بيت العيلة.. لمة رمضان وأيام زمان

«لم تتغير طقوس اليوم رغم مرور الزمن بل واختلاف الضيوف» هكذا يصف الحاج طاهر محمد عن «لمة العيلة» في البيت الكبير أول أيام رمضان المبارك. هو لم ينجب أطفالا ويبلغ من العمر 60 عاما ولكن والديه لايزالا على قيد الحياة. وفي بيتهما أو كما تسميه العائلة «البيت الكبير» يجتمع مع أشقائه وأبنائهم أول أيام رمضان، وهي عادة بدأت عندما تزوج هو نفسه البكر واستمرت حتى تزوج شقيقه الأصغر.

يقول: هناك الكثير من العائلات الّتي تقوم بإعداد مكان خاص بوجبة الإفطار، بحيث يتسع لجميع أفرادها الذين تزيد فرصة تلاقيهم في رحاب الشهر الفضيل.

ويضيف، قبل الأذان بدقائق يغادر جميع الرجال الى المسجد القريب. يصلون فيه صلاة المغرب ثم يعودون حيث تكون زوجاتهم قد رتبن لهم مائدة الرجال.

ويشير إلى ان «كل أخ يحضر طبخته مع العصائر والحلويات، وبهذا تصبح لدينا مائدة بانواع مختلفة من الطعام، فيها تحرص كل زوجة على طبخ كل ما لذ وطاب. ويضيف «في رمضان لا نسمح بأن يفطر الوالد والوالدة لوحدهما، وإن كان ولا بد فان احد اخواني يأتي ليأكل معهما، وبذلك يتحول منزل العائلة الكبير إلى خلية نحل لا تهدأ بمجرد إعلان حلول الشهر المبارك».

ويقول: فمشهد الختيارين المسنين حول الاطباق القليلة لا يمكن السماح به فهو مشهد حزين لمن تعود إحياء الشهر الفضيل بـ«لمة» وسط أجواء عائلية دافئة. وما يحبه الحاج طاهر في رمضان سهرات العائلات حيث تتجمع لاحياء ليالي الشّهر.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الفيديو

كاريكاتير

إعلانات

أحدث الابتكارات

  • أصغر تلفزيون ملون بالعالم

    توصلت مجموعة ماتاسوشيتا اليابانية للصناعات الإلكترونية المنتجة لأجهزة ناشيونال وباناسونيك وتكنيكس، إلى تصوير وإنتاج أصغر جهاز تلفزيون ملون في العالم، تبلغ مساحة شاشته 1.5 بوصة ووزنه 600 غرام.

الاكثر شعبية في رمضان

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

الأكثر قراءة

  • الزقوم شجرة النار وغذاء أهلها

    شجرة "الزقوم" شجرة ذكرها الله في كتابه تنمو في جهنم وهي طعام أهل النار قال الله تعالى (أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ) أي أن هذه الشجرة تخرج من قلب نار جهنم ونارها المشتعلة

  • شيث أول نبي بعد آدم وأعقبه إدريس

    في عدد اليوم من «قصة نبي» نعيش معكم قصة أنبياء بداية البشرية عليهم السلام، وكيف كانت دعوتهم لقومهم، في الوقت الذي كان الشيطان فيه يكيد لبني آدم، ويضلهم، ويغويهم ويزين لهم المعاصي والآثام، ويدعوهم إليها ليوردهم النار، سنتوقف في هذه المحطة عند نبيَّيْ الله شيث وإدريس عليهما السلام.

  • تأملات في أسماء الله الحسنى

    من كلام الخالق عز وجل وبلاغة قوله في الذكر الحكيم؛ القرآن الكريم، نغوص في تفاصيل الحروف ونبحر في كمال المعاني، لنرسم لقرائنا الأعزاء أجمل الصور الكتابية على هيئة أسرار ربانية بديعة. هذه الأسرار التي نستشفها من آيات قرآنية، تجسد بجمال تعابيرها واكتمال معانيها، كل ما لا يستطيعه بشر ولا يقوى عليه مخلوق.

  • مراحل خَلق الإنسان من النطفة إلى النشأة

    معنى العلق في سورة العلق حينما قال سبحانه وتعالى «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ

  • الأخلاق والأدب.. كنوز محاسن ذخائرها لاتنفد

    إذا ما اشتدت وطأة الحياة وتأزمت الكلمة وعجز العقل عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب الناس لمئات.

  • اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك

    الحمد لله الذي أمَرَنا بالدعاء، ووعدنا بالإجابة، تقدَّست أسْماؤهُ وصفاتُه، وصلّى اللهُ على خيرِ مَن دعاه، رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن والاه.