جاسم المكي.. 30 سنة في ترميم الخلافات الزوجية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

زيارة رمضانية الزمان، بيتية المكان، اجتماعية الملامح، نرصد فيها ما يميّز أصحاب البيت في رمضان. مواقف وحكايات وأنشطة وممارسات تدور في فلك الأيام والساعات، نلملم منها قصصاً وصوراً واهتمامات، تخص الآباء والأمهات؛ وأيضاً البنين والبنات. كل هذه الملامح تتكاثف بعفوية لتشكّل معاً ما يشبه العادات، التي تنعش أجواء رمضان باقتدار. نرصدها ونحصرها ونحصد منها ما يليق بالفكرة من خلال حديثنا »مع الناس«. أبرز ما يميز اليوم الرمضاني نضعه أمامكم في قصص يومية شخصية، ثلاثينية الفصول ترضي الفضول. في رمضان كنا »مع الناس« فوجدنا الكثير مما يستحق الذكر، أيام تفيض بالمتعة في أرجاء بيوت كثيرة، وقناعات أخرى وجدناها في ثنايا القول والفعل. صورناها بالكلمات وسلطنا الضوء فيها على يوميات تدوم في ذاكرة أصحابها، تخصهم وحدهم في شهر الخصوصية. هكذا هي حكاياتنا »مع الناس«، نترككم مع واحدة منها.

لم يتسلل اليأس إلى قلبه منذ بداية عمله قبل 30 عاماً في الصلح بين الأزواج المتخاصمين مهما كانت درجة الخصومة بينهم، وهو ما يدفعه أحياناً إلى تحديد جلسات على فترات بعيدة لإفساح المجال للصلح وتقريب وجهات النظر وتراجع كل طرف عن رأيه، فيما يشير إلى أن هذا الأسلوب لا يمكن استخدامه في بعض الحالات التي يكون لتسويف الصلح فيها ضرر كبير للطرفين.

وبكل فخر يتحدث جاسم محمد المكي رئيس قسم الإصلاح والتوجيه الأسري في محاكم رأس الخيمة عن زواجه من اثنتين ويقول أعيش طوال العام وخاصة في رمضان بين زوجتين »كملك بين ملكتين« محاطاً بأبنائي الـ16 وأحفادي الـ32 الذين أعاملهم كما علمت آباءهم بضرورة الاهتمام بالصلاة وقراءة القرآن الكريم ومطالعة الأخبار والقصص بشكل عام.

يعيش جاسم المكي يومه في رمضان بنفس طريقة اليوم العادي خلال العام حيث يذهب لعمله في بداية الدوام الصباحي لاستقبال المتعاملين، ويقول: لا أشعر بالصيام والحمد لله ولكني أشعر بأني في منزلي والمتعاملين هم أسرتي ونشعر جميعاً بأجواء رمضان المباركة في مراعاة الآخر وعدم الثقل على بعض وأكثر المتعاملين يكون خير الكلام ما قل ودل وذلك من حرصهم على حرمة شهر رمضان.

ابدأ يومي بعد صلاة الفجر والوقوف اماماً بالمصلين وأعود للمنزل لآخذ قسطا من الراحة بعد صلاة الفجر حتى ميعاد الدوام ثم أستعد لمباشرة عملي وقبل الانطلاق أصلي ركعتي الضحى والحمد لله أحافظ على الركعتين حتى في أيام الاجازات وبعد انتهاء ساعات الدوام أعود للمنزل بعد أداء صلاة الظهر لأخذ قسط من الراحة قبل صلاة العصر وأستعد للصلاة بالمسجد وابدأ تلاوة ما تيسر لي من القرآن الكريم كذلك أصطحب معي الصحف لأتصفحها بعد أوقات الدوام للاطلاع على ما فيها من أخبار والاحتفاظ ببعض الأخبار التي يمكن أن أعود اليها في يوم من الأيام سواء كانت دينية أو سياسية أو اجتماعية بعدها أجتمع مع الاسرة على مائدة الافطار وأذهب لأداء صلاة المغرب ثم أعود لاستكمال وجبة الافطار وبعدها اقرأ ما تيسر من القرآن حتى صلاة العشاء ثم أعود للجلوس مع أسرتي أو الذهاب للزيارات العائلية وصلة الارحام.

ملك بين ملكتين

أعيش في رمضان كملك بين ملكتين تكون حياتي هادئة وبسيطة ركيزتها الأساسية التعاون والتفاهم الكبير بين الزوجتين اللتين تتعاونان فيما بينهما على تسيير شؤون الأسرة وتربية الأولاد وتنشئتهم التنشئة الصالحة.

وهذه الحياة المستقرة شكلت دعما لي في عملي داخل دائرة محاكم رأس الخيمة خاصة في التوجيه الأسري أو في البرامج الاذاعية قد استفدت كثيراً من حالة الاستقرار التي أعيشها في نصح الأزواج المتخاصمين والصلح بينهم من واقع خبرتي الطويلة في التعامل مع الزوجتين، فالكثير من المشاكل الأسرية تقع لقلة الخبرة او افتقاد الحكمة في معالجة تلك المشاكل في مهدها، ومن ثم اتقاء آثارها المدمرة على الأسر في المستقبل، مع التنبيه على ضرورة الحرص على وجود عنصر التفاهم والذي لا يتأتى إلا عبر الحوار والمصارحة بين الأزواج والزوجات، مع ضرورة فهم الواقع والمتغيرات الحالية في العلاقات الأسرية، لأن عامل السن ينعكس بشكل مباشر على الخبرة في مواجهة أية مشاكل تدب في الأسرة.

وخلال الشهر الكريم أذهب إلى منزلي واتفقد حاجة البيت وأتواصل مع منزلي الآخر لتفقد حاجاته قبل الخلود للنوم فترة بسيطة، وفي اليوم التالي أذهب لمنزلي الآخر وتتكرر هذه العادات بشكل مستمر مع الاطمئنان على كل صغيرة وكبيرة في حياة الأولاد والأسرة ومتابعتها أولا بأول.

مكتبة

أمتلك في منزلي مكتبة تحتوي على أكثر من خمسة آلاف كتاب مختلفة بين التفسير والفقه والسيرة والسياسة وهذه المكتبة بدأت تأسيسها عام 1976 وكان أول كتاب امتلكته هو »نيل الأوتار« للشوكاني وشجعني على استمرار الاطلاع على باقي الكتب التي احضرها من جمهورية مصر العربية وكانت فكرة انشاء المكتبة من نصائح امام المسجد بعد التواصل معه للاستفادة من علمه.

ويؤمن جاسم المكي بأن العمل في قسم التوجيه والإصلاح الأسري بمحاكم رأس الخيمة في رمضان لا يقتصر على كونه وظيفة، بل يراه رسالة إنسانية يجب على المشتغلين بها أن يبذلوا مزيداً من الجهد في التعلم واكتساب الخبرات التي لا تتأتى إلا من خلال العمل الميداني وعلى الرغم من شعبيته الكبيرة والحب الذي يتمتع به بين أفراد المجتمع والكاريزما التي تسمح له بحل أصعب الخلافات الزوجية، فإنه يرى دائماً أن المصلح الاجتماعي عليه ألا ينعزل في برج عاجي بعيداً عن المجتمع، وألا يغفل مراحل التطور الثقافي والفكري للجيل المعاصر.

محطات

ومن خلال عمله في حل الخلافات على مدى 30 عاماً ماضية في محاكم الشارقة ثم انتقاله إلى محاكم رأس الخيمة وتبوئه العديد من المناصب مثل رئاسته لمكتب رئيس الدائرة وقسم الإصلاح والتوجيه الأسري وقسم المأذونين إلى جانب كونه مأذوناً شرعياً وشاعراً، فإنه لم يتوقف عن مواصلة التعلم والاطلاع على تجارب الآخرين وعمله كمقدم برامج إذاعية في برنامج »أسرتي« بإذاعة »رأس الخيمة إف إم«، أثرت في حياته ومكنته من مساعدة أكبر عدد من المستمعين.

ويقول ان عمله في الاذاعة جاء بعد استضافته في برنامج أسري بالإذاعة، بحكم عمله كرئيس لقسم التوجيه والإصلاح الأسري في دائرة محاكم رأس الخيمة وكانت أحداث الحلقة تدور عن قصص ومشاكل اجتماعية واقعية تخص الأسرة، وبعد الانتهاء من الحلقة التحقت رسمياً بإذاعة »رأس الخيمة إف إم« في العام 2007، لتقديم برنامج اجتماعي أسري بعنوان »أسرتي« والحمد لله أسهم البرنامج في علاج مشاكل اجتماعية كثيرة نتيجة للتواصل المباشر مع الجمهور.

لا تغضب..

 

يوجه جاسم المكي نصائحه للمتزوجين في حالة وقع خلاف بين الزوج وزوجته فعلى الزوج ان يحاول تهدئة زوجته واذا لم يستطع فعليه الخروج من المنزل لمدة ساعة إلى ساعتين وألا يتأخر لان التأخير يفاقم المشكلة وهذا يدل على عدم مقدرة الزوج على الاستغناء عن زوجته ويوجد وسائل كثيرة للتواصل في حل لم تتقبل الكلام عن طريق الرسائل أو العودة للمنزل بهدية ولو كانت متواضعة فعلى الزوج عدم الانفعال بسرعة لان الغضب يهدم ولا يبني وتبعاً لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: »لا تغضب لا تغضب لا تغضب« وعليه ان يقر بخطئه ان استدعى الامر واذا استمر الخلاف يوجد لدى الزوج والزوجة العديد من الطرق والأساليب لعدم ظهور الخلاف خارج أسوار المنزل والمفتاح لحل أي خلاف تذكر قول الله تعالى: وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدق الله العظيم »سورة الروم«.

Email