يعملان معاً لخفض البصمة الكربونية للحدث العالمي

شراكة بين «إكسبو 2020» و«كهرباء دبي» لتحقيق الاستدامة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقع إكسبو 2020 دبي مذكرة تفاهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، تصير بموجبها الهيئة شريك الطاقة المستدامة الرسمي وتزود بمقتضاها إكسبو 2020 دبي بالطاقة الكهربائية والمياه بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021.

ولا يشمل ذلك الطاقة التي تُولّد في موقع إكسبو نفسه. وشكّل الجانبان شراكة وطنية سعياً لزيادة استخدام موارد الطاقة النظيفة، وتنظيم أكثر معارض إكسبو الدولي استدامة.

ويسعى إكسبو 2020 دبي إلى أن تكون 50% من الطاقة، التي يستهلكها من مصادر متنوعة للطاقة المتجددة بما في ذلك مشاريع رائدة يتولاها بنفسه مثل جناح الاستدامة.

وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي مع إكسبو لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه في إكسبو2020 دبي. وسيمكن ذلك الهيئة من إنشاء بنية تحتية كهربائية ممتازة، تلبي احتياجات دبي في التنمية. وأطلقت الهيئة مبادرات متنوعة لدعم هذه الخطوة، ورصدت 3 مليارات درهم لهذه المشاريع، التي ستنفذ وفق أعلى المعايير الدولية.

وتسهم الهيئة في تطوير منشآت وخدمات إكسبو 2020 دبي، من خلال مبادراتها الذكية اتساقاً مع المبادرة، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سعياً لجعل دبي أذكى مدينة في العالم. وتعمل الهيئة كذلك على بناء شبكة ذكية تكون أول شبكة في العالم، تقدم منظومة توليد ونقل وتوزيع إلى إكسبو.

وسيوفر مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية لإكسبو 2020 دبي ما مقداره 400 ميجاوات من الكهرباء. وتقوم الهيئة حالياً بإنشاء ثلاث محطات تحويل رئيسة طاقتها 132/11 كيلوفولت، وكوابل 132 كيلوفولت بطول 45 كيلو متراً.

وأبدى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي سعادته بهذا الاتفاق المهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وقال إننا نشترك في كثير من الأهداف والقيم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وخصوصاً في مجال الطاقة المستدامة، وشيء طبيعي أن نعمل معاً. وأضاف: سنعمل معاً على ضمان خفض البصمة الكربونية لإكسبو 2020 دبي إلى أقل مستوى ممكن، وقد انتقلنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي من العلاقة بين مقدم للخدمة ومستهلك لها إلى شركاء. وهذا الاتفاق يفتح كثيراً من الفرص بينما نتبادل الخبرات والمعارف في مسعى مشترك لتعظيم اعتمادنا على طاقة نظيفة مثل الطاقة الشمسية.

ركن رئيس

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أهمية مذكرة التفاهم المبرمة مع إكسبو 2020 دبي وكيف أنها ستكون ركناً رئيساً في استراتيجية الدولة للتحول في احتياجاتها من الطاقة إلى مصادر متجددة.

وقال: نعمل وفق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي كونها مدينة ذكية، ومتكاملة، ومتصلة، تتمتع ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل يضاهي الأفضل في العالم.

وأشار إلى أن ذلك سيسهم في جعل دبي الأقل من حيث البصمة الكربونية على مستوى العالم. وأضاف أنه في إطار التزامنا بتعزيز الاستدامة التي تشكل ركيزة أساسية لإكسبو 2020 دبي، رصدت الهيئة في موازنتها جانباً كبيراً لمشاريعها المتعلقة بالطاقة النظيفة، تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي ترمي إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050.

420

يصل إجمالي قيمة مشاريع الكهرباء، التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم إكسبو 2020 دبي إلى نحو 420 مليون درهم. وأُطلقت على المحطات الفرعية أسماء الموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي: الاستدامة والتنقل والفرص.

Email