وزارة تنمية المجتمع تُعرّف الزوار بتطبيقاتها الذكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرضت وزارة تنمية المجتمع خلال فعاليات معرض أسبوع جيتكس للتقنية في يومه الأول، ورقة بحثية تعرض للمرة الأولى، فضلاً عن عدد من تطبيقاتها المجتمعية الذكية، التي تستهدف أصحاب الهمم، والأسر المنتجة، وشملت تطبيق «نمو» و«صنعة» و«تواصل»، التي يتم تطويرها بشكل مستمر لتواكب احتياجات مستخدميها من كافة الفئات.

وعرضت الوزارة ورقة بحثية بعنوان «Tobiiglasses 2»، التي يتم استخدامها من قبل مركز «معين» للتكنولوجيا المساندة في عمل دراسات وأبحاث، تستخدم لمتابعة حركة العين، حيث إنها تعطي معلومات عن أماكن نظر الطالب ومدى تركيزه أثناء النظر، ومن خلال هذه المعلومات يمكنهم من خلال برنامج خاص، تحليل هذه المعلومات ومعرفة مدى تركيز الطفل في نقاط معينة، وتحديد سلوكياته أثناء التركيز كالغضب أو التوتر أو التمتمة.

وتساعد الدراسة على توزيع الأدوات داخل الغرفة الصفية وتقليل المشتتات، وتوزيع المواد العلمية والمعلومات المهمة، بشكل يجذب انتباه الطالب ويقلل من تشتته بالإضافة إلى معرفة المكان المناسب لوقوف الأخصائي مع الطالب لتلقي المعلومة بشكل مناسب.

تطبيق «نمو»

وعرضت الوزارة كذلك تطبيق «نمو» الذي يستهدف الكشف المبكر عن الأطفال المتأخرين نمائياً خلال الــ5 سنوات الأولى من أعمارهم، ومتابعة شكوك الأمهات حول مهارات نمو أطفالهن، من خلال اشتراكهن في التطبيق، الذي يقوم بإجراء اختبار للأطفال، ومن ثم يتم التواصل معهن من قبل موظفي برنامج الإمارات للتدخل المبكر، من أجل تقديم أية مساعدة تتعلق بنمو الأطفال، لضمان الكشف المبكر عن أي مشكلات بالنمو، والتدخل من المختصين لتطوير مهاراته.

ويتميز التطبيق بسهولة استخدامه من قبل الأمهات، وذلك عبر الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بنمو الطفل في مجالات النمو الجسدي، والاجتماعي، والاستقلالي، والتواصلي، والمعرفي .

Email