعاون المباشر. وكانت النسوة يقمن بأخذ الجلد فور الانتهاء من ذبح الدابة وسلخها، ثم تمليحه بكميات كبيرة من الملح ويدفن في الأرض ليومين.

ألا يتعفن أو يتحلل؟

لا، لأنه مملح، ثم أن التركيز حاضر فلا تتأخر عن يومين لإخراجه في اليوم الثالث، فهي عملية دقيقة ولو بدت بسيطة.

وماذا بعد؟

تأتي المرحلة الثانية وهي دبغ الجلد بالقرط والملح ثم يدهن بالصل ويترك ليومين أو ثلاثة أيضا. وللعلم الصل مادة تستخرج من الأسماك وتستخدم أيضا لطلاء جدران السفن من الخارج فتعمل عازلا ضد ملح البحر فلا يتآكل خشب السفينة.

متى تنتهي عملية المرحلة الثانية؟

لابد من الإشارة إلى أن القرط والصل والملح في هذه المرحلة هي مواد لتقوية الجلد عند الاستخدام، ولإطالة عمره الافتراضي، فبعد يومين من تركه في تلك المواد يوضع في الماء ثم يدعك بشدة، وهذه العملية تسمى التخريز، الخراز حيث تزيل النسوة بأيديهن شعر الجلد فيخرج بسهولة، وأثناء ذلك تتم خياطته أي تخريزه، حيث تعمل عرواي الحمل والتثبيت حول الرأس، وفتحة التعبئة وما إلى هنالك.

وهل هذا كاف لعدم تسرب المياه من السقا أو السعن؟

نعم كاف، فهو في هذه الحالة يصبح طريا وناعما وقويا أيضا فهو نسيج من صنع الخالق هدى الإنسان للاستفادة منه في عصر الاعتماد على الذات وعلى الموارد البسيطة من الطبيعة والبيئة.

ولو تعرض للتمزق مثلا أو للتلف؟

الواقع أنه يتحمل الاستخدام المستمر لأنه قوي، فيعمر طويلا ويعيش مع الناس ومع أولادهم، لكن لو حصل شيء من ذلك، فكل مشكلة ولها حل، وحل بسيط أيضا.

كيف؟

هناك عملية تسمى الرقع، فيمكن رقع السقا وخرزه، أي خياطته فلا يتسرب الماء منه.

ما هي الفروق بين هذه الأنواع التي ذكرتها؟

السقا أكبر قليلا ويستخدم لنقل المياه من الآبار إلى المنازل، ولكن لابد من مساعدة المرأة عند حمله، وتسمى هذه العملية الترفيع، حيث تجلس وتقوم زميلاتها برفعه أو بوضعه على ظهرها وتثبت العروة حول رأسها والعروة عبارة عن حبل أو قطعة قماش سميكة، كما يمكن أن تضع معه سعن ويقال رضفت بالسعن، والسعن أصغر قليلا منه، والسعن يستخدم أيضا للشرب أثناء التنقل، وهذه الأدوات من شأنها تبريد الماء والمحافظة على تلك البرودة طوال النهار في أيام القيظ وحر الصيف.

أي الجلود الأفضل في صناعة وعمل هذه الأدوات؟

في المرتبة الأولى تأتي جلود الإبل، بعدها البقر، وأخيرا جلد الماعز والغنم. وفي هذه الأيام تسمى ( الياعد) الجاعد، بعدما دخلت في أدوات الزينة وخاصة السيارات.

Email