خلال جلسة «إرث المعرض»

«إكسبو دبي» يدعم خطط الإمارات لتنويع مواردها الاقتصادية

Ⅶ عصام كاظم ومرجان فريدوني وديردي ويلز وأنيتا مهرا خلال الجلسة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف معرض إكسبو 2020 دبي عن سلسلة من المبادرات الموضوعة لدعم خطط الإمارات لتنويع مواردها الاقتصادية نحو اقتصاد قائم على المعرفة، وذلك خلال جلسة (إرث معرض إكسبو 2020 دبي) على المسرح العالمي لسوق السفر العربي أول من أمس في مركز دبي التجاري العالمي للمعارض والمؤتمرات.

ترأس الجلسة المذيع والإعلامي العامل في الإمارات ريتشارد دين وشاركت فيها مرجان فريدوني، نائب رئيس الإرث لدى «إكسبو 2020 دبي؛ وانيتا مهرا نائب رئيس أول للاتصالات والسمعة في مطارات دبي؛ وعصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري؛ وديردي ويلز الرئيسة التنفيذية لـ«يوكيئنباوند».

قرارات

وأوضح عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري قائلا:«تتأثر العديد من قرارات السفر بما يراه الناس على مواقع التواصل الاجتماعي وبرغبتهم في إعادة ابتكار ومشاركة نسخهم الخاصة من محتوى المشاهير والمؤثرين.

نحن نعمل مع المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدتهم في خلق محتوى قابلا للمشاركة يساعد على الترويج لمختلف الفعاليات في دبي. كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دوراً رئيسياً في تسويق العناصر الجاذبة في دبي في الأسواق المستهدفة في الوقت المناسب لمواصلة تعزيز أرقام الزوار.

أن معظم الناس لا يعرفون العمق الثقافي والتاريخي للمعالم الجاذبة في دبي والقليل يفهمون أن هناك 200 جنسية اختارت أن تجعل دبي وطنها الثاني. أن مساعدة مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز محتواها يساعد على إيصال تلك القصة إلى العالم».

تخطيط

وقالت مرجان فريدوني:«قمنا بالتخطيط لاكسبو وفي ذهننا مهمتان، الأولى التأكد من حصول الزائر على تجربة لا تنسى منذ اللحظة التي تطأ فيها قدماه دبي وحتى يغادرها. والمهمة الثانية هي مسألة الإرث فالكثير من الناس يسألون عن مصير موقع اكسبو بعد انتهاء الحدث والجواب على ذلك أننا نبنيه وفي ذهننا إرثه وهو سيكون منطقة جذب لجميع فئات السياح؛ فجميع الأصول التي نبنيها لإكسبو 2020 ستبقى بعد انتهاء الحدث ومنها المباني والبنية الأساسية للمواصلات».

وفي العام الماضي منح اكسبو 2020 دبي أكثر من 1200 عقد بقيمة 544.5 مليون دولار وسيتم منح 47 عقد إنشاءات أخرى بقيمة 3 مليارات دولار في 2017. وتشمل الخطط الخاصة بموقع اكسبو 2020 بعد انتهاء الحدث إعادة تطوير 80% من الموقع مع إعادة توجيه استخدامات أصول اكسبو والبنية الأساسية للمواصلات لاستخدامها مستقبلاً من قبل مجموعة من القاطنين وشركات القطاع الخاص الكبرى.

وأصبحت سيمنس أول شركة تعلن عن خططها في وقت سابق من هذا العام حينما أكدت أن مقرها العالمي للشبكات اللوجستية للمطارات والشحن والموانئ سيتخذ من موقع اكسبو 2020 مقراً لها ابتداء من عام 2021.

تسويق السياحة

واقترحت ديردي ويلز الرئيسة التنفيذية لـ«يوكيئنباوند» لجنة اكسبو 2020 دبي ضرورة التركيز أيضا على التسويق للوجهة السياحية بعد الحدث.

وقالت:«لندن سوق راسخة الجذور إذ تستقبل أكثر من 30 مليون سائح سنوياً وكلنا نعلم أن الألعاب الأولمبية ستجتذب أعداداً إضافية مهمة من السياح لذا كان الجزء الحساس من التخطيط أن يتم التركيز على ما بعد الحدث على أن تكون السياحة الوجه الأساسي لذلك. والأولمبياد حدث رياضي وإعلامي هائل لذا فمن ناحية الاستثمار والتخطيط تم تخصيص نحو 60% من ميزانيتنا البالغة 30 مليون جنيه استرليني على اربع سنوات على الأنشطة اللاحقة للحدث بما فيها سلسلة من المبادرات على مستوى البلد للترويج للمدن والبلدات والمعالم البريطانية».

الابتكار

وقالت أنيتا مهرا نائب رئيس أول للاتصالات والسمعة في مطارات دبي:«بدأنا بالفعل العمل مع فريق اكسبو لضمان امتلاكنا لمستويات التكنولوجيا والابتكار وخدمة العملاء لخلق تجربة عالمية المستوى للمطار تعمل على إمتاع الجمهور وتثقيفه، ابتداء من خدمتنا الجديدة (واوفي) حتى خدمات الجوازات. إننا نعمل جميعا من أجل ابتكار وتقوية (دبي انك) وهذا ما سيضمن إرث اكسبو ابتداء من 2021 وما بعد».

Email