2.3 مليار دولار سوق «التقنية» بحلول عام 2021

فريق الدرهم الإلكتروني يناقش تأثيرات «بلوك تشين»

■ خلال النقاشات على هامش «جيتكس» | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبادل عدد من الخبراء في قطاعي المصارف والخدمات المالية الآراء حول تأثير تقنية بلوك تشين، وهي إحدى التقنيات الأكثر إثارة للجدل منذ ظهور شبكة الإنترنت. جاء ذلك في جلسة نقاشية نظمها فريق الدرهم الإلكتروني في وزارة المالية، بالاشتراك مع بنك أبوظبي الأول، على هامش أسبوع جيتيكس للتقنية. حيث سلط الخبراء خلال مناقشات الجلسة الضوء على النمو اللافت لتقنية بلوك تشين.

وهي قاعدة بيانات في شكل سجل موزع استناداً إلى شبكة مشفرة. ومن المتوقع أن تزدهر تقنية بلوك تشين وأن ترتفع قيمة سوقها حول العالم من 210 ملايين دولار في عام 2016 لتتجاوز 2.3 مليار دولار بحلول عام 2021، وبمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 61.5 %.

وذلك وفقاً لتقرير صادر عن شركة «ماركتس أند ماركتس». ويؤدي تبني تقنية بلوك تشين على نطاق واسع عبر أنظمة تطبيقات متنوعة تتضمن المدفوعات، صرف العملات، التوثيق والعقود الذكية إلى نمو سريع في حجم سوقها.

وتضمنت قائمة الخبراء الذي شاركوا في هذه الجلسة توني جوزيف، مسؤول البنية التحتية والأمن بفريق الدرهم الإلكتروني بوزارة المالية؛ رامانا كومار، رئيس قسم المدفوعات ببنك أبوظبي الأول؛ وسلطان بن خرشم، المدير التنفيذي بشركة بيكوميرس إم ئي؛ بينما تولت كارين ريمو، المدير التنفيذي بشركة نيو بيرسبيكتيف ميديا، إدارة الجلسة.

وأفاد الخبراء خلال مناقشات الجلسة أنه في ظل الحاجة للتحول من الأنظمة التقليدية إلى أنظمة متصلة دوماً عند إجراء المعاملات المالية والمصرفية، تشهد قطاعات المصارف، التمويل والتأمين أعلى معدل لتبني هذه الأنظمة. كما أنه من المتوقع أن تهيمن هذه القطاعات على الحصة السوقية الأكبر من هذه الأنظمة.

تطور

وتخطو دولة الإمارات أيضاً بخطوات واسعة في تبني تقنية بلوك تشين، وتعمل حكومة دبي بالفعل من أجل بلوغ هدفها المتمثل في أن تصبح أول حكومة في العالم تجري معاملات باستخدام تقنية بلوك تشين، وذلك بحلول عام 2020.

وأيضاً، تضمن هذه التقنية التحولية، والتي تعد بمثابة أداة رئيسية لترسيخ ودعم الاقتصاد الرقمي في كافة أنحاء العالم، حماية فعالة ضد المخاطر والتهديدات المتنامية في مجالات أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية.

وتعتبر تقنية بلوك تشين أيضاً قفزة نوعية ستؤدي إلى ظهور الجيل الثاني من الإنترنت، وستتيح فرصاً هائلة للمجتمعات والأفراد في كافة أنحاء العالم، ذلك أنه يجري تبنيها على نطاق واسع، وفقاً، لما ذكره الخبراء أثناء مناقشات الجلسة.

آليات

وتعرض وزارة المالية، بالاشتراك مع بنك أبوظبي الأول، أحدث آليات وتقنيات الدرهم الإلكتروني في أنظمة السداد الإلكتروني في دولة الإمارات خلال فعاليات أسبوع جيتيكس للتقنية 2017.

وتساعد تقنية بلوك تشين المؤسسات التي تستخدمها على التحلي بالشفافية، اللامركزية، الكفاءة والأمن. وفي مجال الخصوصية، تتيح هذه التقنية إجراء المعاملات التجارية وغير التجارية من دون الحاجة إلى تبادل المعلومات والبيانات الشخصية.

وكان منتدى الاقتصاد العالمي قد نشر مؤخراً في تقرير بعنوان «بلوك تشين ستصبح القلب النابض للنظام المالي العالمي»، جاء فيه ما يلي: «ستؤدي هذه التقنية إلى خفض الرسوم البنكية، وتقليل الأخطاء البشرية، ما قد يؤدي بدوره إلى تحصين الاقتصاد العالمي ضد الفقاعات المالية».

Email