مبادرات مؤسسة الموانئ والجمارك تجتذب الزوار

1200 محفظة أعمال تصدرها «التخطيط والتطوير» في شهرين

Ⅶ منصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة تحظى بإقبال كبير | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت دائرة التخطيط والتطوير التابعة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، خدمة محفظة الأعمال التي تخدم المستثمرين وأصحاب الأعمال في الإمارة خلال جيتكس، ليبلغ مجموع البطاقات المصدرة 1200 بطاقة منذ بداية الخدمة خلال شهر أغسطس الماضي، وقبل الإعلان عنها بشكل رسمي.

وتشكل المحفظة مرجعاً لأصحاب الاستثمارات وتقدم معلومات شاملة عن الموظفين كما تعزز الوضع القانوني للعاملين في الشركات، وتتيح إمكانية التأكد من أوضاعهم بسهولة وفقاً لزينب خميس، مديرة قسم علاقات المتعاملين والأداء بالدائرة.

إلى ذلك شهدت منصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية إقبالاً واسعاً من وفود الدوائر والجهات الحكومية والمؤسسات الأجنبية للتعرف على أحدث التطبيقات والمشاريع الذكية لدورة هذا العام.

وأكدت زينب خميس لـ«البيان» أن المحفظة ستخدم المستثمرين والجهات الرسمية علي حد سواء، فستتيح للمستفيدين إمكانية الحصول على الخدمة بسهولة وبدون أية رسوم إضافية، وذلك بعد اتباع خطوات التسجيل من خلال إضافة التطبيق الموجود على هواتف الايفون والأندرويد، حيث سيصل للمتعامل رسالة عبر الإيميل تؤكد اشتراكه بالخدمة وتمكنه من الاطلاع بشكل كامل على المعلومات الواردة بالمحفظة.

وأوضحت أن البطاقة الافتراضية تحل محل البطاقة المادية الموجودة حالياً حيث يمكن أن تضاف إلى حافظة تطبيقات أبل وأندرويد القياسية للعملاء، مشيرة إلى أنه يمكن التحقق من صحة بطاقة تراخيص الافتراضية من قبل موظفي تراخيص باستخدام تطبيق QR المحمول أثناء التفتيش، مما يعمل على توفير كبير في التكاليف ويساعد تراخيص في تحقيق رؤية دبي من 'الذهاب بلا أوراق«بحلول عام 2021، حيث تأتي هذه المبادرة ضمن توجهات القيادة الرشيدة نحو الحكومة الذكية.

وفي سياق آخر أطلقت الدائرة خدمة فرص تراخيص لأعمال ومشاريع تجارية والتي تتيح للمستفيدين الحاليين والمستقبليين تحديد وتحليل الفرص التجارية داخل المناطق الواقعة تحت نطاق تراخيص.

وأشارت خميس إلى أن هذه الخدمة ستحقق فرصة كبيرة لزيادة عدد التراخيص والإيرادات الجديدة في المقابل وزيادة نسبة رضا العملاء، وذلك تماشياً مع رؤية دبي 2021 وتعزز سياسة دبي المفتوحة للبيانات، فضلاً عن زيادة نسبة الوعي بالتراخيص.

إقبال واسع

وزار منصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عدد من المسؤولين منهم المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي والذي اطلع على مشاريع الجهات التابعة للمؤسسة لدورة هذا العام، كما قام اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لمنصة المؤسسة، واستمع إلى شرح مفصل عن الخدمات والأنظمة الذكية.

واطلع على نظام محرك المخاطر الذكي وآلية تطبيقه ودوره في إنجاز الضبطيات التي تضر بالاقتصاد والمجتمع وسلامة أفراده، وأشاد المري بمبادرات المؤسسة الذكية ودورها في حماية المجتمع، ودعم الاقتصاد.

محرك المخاطر الذكي

ويسهم»نظام محرك المخاطر الذكي «، الذي تم تطويره داخلياً في جمارك دبي بالاعتماد على كادرها البشري بشكل كبير في تحقيق أهداف تسهيل التجارة وتسريع إجراءات التخليص على المعاملات الجمركية الصحيحة التي لا تحتوي على مخاطر من جهة، وحماية المجتمع المحلي والدولي من مخاطر التهريب من جهة أخرى، عبر اعتراضه للشحنات المشتبه بها، وفق معلومات يتم تغذيته بها من قنوات وجهات متعددة.

حيث بلغت المعاملات غير الخطرة التي تم الموافقة عليها تلقائياً دون تدخل بشري في أقل من دقيقتين عبر نظام محرك المخاطر نحو 97% خلال عام 2016 الماضي، من إجمالي المعاملات الجمركية في ذلك العام، ما يعكس دوره في تسريع الإجراءات كما أسهم النظام الذكي في ارتفاع عدد المعاملات المنجزة خلال 10 دقائق بنسبة 536% عام 2016 مقارنةً مع عام 2009.

70 %

كشف أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن خدمة جواب للذكاء الاصطناعي التي أطلقتها جمارك دبي مؤخراً سجلت 70% زيادة في نسبة الاستجابة في أول ثلاثة أشهر عقب إطلاقها. وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات»وام«إن خدمة»جواب" حققت أعلى معدلات سرعة الاستجابة للمحادثة الفورية. دبي ـ وام

Email