محمد بن راشد تلقى رسالة بهذا الشأن من رئيس الوزراء الفرنسي

فرنسا تؤكد مشاركتها في إكسبو 2020 دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت فرنسا أمس انضمامها إلى قائمة الدول التي أعلنت مشاركتها في إكسبو 2020 دبي. وأكدت فرنسا مشاركتها الرسمية، عبر رسالة من رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله». وجاء ذلك تأكيداً رسمياً للرغبة التي أبدتها فرنسا من قبل في المشاركة في إكسبو 2020 دبي.

تسلم الرسالة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، من باسكال لامي موفد البعثة الفرنسية إلى إكسبو فرنسا الدولي 2025. كانت فرنسا قدمت للعالم واحدا من عجائب الدنيا خلال معرض إكسبو الخاص بها وهو «برج إيفل».

قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: غني عن التعريف أن فرنسا استضافت عدة دورات لمعارض إكسبو الدولية، بما في ذلك دورة عام 1889، عندما كشف غوستاف إيفل النقاب عن البرج الشهير الذي يحمل اسمه، أمام العالم. وشكل ذلك المعرض منعطفاً مهماً في تاريخ الإنسانية، وعلامة فارقة في تاريخ معارض إكسبو الدولية. ونحن في الإمارات، نعمل دون كلل أو ملل، ولا ندخر جهداً في سبيل إقامة أول حدث من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، يكون له وقع مماثل على الحضارة البشرية وفي الذاكرة الإنسانية. وتشترك الإمارات وفرنسا في تاريخ من العلاقات الثنائية القوية.

تعلم وابتكار

ويسعى إكسبو 2020 دبي إلى أن يكون مهرجاناً للجميع، يتيح لكل فرد التعلم والابتكار والمساهمة في دفع عجلة التقدم، والتعاون وتبادل الأفكار والاستمتاع بتجربة ترفيهية مميزة بكل المقاييس. ومن خلال موضوعه الرئيسي، «تواصل العقول وصنع المستقبل»، سيوفر إكسبو 2020 دبي منصة تشجع الإبداع والابتكار والتعاون في موضوعاته الفرعية المترابطة وهي: الفرص والتنقل والاستدامة.

وتحتل معارض إكسبو مكانة خاصة في قلوب الفرنسيين، كون العاصمة باريس تحتضن مكتب معارض إكسبو الدولي، الهيئة الدولية المسؤولة عن تنظيم جميع معارض إكسبو. كما تقدمت فرنسا بطلب لاستضافة الإكسبو الدولي في العام 2025. وقال باسكال لامي: فرنسا فخورة بالتقدم بطلب استضافة الإكسبو الدولي عام 2025، واتخذت بالفعل خطوات مهمة لبناء مشروع قوي ومتماسك، وأظهرت عزمها على إحياء علاقتها التاريخية بتراث الإكسبو العالمي. ومن هذا المنطلق فإن العمل مع مشروع ملهم مثل إكسبو 2020 سيساعد فرنسا بالطبع على النجاح في بناء مشروع إكسبو الدولي عام 2025 والترويج له.

وأضاف إن الشعار الذي اختير لإكسبو فرنسا الدولي 2025 هو «مشاركة المعرفة ومشاركة الكوكب»، وهو ما سيمكن جميع المشاركين من إظهار مدى التقدم الذي أنجزوه في بعض المجالات ذات الاهتمام بالنسبة لأجيال المستقبل في العالم، كي يستفيد الجميع. وشدد على أن ترشح فرنسا لقي تأييدا واسعا بالفعل من قبل الشعب الفرنسي ومن القطاعين الخاص والعام. واجتذب بالفعل كثيرا من الاهتمام من أصقاع العالم.

تجارة

وبلغ حجم التبادل التجاري بين فرنسا والإمارات 5 مليارات دولار في العام 2016. والإمارات أبرز أسواق التصدير بالنسبة لفرنسا في منطقة الخليج، حيث تتركز الصادرات الفرنسية بشكل أساسي، على السلع الغذائية وأنظمة الطيران والسلع الاستهلاكية الفاخرة، والمعدات الميكانيكية والكهربائية. واستقبلت الإمارات أكثر من 265 ألف زائر فرنسي في العام الماضي، وهناك مجموعة متنوعة من الرحلات الجوية المباشرة بين الإمارات وعدد من المدن الفرنسية، منها باريس وليون. وكانت فرنسا افتتحت في مايو 2013، مقر سفارتها الجديد في «أبراج الاتحاد» بأبوظبي.

مشاريع

عملت الإمارات وفرنسا على عدة مشاريع كبيرة في السنوات الماضية من بينها جامعة السوربون في أبوظبي، وهو ما يعبر عن تركيز البلدين على التعليم والثقافة للأجيال الشابة. وفي الإمارات هناك نحو 35 ألف مواطن فرنسي وأكثر من 700 شركة تابعة لشركات فرنسية.

Email