موقع الحدث العالمي يتحوّل إلى مدينة ذكية

إكسبو 2020 دبي .. الابتكار آلية عمل

■ إكسبو دبي منصة لتلاقي الأفكار والابداعات العالمية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يقدم "إكسبو 2020 دبي" فوائد كبيرة للإمارات والمنطقة والعالم من خلال طرح فكرة أن كلاً من التكنولوجيا الجديدة والتنقل يوفران فرصاً جديدة يمكن أن تشكل فارقاً في حياة البشر في أي مكان، كما يوفر الحدث فرصة كبيرة باعتباره منصة للتعاون العالمي وهو ما يولد مناخاً مواتياً للابتكار.

في الوقت الذي يتحول فيه موقع الحدث العالمي إلى مدينة ذكية للابتكار.

ويوجّه "إكسبو 2020 دبي" إيمانٌ راسخ بأن الابتكار والتقدم هما نتيجة تضافر جهود البشر وتبادلهم الأفكار بأساليب خلاقة. نبني موقعاً سيتحول إلى تجربة حضرية عصرية هي "دستركت 2020" حيث تضع خطط إكسبو للإرث بعين الاعتبار مبادرة الخطة العمرانية المستقبلية لدبي التي كانت خطة دبي الاستراتيجية لعام 2013 ـ 2015 هي الدافع الأساسي لها وبهذا سيتحول موقع إكسبو الذكي إلى مدينة ذكية.

تبني الابتكار

وقالت إيمان العمراني- نائب رئيس الحلول التقنية « إن الابتكار واحد من أهداف إكسبو 2020 دبي، وقد تبلورت في الاستراتيجية القائمة لتقنية المعلومات ونسعى لجعلها محوراً أساسياً في اختيار أفضل الحلول والتقنيات التكنولوجيا لنجاح وإبراز الحدث وجعل الابتكار جزءاً لا يتجزأ من إرث إكسبو الذي نحرص عليه.

وأضافت إننا وبشكل دائم نعمل على تحقيق الرؤية الثاقبة والمستقبلية التي تنتهجها قيادتنا الرشيدة لرعاية وتبني الابتكار في جميع مشاريعنا وخططنا.»

وبينما موقع إكسبو يسعى لتقديم الابتكارفي هذا المجال، فسيكون الموقع ذكياً من عدة جوانب:

- التخطيط: بما أن التوقعات بشأن إنجاز إكسبو عالمي بكل المقاييس هي توقعات عالية جداً من حيث الأمن والطاقة والمياه والخدمات والاتصال والنقل وغير ذلك، جرى الكثير من التخطيط فيما يخص توقع الأحداث، والأحجام، وغيرها من المتطلبات ذات الصلة

- إدارة الحشود: وضعنا أيضاً خططاً إبداعية لإدارة الحشود الضخمة في موقع إكسبو. تعد إدارة تدفق الحشود جزءاً لا يتجزأ من نجاح إكسبو، ونضع متطلبات تيسير قدرة الحشود على الانتقال من خلال المداخل والمخارج بسلاسة ضمن الأولويات القصوى. ونضع في الاعتبار التكامل وتبادل المعلومات مع سلطات النقل والشركاء مثل الفنادق للمساعدة في التوقع المبكر لتدفق الحشود. ووضعنا خططاً لضمان أن يتجاوز الزائر بسهولة طوابير التذاكر والمناطق محدودة المساحة، وأن يتمكن بسهولة من زيارة الأماكن التي تهمه. وسنسعى لتوفير شاشات للمعلومات الرقمية على الحواسب اللوحية للمتطوعين، لضمان سهولة الخدمة.

دوائر تلفزيونية

- وسنتيح للزوار أساور يمكن ارتداؤها، لتحديد موقع كل زائر: وهذه الأجهزة ستساعد في حالات الأطفال المفقودين، وستتيح لكل زائر سهولة الوصول إلى الأماكن التي يهتم بها بشكل خاص. وسيوفر الموقع أيضا خدمة الإنترنت من الجيل الخامس لشبكات الاتصالات وكاميرات دوائر المراقبة التلفزيونية المغلقة. وسنستخدم البوابات الذكية وأنظمة الري الذكية وغيرها من الخدمات من أجل إضفاء مناخ يساهم في ازدهار وتطور الابتكار.

- الخدمات: أما عن الخدمات فإننا نعمل على توفير خدمات وحلول مختلفة للمساهمة في تبني وسائل فعالة ومستدامة لتشغيل إكسبو. كما نعمل على تصميم خدمات توفر تجربة فريدة وسلسة للزوار من خلال ربطهم بإكسبو. وهذا يشمل النقل إلى إكسبو وفي داخله. وسيتوفر أيضاً الاتصال الفعال بالفضاء الإلكتروني. وفي مجال الخدمات أيضا يعمل إكسبو 2020 دبي على توفير ما نسميه "التنقل الذكي". ويشمل ذلك تعزيز البنية التحتية بتقنيات تساهم مع التطبيقات في إدارة الحشود، وتوجيه الناس، وتخصيص وسائل النقل، وتحسين موارد النقل والاستجابة لمتطلبات المستخدمين.

منطقة صناعية

- التحول إلى دستركت 2020: جرى تصميم خطط الإرث لإنشاء دستركت 2020 لتكون "منطقة صناعية مركزية" من أجل 4 صناعات رئيسية (الخدمات اللوجستية والنقل، الإنشاء والتنمية العقارية، السفر والسياحة، التعليم)، ونسعى من خلال ذلك لجذب الصناعات من خلال الحلول التقنية المتقدمة مثل إنترنت الأشياء، والواقع المعزز والبيانات الضخمة.

ثانيا: رعاية الابتكار:

- التقنية من أجل الابتكار: إن التقنيات المعتمدة التي ذكرت جزءا منها ما هي إلا وسائل تساعد في التشجيع على الابتكار. فإكسبو 2020 دبي يكرس هذه الأشياء سعيا لإثراء تفاعلات الزوار في جميع أنحاء رحلتهم خلال إكسبو، وتمكين التواصل بين الناس مع بعضهم، والناس مع الشركات، والناس مع الحدث الدولي كما يسعى لإتاحة تجربة فريدة لا تنسى من خلال تمييز إكسبو 2020 ودستركت 2020 عن باقي معارض إكسبو الأخرى والمدن والمناطق الذكية، من حيث الخدمات المتاحة للمشاركين والتجارب المذهلة.

- نعمل أيضاً على توفير مساحات حيوية يمكن أن تحفز الناس وتؤثر على مزاجهم بشكل إيجابي، وكذلك تحسين نوعية الحياة وتلبية متطلبات رفاهية الزوار والمقيمين مع ضمان بيئة آمنة ومطمئنة من خلال منع الجريمة والسلوكيات المعادية للمجتمع والحد منها.

ـ إكسبو لايف: وانطلاقاً من قناعتنا بأن الابتكار من الجميع وإلى الجميع، أطلق إكسبو 2020 دبي في عام 2016، وللمرة الأولى على الإطلاق في أي إكسبو دولي، برنامجاً جديداً يسمى إكسبو لايف. وهو برنامج معني بالابتكار الاجتماعي وبالشراكة، بتمويل قوامه 100 مليون دولار لتمويل وتسريع وتعزيز الحلول الإبداعية من جميع أنحاء العالم التي تساهم في تحسين الحياة والحفاظ على كوكبنا.

- وساهمت مبادرة منح الابتكار المؤثر، المبادرة الرائدة من إكسبو لايف بتمويل 45 من المبتكرين العالميين من 30 بلداً خلال العام الماضي. وهي مفتوحة للمنظمات المسجلة، والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، والمنظمات غير الحكومية، التي يمكن لها أن تقدم حلولاً ابتكارية في مرحلة النموذج الأولي، أو التنفيذ، أو التطوير، وذلك للقضايا التي تُحدِث أثراً اجتماعياً وتتواءم مع المواضيع الخاصة بإكسبو.

- ومن المبادرات الأخرى لإكسبو لايف مبادرة برنامج الابتكار للجامعات، الذي جرى إطلاق المرحلة التجريبية منه في 2017 لتشجيع الابتكار بين طلاب الجامعات في الإمارات حول الموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو: الفرص والتنقل والاستدامة.

- وشارك أكثر من ألف طالب وطالبة من 40 جامعة في المرحلة التجريبية بمساعدة 130 من الأساتذة المتطوعين، وفاز 19 فريقاً طلابياً بمنح تتراوح قيمة كل منها بين 10 آلاف إلى 25 ألف درهم، للمساهمة في تطوير أفكارهم ومقترحاتهم إلى مرحلة أعلى.

- هاكاثون الابتكار: في 2017، قمنا بتنظيم فعاليات هاكاثون الابتكار مستوحاة من موضوعات إكسبو 2020 بمساعدة شركائنا الرسميين من فئة شريك أول. كانت فعاليات الهاكاثون مفتوحة للمواهب من المقيمين في دولة الإمارات ويتمثّل الهدف من هاكاثون في تحفيز الابتكار وخلق فرص لجيل الشباب الواعد بما يمكّنهم من استعراض وتطوير مهاراتهم. وأسفرت المسابقة عن فوز فريق أنتج تطبيقاً إلكترونياً لتعزيز تجربة الزوار من خلال التنقل في موقع إكسبو 2020 باستخدام الأوامر الصوتية.

وقد تألف الفريق من 3 أفراد لم يلتقوا من قبل، الأمر الذي يقدم تطبيقاً واقعياً رائعاً لشعار إكسبو 2020 دبي الرئيسي "تواصل العقول، وصنع المستقبل".

محاور

سيعمل إكسبو 2020 في دبي على أكثر من محور يتضمن:

■تصميم بنية تحتية مرنة للشبكات تسمح بالتشغيل الفوري وإعادة تكييفها لاحقاً.

■الحفاظ على قدرة شركات دستركت 2020 على مراقبة استهلاك الطاقة والمياه.

■تنفيذ بنية تحتية ذكية وقابلة للتطوير ومستقبلية (مثل الإضاءة والمباني النموذجية).

■تطوير مواقف السيارات في مرحلة دستركت 2020 (على سبيل المثال الانتقال إلى مقدمة البوابة المركزية).

Email