زخم قوي في المشاريع استعداداً لـ«إكسبو 2020»

■ الشركات الصغيرة تساهم بفاعلية في تشييد أجنحة المعرض | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت وحدة «إكونومست انتلجانس» في تقرير تحليلي لها أن دبي المصممة على إنجاز معظم مشاريع أول معارض «إكسبو العالمية» في الشرق الأوسط قبل عام من إقامته أعدت العدة لعام 2017 باعتزامها ترسية 47 مشروعاً في زيادة كبيرة عن المشاريع التي أرسيت في 2016 التي ناهزت 2 مليار درهم أو ما يعادل (544) مليون دولار.ورغم أهمية 2016 من الوجهة التصميمية فإن من المتوقع أن يشهد «إكسبو دبي 2020» هذا العام زخماً قوياً في عملية البناء قبل شروع المشاركين الدوليين في بناء أجنحتهم في 2018.

وأضاف التقرير أن زخم هذا النشاط سيمتد حتماً إلى خارج حدود موقع «إكسبو» الذي يغطي 438 هكتاراً من حيث انعكاس آثاره على اقتصاد الإمارات عامة حيث يستقطب استثمارات ضخمة ورساميل تزيد على 6.8 مليارات دولار وسيتم توفير تلك التمويلات من خلال التمويل الحكومي والدين.

وأضافت «إكونومست انتلجانس» أن ميزانية دبي الضخمة 2017 سجلت زيادة 27% في مخصصات البنية التحتية كجزء من الإنفاق العام الذي يناهز 47.3 مليار درهم والذي سيوجه في معظمه إلى مشاريع مرتبطة بـ«إكسبو».

ومن ناحية ثانية فإن عمليات البناء المرتبطة بإكسبو ستنعكس تأثيراتها على قطاعي العقار والبناء المحوريين، حيث سيستأثران بقسط وافر من نشاط المقاولات المطروح. أعطت حكومة دبي أولوية خاصة لترسيخ العقود على القطاع الخاص، حيث لوحظ أن بعضاً من الشركات الـ 1200 المسجلة في بوابتها الإلكترونية، تنتمي إلى شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي فازت بنحو 43% من العقود.

Email