سائقو الدرِفت في الدولة يتنافسون على بطولة كار بارك

مهرجان دبي للسيارات يبدأ بـ«إنفينيتي فورمولا»

منافسات كار بارك تستقطب جمهوراً كبيراً كل عام البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع حدث إنفينيتي فورمولا واحد شو رن بدأت أمس أولى فعاليات مهرجان دبي للسيارات 2014 والتي تحمل شعار «مهرجان دبي للسيارات.. شغف يحركه خيالك» وتنظم الدورة الثانية بالفترة بين 19 نوفمبر و6 ديسمبر.

واستمتع الجمهور أمس في «سكاي دايف دبي» بمشاهدة السيارة التجريبية إنفينيتي او روج Q50 بقوة 560 حصاناً وفريق رد بول ريسنغ بسيارة RB7 الفائزة ببطولة العالم للاتحاد الدولي لرياضية السيارات 2011 الذي يعرض مهاراته وقدراته على شوارع دبي.

منافسات

وفي فعالية أخرى مرتقبة يتنافس أكثر من ثلاثين من أبرز سائقي الدرِفت في الإمارات في 27 نوفمبر على مقعدين مؤهّلين إلى نهائيات بطولة ريد بُل كار بارك درِفت التي ستقام في قرية السيارات في ميدان يوم 28 نوفمبر ضمن فعاليات مهرجان دبي للسيارات. ومن المتوقع أن تشهد التصفيات مبارزات حامية بين السائقين الآملين بانتزاع لقب ملك الدرِفت أمام منافسيهم من مصر وتونس وموريشيوس والأردن ولبنان وسلطنة عُمان والكويت والسعودية.

النجم الإماراتي

ومن أبرز السائقين الإماراتيين النجم فيصل الزعابي، الذي أعرب عن حماسة كبيرة لخوض منافسات هذه السنة، حيث قال: «أنا مسرور جداً بالمشاركة في جولة الإمارات من أجل تحديد هوية ممثلي الدولة في النهائيات التي نتطلّع إليها سنوياً. لقد عملت كثيراً من أجل هذه اللحظة وأسعى إلى تمثيل بلدي بأفضل صورة بخاصّةٍ وأن المنافسة ستكون قوية جداً من أجل الفوز بأحد المقعدين، ونحن ننتظر مفاجآت كما تعودّنا دائماً في بطولة ريد بُل كار بارك دريفت».

تحكيم

وتتألف اللجنة التحكيمية التي ستشرف على أداء المتبارين في جولتي التصفيات والنهائيات مجموعة من اختصاصيي الدرِفت العالميين وهم اليابانيان كين غوشي وداي يوشيهارا إلى جانب الأوكراني ألكساندر غرينشوك. ذلك وقد عبّر الحكام عن تطلّعهم إلى نهائيات المسابقة، وأكّدوا على تطوّر مهارات السائقين الإقليميين في هذه الرياضة الشيّقة التي أصبحت تستقطب المزيد من المشاركين عاماً بعد عام.

وسيرتكز الحكّام بشكل أساسي في تحديد النتائج على مجموعة من العوامل، شاملة كيفية دخول المنعطف واتباع أروع الطرق وأكثرها دقّة مع استخدام الفرامل اليدوية وبالاعتماد على تقنيات خاصة، إلى جانب احتساب النقاط لما تتمتّع به سياراتهم من طاقة وتجهيزات. كذلك سيأخذ الحكام في الاعتبار أصوات هدير المحرّكات، وشكل السيارات وتصميمها، إضافة إلى الدخان الناتج عن احتكاك الإطارات بأرضية المسار.

ترقب

تقام نهائيات ريد بُل كار بارك درِفت كجزء من فعاليات مهرجان دبي للسيارات التي يترقّبها الجمهور بشوق كبير، ويتم تنظيم النهائيات بالشراكة مع فورد الشرق الأوسط وسوني أكشن كام وميدان وإطارات بيريلي وإذاعة الراديو المعتمدة العربية 99.

علامات

تتوزّع العلامات في السباقات المؤهلة لنهائيات بطولة ريد بُل كار بارك درِفت على الشكل التالي: 10 % من العلامة تذهب إلى هدير المحرك والدخان المنبعث من العجلات، و10 % إلى ردة فعل الجمهور، و15 % لشكل السيارة الخارجي، بينما تتوزّع 65 % من العلامة على النواحي التقنية، ومنها 40% لمهارات الدرِفت، و15% لقدرة السائق على الاقتراب من المجسّات بدون إيقاعها، و10% لأداء المتبارين في جزء ضيّق من المسار يُعرَف بالبوكس، حيث ينبغي عليهم دخوله والخروج منه بشكل استعراضي خالٍ من الأخطاء.

Email