«صحة دبي» تستعرض خدمة التشخيص

صيدلية ذكية متنقلة بين أقسام المستشفى الداخلية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 كشفت الدكتورة موزة الزعابي المدير التنفيذي لمستشفى الجليلة التخصصي للأطفال لـــ«البيان» أن هيئة الصحة في دبي تعتزم تطبيق خدمة الصيدلية الذكية المتنقلة بين الأقسام الداخلية في المستشفيات وسيتم تطبيقها نهاية العام الجاري في مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال على أن يتم تعميمها في المستقبل على مستشفيات أخرى في الدائرة.

نظام إلكتروني

وأضافت إن فكرة هذه الصيدلية تقوم على ادخال وصفة الطبيب من خلال نظام الكتروني من قبل الطبيب للمريض والممرضة في القسم تتعرف على دواء المريض من خلال جهاز الكتروني موجود مع الصيدلية المتنقلة الذكية وبمجرد إجراء مسح ضوئي للبطاقة التعريفية للمريض يتعرف النظام على المريض ويظهر الدوام الذي يجب أن يتناوله، وتظهر إضاءة على الدرج الموجود فيه الدواء، وتقوم الممرضة بتعريض الدواء لجهاز مسح ضوئي لتتأكد من صحة الدواء الذي سيأخذه المريض.

من جهة أخرى استعرضت هيئة الصحة بدبي ضمن مشاركتها بمعرض جيتكس 2014 خدمة التشخيص الذكي التي تهدف الى اتاحة الفرصة للمتعاملين للاستخدام الذاتي لتقنية متطورة للكشف عن الأمراض المحتملة لديهم بطريقة تعليمية ممتعة.

احتياجات

وقال المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي إن هذه الخدمة تأتي ضمن الخدمات التي تتجه الهيئة لتطبيقها بمستشفياتها ومراكزها الصحية في المستقبل ضمن العديد من الخدمات والحلول الذكية التي تلبي احتياجات المتعاملين وتعمل على تحقيق السعادة لهم. وأوضح أن خدمة التشخيص الذكي تساعد المتعاملين في اجراء فحوص الاشعة والحصول على النتائج والتقارير الطبية بطريقة سهلة وسريعة مع تقليل تعرض المريض للإشعاعات المتكررة والاطلاع على النتائج عبر الهواتف والاجهزة اللوحية الذكية.

السعي نحو التميز

وأضاف إن السعي نحو التميز سيبقى مهمة دائمة للمؤسسات الحكومية بدبي والتي تستمد رؤيتها من الفكر الثاقب لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله الذي يؤمن بانه لا يوجد خط نهاية لسباق التميز.

من جانبه قال يوسف المسفري فني الاشعة بمستشفى راشد ان خدمة التشخيص الذكي التي تم عرضها بمعرض جيتكس توضح الخطوات والإجراءات التي تتم داخل المستشفيات فيما يتعلق بتسجيل المريض وطلبات الاشعة والتقارير الطبية وتجميع كافة المعلومات المتعلقة بالمريض في ملف طبي واحد.

ذكاء الأعمال

وقالت الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لقطاع خدمات الرعاية الصحية الاولية، رئيس لجنة خدمات الحكومة الذكية بهيئة الصحة بدبي إن الهيئة استعرضت خلال مشاركتها بمعرض جيتكس خدمة (ذكاء الأعمال) التي تعد احد الحلول التقنية المتقدمة التي تطبقها الهيئة بمستشفياتها لمتابعة حالات المرضى داخل اقسام الأشعة فيما يتعلق بأوقات الانتظار وتقديم الرعاية الصحية واصدار التقارير الطبية والعمل على تكوين قاعدة بيانات تساعد الإدارة في اتخاذ القرارات المناسبة لرفع وتحسين الأداء وتحقيق رضا المتعاملين.

أحدث التقنيات

وأوضحــــت الدكتورة تريم أن مشاركة الهيئة بفعاليات معرض جيتكس 2014 عززت من رؤيتها وتوجهاتها لتقديم خدمات متوافقة مع مبادرة الحكومة الذكية من خلال التعرف على احدث التقنيات التي توفرها كبرى الشركات العالمية في المجال التقني والتي تخدم طبيعة عمل الهيئة وتعزز من قدرتها التنافسية لتلبية الاحتياجات الصحية الحالية والمستقبلية لسكان الإمارة وضيوفها من الخدمات الذكية.

وقالت إن مشاركة الهيئة بمعرض جيتكس ركزت على تعريف الزوار بأحدث خدماتها في مجال التطبيقات الذكية وكيفية الوصول والاستفادة من هذه الخدمات الهادفة الى اسعاد الناس وتبسيط اجراءات الحصول على الخدمة مؤكدة ان المعرض شكل فرصة مثالية للجمهور من المتعاملين الحاليين أو المحتملين مع هيئة الصحة بدبي للتعرف على أحدث الخدمات والتطبيقات والحلول الذكية والمبتكرة التي توفرها الهيئة لعملائها.

Email