الحكمة والأمثال والبلاغة عند العرب (13)

عواقب الصبر محمودة وإنَّ النصر مع الصبر

إذا ما اشتدت وطأة الحياة وتأزمت الكلمة وعجز العقل عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب الناس لمئات السنين.

والحكمة لا تأتي إلا من تجربة، والتجربة لا تأتي إلا بالعمل، وقيل قديما: اسأل مجرب ولا تسأل طبيب.

فما أحوجنا اليوم لمثل تلك التجارب. نتزود بها حكمة وعبرة، بما يعزز لغتنا وقيمنا، ويتصدى لما يعتورهما من تشويه أو تقصير. وفي هذه الصفحة سأتناول مختلف المواضيع وأبحث عن التجارب وأقف معكم على صفات وأخلاقيات البشر وحالاتهم.. بين الترح والفرح، كل ذلك في وجبات يومية استخلصتها من التراث العربي الأصيل لأقدمها في هذه المساحة زاداً رمضانياً ننهل منه جميعنا.

 

مطلوب منا دائما نحن كمجتمعات عربية أن نصبر. فكلمة (اصبر) نسمعها منذ الصغر، وتتردد أكثر بعدما نكبر، فلا عجب أن تكون كلمة أساسية في تراث العرب، فعند الإخفاق في حرب مثلا نطالَب بالصبر حتى تتهيأ لنا فرصة أخرى، بعض حكومات حين لا تتمكن من توفير ميزانياتها العامة تطالب رعاياها بالصبر، والتقشف. رئيس يحكم بلدا أكثر من ثلاثين سنة يُطاَلَب شعبُه أن يصبر لتهيئة الظروف المناسبة، وعن الصبر حدث ولا حرج. فدولة أجنبية تتدخل في شؤون دولة عربية وعلى الأخيرة أن تصبر، وأن تنتظر قرارا دوليا.

ويبدو إن الصبر خاصية عربية بامتياز. حيث تقول العرب: (الصبر نعمة لا يملكها الجميع).

فضائل الصبر

 

وعن الصبر وفضائله قالوا: صبري على نفسي ولا صبر الناس عليَّ، و.. للصبر حدود، و.. الصبر فضيلة، والصبر مفتاح الفرج.

قال الشاعر: وإذا بُليت بعسرة فاصبر لها/ صبر الكريم فإن ذلك أحزم

وقال أحدهم: اصبر على مضض الإدلاج في السحر/ وفي الرواح إلى الطاعات في البكر/ إني رأيت وفي الأيام تجربة/ للصبر عاقبة محمودة الأثر/ وقل من جد في أمر يؤمله/ واستصحب الصبر إلا فاز بالظفر.

قال الشاعر: وإذا مسك الزمان بضر/ عظمت دونه الخطوب وجلت/ وأتت بعده نوائب أخرى/ سئمت نفسك الحياة وملت/ فاصطبر وانتظر بلوغ الأماني/ فالرزايا إذا توالت توَلّت/ وإذا أوهنت قواك وجلت/ كشفت عنك جملة وتخَلّت.

صعوبة

 

وقال زهير بن أبي سلمى: ثلاث يعز الصبر عند حلولها/ ويذهل عنها عقل كل لبيب/ خروج اضطرار من بلاد يحبها/ وفرقة أخوان وفقد حبيب.

وقال محمد بن بشر الخارجي: إن الأمور إذا استدَّت مسالكها/ فالصبر يفتح منها كل مرتجا/ لا تيأسن وإن طالت مطالبة/ إذا استعنت بصبر أن ترى فرجا.

وقال بعضهم: عليك بإظهار التجلد للعدا/ ولا تظهرن منك الذبول فتحقرا/ أَمَا تنظر الريحان يُشم ناضراً/ ويُطرح في البيدا إذا ما تغيرا.

ويقول الطليطلي وهي من الموشحات المهذبة: كيف السبيل إلى/ صبري وفي المعالم أشجانٌ/ والركبُ في وسط الفلا/ بالخردِ النواعم قد بانٌ.

وقيل بما يحض على التحلي بالصبر ولو كان فيه شدة: طولة البال تهد الجبال، و.. خليها بالقلب تجرح ولا بين الناس تفضح، و.. من صبر ظفر، و.. صبري على الحبيب ولا فقده، و.. إن النصر مع الصبر، و.. الصبر يعلِّم اظفار الخطوب، و.. الصبر حيلة من لا حيلة له.

قال الشاعر: تحيرت الرحمن لا شك في أمري/ وأدركني الوسواس من حيث لا أدري/ سأصبر حتى يعلم الناس أنني/ صبرت على شيء أَمَرُ من الصبرِ.

قال ابن المعتز: اصبر على حسد الحسود/ فإنَّ صبرك قاتله/ فالنار تأكل بعضها/ إن لم تجد ما تأكله.

قال صفي الدين الحلي: لا يبلغ السؤال إلا بعد مؤلمة/ ولا يتم المُنىَ إلا لمن صبرا.

وقال الشاعر: ذممت اصطبار العاجزين وراقني/ على الضرِّ صبر الواثبِ المتطلعِ/ له ثقةٌ بالنفسِ أنْ ستقودُهُ/ لحالٍ يرجىَ خيرها أو لمصرعِ/ وما الصبر بالأمرِ اليسير احتماله/ وإنْ راحَ ملصوقاً به كل مُدعي.

وقيل: اصبري أيتها النفس/ فإن الصبرَ أحجىَ/ ربما خاب رجاءٌ/ وأتى ما ليس يُرجىَ/ وكتابٌ كتبتهُ/ مهجة لا يتهجا. (أحجى بمعنى أولى).

وقيل: وإذا افتقرت فلا تكن متخشعا وتجمل، و.. لا تكشف منسدل الهم إلا مشمر الصبر، و.. العبد أصبر جسما والحر أصبر قلبا، وأيضا.. لا يعدم الصبور الظفر وإن طال به الزمان.

الصبران

 

عن علي بن أبي طالب قال: الصبر صبران، صبر على ما تكره، وصبر على ما تحب.

وأما الشاعر فقال: بالصبر تبلغ ما ترجوه من أملٍ/ فاصبر فلا ضيق إلا بعده فرج.

وقال ابن زيدون: واصبر مستعيناً أنه/ سيحظى بنيلِ المُنىَ من صبرْ.

وقيل: الدهر لا يبقى على حالة/ لا بد أن يُقبل أو يُدبر/ فإن تلقّاك بمكروهه/ فاصبر فإن الدهر لا يصبر.

قال الشاعر: على قدر فضل المرء تأتي خطوبه/ ويحمد منه الصبر مما يصيبه/ فمن قلَّ فيما يلتقيه اصطباره/ لقد قلَّ فيما يرتجيه نصيبه.

الصبر في الذِكر

 

الصبر مذكور في مواضع متعددة من القرآن الكريم، وقد قال تعالى في سورة الاحقاف الآية 35 (فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل) وقال تعالى في سورة هود الآيتين 36 و 37 (إنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون) وقال جل من قائل ( ربِ إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) سورة الانبياء الآية 33. وقال سبحانه ( وخذ بيدك ضغثاً فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب) سورة ص الآية 44.

الصبر في الأشعار والأقوال

 

قال أحمد شوقي: صبراً على الدهرِ إن جلت مصائبهُ/ إن المصائبَ مما يوقظ الأمما.

وقال احدهم: أيا صاحبي إن رمت أن تكسب العُلا/ وترقىَ إلى العلياء غير مزاحمِ/ عليك بحسنِ الصبر في كل حالة/ فما صابر فيما يرومُ بنادمِ.

ويقال: كن حلو الصبر عند مر النازلة، و.. الصبر قطب الأمر الذي عليه تدور الأمور، و.. من يعرف البلاء يصبر عليه، و.. عواقب الصبر محمودة.

وقالت العرب: بنات العم أصبر، والغرائب انجب. ويقال: فلان هوّن عليّ بصبرٍ.

ويقال أيضا: الخطوب هي.. هي، وإنما تتفاوت عند الجلد والشدة.

يقول المثل: من لم يزدرد الريق لم يستكثر من الصديق (كناية عن الصبر والتحمل).

و.. من صبر في الشدة شارك في النعمة.

وقيل: ساحة الصبر أوسع.

قال الشاعر: ولو شئت أن أبكي دماً لبكيته/ عليّه ولكن ساحة الصبر أوسعُ

ويقول آخر: أيبكي حمام الأيكِ من فقد إلفهِ/ وأصبرُ عنها إنني لصبورُ.

ويقال: كأس الهجر من الصبر.

جماليات البلاغة

 

قال الشاعر: يا ربُ إني قد شغفتُ به/ أعقب فؤادي منهمُ صبرا

وقال آخر: وتفرقوا بعد الجميعِ لأنه/ لابد أن يتفرق الجيرانُ/ لا تصبرُ الإبلُ الجيادِ تفرقت/ بعد الجميعِ ويصبر الإنسانُ.

وقال ابو فراس الحمداني: والمرءُ ليس ببالغٍ في أرضه/ كالصقرِ ليس بصائدٍ في وكرهِ

أنفق من الصبرِ الجميل فإنهُ/ لم يخشَ فقراً منفقٌ من صبرهِ

وقال الشاعر: كم تغصُّ الأيام مني وتأبىَ/ همتي أن تنال مني مناها/ أنا في كفها كجذوةِ نارٍ/ كلما نكست تعالى سناها.

وقال آخر: إن ردت تسلم بطول الدهر ما تبرح/ لا تيأسن ولا تقنط ولا تمرح/ واستعمل الصبر لا تحزن ولا تفرح/ إن ضاق صدرك فكر في "ألم نشرح".

أنشد اسحاق الموصلي عندما حُبِس إبراهيم بن المهدي قائلا:

هي المقادير تجري في أعنتها/ فاصبر فليس لها صبر على حالِ/ يوماً تريك خسيس الأصل ترفعه/ إلى العلاءِ ويوماً تخفضُ العالي.

أشهر من صبر

 

قال ابن الأعرابي: (أصبر من قضيب وقضيب) هو رجل كان في الدهر الأول من بني ضبة، وضربت به العرب المثل في الصبر على الذل.

قال الشاعر: أقيمي عبد غنم لا تُراعي/ من القتلىَ التي بِلوىَ الكثيبِ/ لأنتم حين جاء القوم سيراً/ على المخزاةِ أصبرُ من قضيبِ.

ويقال: أصبر من ذي ضاغط مُعَرَّك. (والضاغط: الورم في ابط البعير، شبه كيس، يضغطه أي يضيّق عليه. ويقال: فلان جيد البواني (أي جيد القوائم والاكتاف).

قال الشاعر: أصبرُ من عودٍ بجنبه جُلَبْ/ قد أثر البطانُ فيه والحقبُ

يقول الجدلي: يقولون لي صبراً فقلت: لطالما/ صبرتُ ولكن لا أرى الصبر ينفعُ

وقال شاعر آخر: اصبر على جور الولاةِ وعسفهم/ وترقب الفرَجَ الذي يتوقعُ/ وادفع معرتهم بطاعة خاضع/ فالدهر عارية غداً يسترجعُ.

قال ابن عباد ملك اشبيليا وهو في السجن: يقولون صبراً لا سبيل إلى الصبرِ/ سأبكي وأبكي ما تطاول من عمري.

قال الشاعر سالم بن علي العويس: لا تجزعن بما يأتي به القدرُ/ فالفوزُ يُكتب في الدنيا لمن صبروا

قال الشاعر: الدهرُ أَدّبَني والصبرُ رباني/ والقوتُ أقنعني واليأسُ أغناني/ وحنكتني من الأيامِ تجربةٌ/ حتى نهيتُ الذي كم كان يَنَهاني.

خلاصة الحكمة

 

قيل: إذا ما أتاك الدهر يوماً بنكبةٍ/ فأفرغ لها صبراً وأوسع لها صدرا/ فإن تصاريف الزمان عجيبة/ فيوماً ترى يُسراً ويوماً ترى عُسْرا.

وأيضا قيل: اصبر ففي الصبر خير لو علمت به/ لطبت نفساً ولم تجزع من الألمِ/

واعلم بأنك لو لم تصطبر كرماً/ صبرت رغماً على ما خط بالقلمِ.

وأيضا: كن حليماً إذا بليت بغيظٍ/ وصبوراً إذا اتتك مصيبةْ/ فالليالي من الزمان حُبالىَ/ مثقلات يلدن كل عجيبةْ.

أما وإن لم تصبر فقيل: وسارع إلى ما رمت ما دمت قادراً/ عليه فإنْ لم تبصر النجح فأصبرِ/ ولا تأتِ أمراٍ لا ترجىِ تمامه/ ولا مورداٍ ما لم تجد حسن مصدرِ/ ولا تغترِ تندم ولا تك طعاماٍ/ تذل ولا تحقر سواك تُحقرِ/ ولا تتعرض لاعتراض عليهم/ دع الخلق للخلاقِ تسلم وتؤجرِ.

وقال الامام الشافعي: وما كنتُ راضٍ من زماني بما ترى/ ولكنني راضٍ بما حكم الدهرُ/ فإن كانت الأيام خانت عهودنا/ فإنني بها راضٍ ولكنها قهرُ.

وقال ابن خفاجة: ألا رُبَّ حالٍ قد تحوَّلَ بؤسُها/ وما الدهرُ إلا نَبوَةٌ وسكونُ/ وقد يعقبُ المكروهَ يوماً محبةٌ/ وكلُّ شديدٍ مَرة سيهونُ/ ويا قلبُ صبراً عند كل مُلمةٍ/ وخَلِّ عِنانَ الدهرِ فهو حَرونُ.

وعن الدنيا قال: سكنتكِ يا دنيا برغمي مكرهاً/ وما كان لي في ذاك صنعٌ ولا أمرُ/ وجربت حتى قَلَبتك ِخبرةً/ فأنت وعاءٌ حشوُهُ الهمُ والوزرُ.

جبران والصبر

 

إذا غزلتم حول يومي الظنون/ وإن حبكتم حول ليلي الملامْ/ فلن تدركوا برج صبري الحصين/ ولن تزيلوا من كؤوسي المدامْ/ ففي حياتي منزل للسكون/ وفي فؤادي معبدٌ للسلامْ/ ومن تغذى من طعامِ المنون/ لا يخشي من أن يذوق المنامْ.

بعد العسر يسر

 

قال الله سبحانه وتعالى "فإن مع العسر يسرا" سورة الانشراح الآية 5

قالت الحكماء: إن تيقنت لم يبق هم.

وقال شاعر: إذا اشتملت على البؤس القلوب/ وضاقت بما به الصدر الرحيب/ وأوطنت المكاره واطمأنت/ وأرست في مكانها الخطوب/ ولم تر لانكشاف الضر وجهاً/ ولا أغنى بحيلته الأريب أتاك على قنوط منك غوث/ يمن به اللطيف المستجيب.

وقال آخر: تصبر أيها العبد اللبيب/ لعلك بعد صبرك ما تخيب /وكل الحادثات اذا تناهت/ يكون وراءها فرج قريب

وقال ابراهيم ابن العباس: ولرب نازلة يضيق بها الفتى/ ذرعاً وعند الله منها المخرجُ

ضاقت فلما استحكمت حلقاتُها/ فُرِجت وكان يظنها لا تُفرجُ.

وقال آخر: لئن صدع البين المشتت شملنا/ فللبين حكم في الجموع صدوعُ/ وللنجم من بعد الرجوع استقامة/ وللشمس من بعد الغروب طلوعُ/ وإنْ نعمة زالت عن الحُر وانقضت/ فإن لها بعد الزوال رجوعُ.

ومن روائع المتنبي قوله: فما يدوم سرورٌ ما سررت به/ ولا يرد عليك الفائت الحزنُ

قال الشاعر: دع المقادير تجري في أعنتها/ ولا تبيتن إلا خالي البالِ/ ما بين طرفة عين وانتباهتها/ يغير الله من حالٍ إلى حالِ.

وقال آخر: يا طيرُ لا تَجزع لحادثةٍ/ كل النفوسِ رهائنُ الضرِّ/ يا طيرُ كَدْرُ العيشِ لو تدري/ في صفوهِ والصفوُ في الكدرِ.

قال بعضهم: يريد المرء أن يُعطىَ مناهُ/ ويأبىَ اللهُ إلا ما يشاءُ/ وكل شديدةٍ نزلت بقومٍ/ سيأتي بعد شدتها رخاءُ.

comments powered by Disqus

خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الفيديو

الاكثر شعبية في رمضان

الأكثر قراءة

اشترك الكترونيا

لك سيدتي

  • « الكبة » تتسيّد موائد اللبنانيين

    من بوّابة التراث الشعبي الذي لم تقوَ عليه الحداثة، لايزال طبق اللحمة المدقوقة على البلاطة «الكبّة»، أحد أشهر الأطباق التقليديّة الذي عادةً ما يُزيّن ويتسيد مائدة الطعام مهما تنوعّت المناسبات، محافظاً على مكانته المميّزة في صدارة موائد اللبنانيين خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

  • مشاوي مشكلة

    وصفة المشاوي المشكلة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الحمص

    وصفة طبق الحمص يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الكنافة

    وصفة طبق الكنافة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • فطيرة الدجاج

    المكونات: 2 قطعة عجينة الرقائق الهشة 2\1 كيلو صدر دجاج مسحب 200 غم فطر طازج مقطع شرائح 1 كوب جبنة موزريلا مبشورة 2 كوب