تشابه بين حلي إماراتية تعود للسبعينيات وشعار إكسبو دبي 2020

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كانت مفاجأة لمصممة المجوهرات الإماراتية حليمة الصايغ، حين الإعلان عن شعار إكسبو 2020 بأنه متشابه مع قطعة حلي تمتلكها وتعود لسبعينات القرن الماضي، لكن لا يبدو هذا مستغرباً حين التعرف على قصة الشعار المستوحى من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في العام 2002 في منطقة المرموم وأطلق عليه اسم «صاروج الحديد».

فكرة متوارثة

شعار إكسبو 2020 الذي سيقام في دبي، عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام، ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى ما وراء النهرين والسند والهند.

قالت حليمة الصايغ: على ما يبدو حين صمم والدي قطعة الحلي المتشابهة مع الشعار، كان قد استند إلى فكرة فنية متوارثة. وأضافت: القطعة مصنوعة بدقة عالية من الذهب عيار 24 وهي عبارة عن أشكال لكواكب تميز المشغولات الشعبية الإماراتية. وأوضحت: «الحبيبيات» فيها متدرجة في الحجم مثل الشمس التي تتوسط الكواكب والنجوم التي تكون صغيرة جداً وهو ما يفسر أنها تشبه المجرات.

وذكرت الصايغ تميز المصاغ الإماراتي بـ«التحبيب» وهذه التقنية انتقلت من الحضارات الأخرى. وأكدت على قدرتها على ربط أشكال المصوغات بالحضارات الأخرى. وأوضحت: ما يصنع في الجزيرة العربية يختلف عن ما يصنع في بلاد الشام، فمن المكان والعلاقات البشرية والفكر الفني تكتسب القطع طابعها.

تصميم

وقالت حليمة الصايغ ان صياغة الذهب حرفة تناقلتها العائلة بالوراثة. وأضافت: ما زلت أمتلك بعض الأدوات التي صاغوا فيها المنتجات، وبعض قطع الحلي النسائية التي تعتبر نادرة. ولم تكتفِ الصايغ بهذا بل تعمل على تصميم المجوهرات. وأوضحت: حصلت على جائزة أفضل تصميم من نادي دبي للسيدات، وعرضت القطعة الفائزة حينها في «أورينتال ريد كاربت» وهي عبارة عن عقد من حجر الجاد. وأخيراً أشارت إلى حرصها على استخدام الأحجار الكريمة القديمة و الحديثة مع ما يناسبها من رونق الذهب.

Email