الشباب محرّك الثورة الرقمية في أسبوع جيتكس للتقنية

دور بارز للشباب في التقنية - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت قائمة المتأهلين ضمن منافسات «مختبر جيتكس للطلبة» هذا العام، وهي مسابقة مكرّسة لمشاريع إنتاج تطبيقات متنقلة مبتكرة للهواتف الذكية، تُعقد على هامش «أسبوع جيتكس للتقنية»، برعاية وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، وبالتعاون مع «غوغل»، عن مناصرة واسعة في أوساط الشباب للثورة الرقمية الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا..

والتي تتضح ملامحها بزيادة الاتصال بالإنترنت والوقت الذي يقضيه المستخدمون وهم متصلون بها، إلى جانب الاتساع في انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ما من شأنه تعزيز النمو في تطبيقات الهواتف المتحركة المنتجة إقليمياً.

انتشار واسع

وقد أسهم الانتشار الواسع في استخدام الهواتف الذكية في أرجاء المنطقة، في اتساع الحضور العربي على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ بات 22 في المئة من العرب يستخدمون تلك المواقع، ويتمتعون بشكل من أشكال الحضور عليها. وتشير الأرقام الواردة في التقرير السادس للإعلام الاجتماعي العربي لعام 2014، الصادر عن «كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية»، إلى أن هناك نحو 82 مليون شخص على «فيس بوك» و5.8 ملايين ينشطون على «تويتر» في أنحاء الوطن العربي.

مشاركات محلية

وقد شكّلت المشاركات المحلية من دولة الإمارات نصف المشاركات العشر المتأهلة في منافسة «مختبر جيتكس للطلبة»، التي تُعقد ضمن فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية»، أكبر حدث في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة..

وذلك بفضل اهتمام الشباب في الإمارات بالتقنيات الرقمية. وكان أكثر من خمسين من طلبة الجامعات المحلية والإقليمية والدولية قد تقدموا بترشيحاتهم للمشاركة في المنافسة، وجاء بقية المتسابقين المتأهلين من مناطق بعيدة كالهند ونيجيريا.

واعتبرت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لحدث أسبوع جيتكس للتقنية، أن الشباب في المنطقة «ليسوا مستخدمين للتقنية الرقمية فحسب، وإنما يُسهمون في رسم ملامح الحقبة الرقمية عبر الاستفادة من التطبيقات المتنقلة ووسائل التواصل الاجتماعي، من أجل تغيير الطريقة التي يتفاعل بها الأفراد والشركات والحكومات»، وأكّدت لوه ميرماند، أن مختبر جيتكس للطلبة «يدعم الطلبة المبتكرين في عالم التقنية، ويكرّم العقول الريادية التي تصوغ ملامح المستقبل للمنطقة».

المشاريع المتأهلة

وتضم المشاريع الخمسة المتأهلة لطلبة من دولة الإمارات في منافسة مختبر جيتكس للطلبة: مشروع «مجتمع مرضى السرطان» من جامعة ولونغونغ، ومشروع «معالجة الإشارات الرقمية» من جامعة خليفة، ومشروع «عملي المؤسسي الطوعي» من جامعة خليفة، و«مشروع المباني الذكية» من جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، ومشروع «الواقع المعزز» من حرم دبي التابع لمعهد بيرلا للعلوم والتكنولوجيا في بيلاني الهندية.

Email