الأفلاج في الامارات

كلمة أفلاج جمع فلج (فلي) وتعني القناة المائية أو الجدول المائي الصغير، استعملت كلمة فلج وتداولت بين ابناء الإمارات وأبناء سلطنة عُـمان، وتسمى في بعض الدول العربية (بالقنطرة، الفقارة، الفجارة، فياج.. إلخ).

 

«الأفلاج»

استفاد أبناء الإمارات من الأفلاج قديما، في المناطق الزراعية، كمنطقة العين، والمنطقة الشرقية والشمالية والوسطى لري الزراعة، وهي ركن أساسي في حياة مزارعي المناطق الريفية والزراعية في دولة الإمارات، وقد شكـلت الأفلاج بمختلف قنواتها (السطحية، والجوفية) وسيلة داعمة لنقل المياه من أعماق الأرض إلى سطحها لاستخدامها في ري بساتين (النخل) وأتبعت طرقا لتوزيع المياه بين المزارعين، فهــذه الوسيلة دلت على عبقرية ومهارة هندسية، حيث برع الأهالي في ابتداع هذا النظام الهندسي الفريد في «حفر» هـذه القنوات المائية عبر العصور الماضية، وتاريخ الأفلاج جزء لا يتجزأ من تاريخ أبناء جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، (دولة الإمارات، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، واليمن)، حيث لا يمكن فصل تاريخ الأفـلاج في كل من هذه الدول عن الأخرى، ويقول الدكتور وليد ياسين التكريتي، خبير آثار، ومؤلـف كتاب الأفــلاج في دولة الإمارات:

«تشير أقدم الأدلة التي توفرت عن طرق الري واستغلال المياه الجوفية في دولة الإمارات التي تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد، حيث تم اكتشاف العديد من الأفـلاج والآبار في مواقع أثرية عدة في منطقة العين وتعود إلى العصر الحديدي»، فالأفلاج لها أصول ارتبطت بالحضارات القديمة».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الفيديو

كاريكاتير

إعلانات

أحدث الابتكارات

  • أصغر تلفزيون ملون بالعالم

    توصلت مجموعة ماتاسوشيتا اليابانية للصناعات الإلكترونية المنتجة لأجهزة ناشيونال وباناسونيك وتكنيكس، إلى تصوير وإنتاج أصغر جهاز تلفزيون ملون في العالم، تبلغ مساحة شاشته 1.5 بوصة ووزنه 600 غرام.

الاكثر شعبية في رمضان

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

الأكثر قراءة

  • الزقوم شجرة النار وغذاء أهلها

    شجرة "الزقوم" شجرة ذكرها الله في كتابه تنمو في جهنم وهي طعام أهل النار قال الله تعالى (أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ) أي أن هذه الشجرة تخرج من قلب نار جهنم ونارها المشتعلة

  • تأملات في أسماء الله الحسنى

    من كلام الخالق عز وجل وبلاغة قوله في الذكر الحكيم؛ القرآن الكريم، نغوص في تفاصيل الحروف ونبحر في كمال المعاني، لنرسم لقرائنا الأعزاء أجمل الصور الكتابية على هيئة أسرار ربانية بديعة. هذه الأسرار التي نستشفها من آيات قرآنية، تجسد بجمال تعابيرها واكتمال معانيها، كل ما لا يستطيعه بشر ولا يقوى عليه مخلوق.

  • الأخلاق والأدب.. كنوز محاسن ذخائرها لاتنفد

    إذا ما اشتدت وطأة الحياة وتأزمت الكلمة وعجز العقل عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب الناس لمئات.

  • شيث أول نبي بعد آدم وأعقبه إدريس

    في عدد اليوم من «قصة نبي» نعيش معكم قصة أنبياء بداية البشرية عليهم السلام، وكيف كانت دعوتهم لقومهم، في الوقت الذي كان الشيطان فيه يكيد لبني آدم، ويضلهم، ويغويهم ويزين لهم المعاصي والآثام، ويدعوهم إليها ليوردهم النار، سنتوقف في هذه المحطة عند نبيَّيْ الله شيث وإدريس عليهما السلام.

  • انهيار سد مأرب يعيد تشكيل التوزع السكاني لعرب الجزيرة

    رحلنا في الصفحات السابقة ونحن بانتظار نور الهداية ووصول رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم ومبعوثيه إلينا تمهيدا لإسلام أجدادنا.

  • اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك

    الحمد لله الذي أمَرَنا بالدعاء، ووعدنا بالإجابة، تقدَّست أسْماؤهُ وصفاتُه، وصلّى اللهُ على خيرِ مَن دعاه، رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن والاه.