عصام الحميدان لـ« البيان »: تعميم إذن التفتيش الذكي

نيابة دبي بلا أوراق بعد «الأرشفة الفورية» للملفات

■ عصام الحميدان وفاطمة بن حيدر في حوار بشأن التطبيقات الجديدة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبحت «نيابة دبي» بلا أوراق بعد نظام «الأرشفة الفورية» للملفات.

وأطلقت النيابة العامة في دبي خلال أسبوع جيتكس 4 مبادرات استراتيجية، هي «الأرشفة الفورية للقضايا» منذ تقييدها كبلاغات في مراكز الشرطة، ونظام «الإحصاء الذكي» لعرض جميع المؤشرات الخاصة بالقضايا وتوفير بيانات البحث المطلوبة من المستخدمين، ثم إذن القبض والتفتيش الذكي بعد تعميمه على جميع مراكز الشرطة والنيابات السبع التخصصية في النيابة العامة، وأخيراً نظام الدردشة الذكية ما بين الجمهور والتطبيق الذي يمثل موظف استعلامات للرد على استفساراته وتقليل عدد المراجعين، وتخفيف الضغط على مركز الاتصال التابع لـ«الدائرة».

وكشف عصام الحميدان النائب العام في دبي عن تعميم تجربة إذن التفتيش الذكي على جميع مراكز الشرطة والنيابات التخصصية، بعد نجاح التجربة التي بدأت في مرحلتها الأولى بين مراكز الشرطة ونيابة المخدرات قبل ثلاثة أعوام، من أجل حصول القائمين بالضبط في الشرطة على تصريح من قبل أعضاء النيابة العامة بالتفتيش في الأماكن المشتبه بها بما يحقق الحصول على أدلة داعمة لإثبات الجريمة حيث تم تعميمه في النيابة العامة وجميع مراكز الشرطة والتحريات.

نقلة نوعية

وأكد الحميدان لـ«البيان»، أن إطلاق تلك المبادرات سيشكل نقلة نوعية في العمل القضائي لجهة ترجمة توجهات الحكومة بتحويل جميع الخدمات إلى إلكترونية وذكية، وكذا تحويل الإمارة بشكل عام إلى مدينة ذكية، وسرعة التحقيق والفصل في القضايا الواردة إلى مراكز الشرطة، والتخفيف من معاناة الناس أثناء متابعة حقوقهم، وتقديم المتهمين إلى العدالة، عطفاً على تعزيز ريادة العمل المؤسسي وتلبية التطلعات المستقبلية لتحقيق سعادة واستقرار أفراد المجتمع.

وأوضح النائب العام أن الربط الذكي في إطار هذا التطبيق بين النيابة ومراكز الشرطة على مدار الساعة بما يتيح سرعة إصدار هذه الأذونات اللازمة للعملية القضائية وإجراءات القضية في أي وقت، مشيراً إلى أن المؤشر الزمني لاتخاذ القرار بطلبات أذونات التفتيش وإلقاء القبض الذكية يتراوح بين خمس إى عشر دقائق فقط، على عكس العملية التقليدية التي كانت تستغرق بعض الوقت.

وشدد على أن النيابة عززت التطبيق بنظام حماية فعال، لضمان عدم صدور أي إذن بالخطأ، يشمل بصمة عضو النيابة المسؤول عن إصدار الموافقة على إذن التفتيش وإلقاء القبض على المشتبه بهم، وكلمة المرور الخاصة به، والرقم التسلسلي الخاص ببطاقته الوظيفية.

الأرشفة الفورية

وأعرب الحميدان عن سعادته بإنجاز مبادرة الأرشفة الفورية الإلكترونية لملفات القضايا ابتداء من تسجيلها في مراكز الشرطة، ومروراً بتقييدها والتحقيق فيها وإعداد لوائح الاتهام بشأنها في النيابة العامة، وانتهاء بتحويلها إلى المحاكم للنظر والفصل فيها.

مشيراً إلى انتهاء النيابة العامة من أرشفة جميع القضايا السابقة إلكترونياً باستثناء تلك التي المتعلقة بالعامين الماضيين والتي يجري العمل عليها في الوقت الحالي من أجل إنجازها وإكمال أرشفتها دون الحاجة للملفات اللفات الورقية.

وقال: يختص نظام الأرشفة الفورية بأرشفة ملفات القضايا بصوره فورية ابتداء من تسجيل البلاغ في مراكز الشرطة ومن ثم تسجيل القضية في النيابة العامة وإحالتها للمحاكم. حيث يتوفر الملف بنسخة إلكترونية ودقيقه وتوفر خاصية البحث الذكي من خلال التعرف على أي ملف مطلوب أو بيانات مؤرشفة في النظام وتحديد خيارات البحث عنها.

وأضاف: ويخدم النظام وتيرة العمل في الدائرة بحيث يوفر الوقت والجهد في البحث عن القضايا، كما يمكن للموظف أو عضو النيابة الدخول إلى نظام تتبع سير القضية لمعرفة أين توقفت وماذا حصل بشأنها، فضلاً عن تقليص الملفات الورقية، زيادة على أن هذا النظام يوفر ملف القضية مؤرشفاً قبل ورود البلاغ من الشرطة وتتم إحالته من النيابة إلى المحاكم متضمناً التوقيع الإلكتروني على جميع الأوراق المطلوبة، إلى جانب أنه أصبح بالإمكان المتابعة الفورية للإجراءات المتعلقة بحركة ملف القضية والتحكم في سيرها وتقليل الأخطاء وزيادة الكفاءة والدقة.

الإحصاء الذكي

من جانبها أوضحت فاطمة أحمد بن حيدر القائم بأعمال مدير إدارة تقنية المعلومات في النيابة العامة أن جميع الخدمات المتوفرة في الدائرة أمست ذكية باستثناء نسبة قليلة منها نظراً لأنها تتطلب حضور صاحب العلاقة إلى الدائرة للتوقيع على أوراق معينة برسم القانون والضوابط ذات العلاقة.

وبشأن نظام الإحصاء الذكي قالت بن حيدر: أطلقنا في أسبوع «جايتكس» إلى جانب نظامي «الأرشفة الفورية» و«إذن التفتيش الذكي»، نظام الإحصاء الذكي وهو نظام متكامل وعالي التقنية يختص بعرض جميع المؤشرات الاستراتيجية للنيابة العامة والإحصائيات والكشوفات المتعلقة بالقضايا ويوفر أحدث التقارير الإحصائية الدقيقة ويتم ذلك عن طريق ربط مصادر البيانات المتوفرة في النظام الإحصائي الذكي بقاعدة بيانات النيابة العامة والتي تكون محدثة بشكل يومي.

وأشارت إلى أن من أهم إيجابيات النظام هو الحصول على بيانات دقيقة ومعلومات عن القضايا وإعدادها خلال السنوات بجميع التفاصيل المطلوبة في العمل.

أما نظام الدردشة الذكي فيتيح للمستخدم الحصول على إجابات لاستفساراته من خلال من خلال التطبيق الذي يوفر خاصية فتح سجلات للدردشة للتعرف الذكي على الأسئلة الأكثر شيوعاً من قبل المستخدمين.

تسريع

أكد عصام الحميدان النائب العام أن نظام «الأرشفة الفورية» سيسهم في تسريع وتسهيل عملية التحقيق في القضايا الواردة من مراكز الشرطة إلى النيابة العامة، ومن ثم تحويلها إلى المحاكم بصورة إلكترونية للحكم فيها بما يجسد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بشأن تسريع الفصل في القضايا موضع الخلاف بين المتخاصمين، كما أنه «سيقلل أعداد الموارد البشرية العاملة ذات الاختصاص بشؤون القضايا والتحقيق فيها، وإحالتها إلى المحاكم، ليصار إلى الاستفادة منهم في مجالات وأمور أخرى ذات علاقة بهذا الاختصاص».

Email