«إكسبو لايف» يتسلم 575 مشاركة من 71 دولة

«إكسبو 2020 دبي» يطلق برنامجاً لحماية الأرض

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق «إكسبو 2020 دبي» أمس برنامج «اكسبو لايف» بقيمة 100 مليون دولار ( 367 مليون درهم ) لتمويل وتسريع عملية تطوير حلول مبتكرة تساهم في تحسين حياة البشر وحماية كوكب الأرض، وذلك في أعقاب الجولة التجريبية الأولى من تقديم طلبات المرحلة الأولية التي امتدت من يونيو إلى سبتمبر من العام الماضي وقدم فيها 575 طلب مشاركة من 71 دولة.

تعهد قائم

ويأتي برنامج «اكسبو لايف» امتداداً لسياق بدأته دبي في مرحلة التقدم بطلب استضافة اكسبو فقبل أربعة أعوام تحدثت سمو الأميرة هيا بنت الحسين حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» عما تستطيع دولة الإمارات فعله وعما تستطيع إضافته إلى حدث مثل اكسبو. وقالت سموها في الجمعية العامة لمكتب معارض اكسبو الدولي إن معارض اكسبو العالمية لديها قدرة مدهشة على جمع الناس للنقاش والمشاركة والابتكار.

وأضافت إن شعار اكسبو 2020 دبي «تواصل العقول وصنع المستقبل» تعهد بإقامة شراكة وهو تعهد قائم على ماضي الإمارات العربية المتحدة وتراثها ونجاحاتها وهو يشير إلى أننا جميعاً متحدون في المصير والمآل.. وبنينا في دبي مدينة صارت حاضنة للأنماط الجديدة والأفكار الجديدة.

ضمان

وذكرت معالي ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي مدير عام مكتب «اكسبو 2020 دبي» في تصريح صحافي لها أمس أن مبادرة اكسبو لايف تشكل إضافة نوعية إلى تاريخ اكسبو الدولي كونها إحدى منصات الابتكار التي تدفع عجلة التقدم البشري وتساهم في ضمان مستقبل أكثر إشراقاً للناس جميعاً.

وقالت إن هذه المبادرة كانت في صميم تفكيرنا وخططنا منذ مرحلة التقدم بطلب استضافة اكسبو وأنا سعيدة لأن بمقدورنا أن نظهر للعالم كيف نعتزم تنفيذ تعهدنا بهذه الصورة الطموحة وبهذا النطاق الواسع.

المرحلة الأولية

وأوضحت معاليها أن إطلاق هذا البرنامج اليوم يأتي في أعقاب الجولة التجريبية الأولى من تقديم طلبات المرحلة الأولية التي امتدت من يونيو إلى سبتمبر من العام الماضي وقدم فيها 575 طلب مشاركة من 71 دولة موزعة على ست قارات الأمر الذي يعبر عن مدى شمول وتنوع برنامج اكسبو لايف.. ووصفت النتائج التي تحققت في الجولة التجريبية بأنها مبشرة للغاية.

وأشارت الهاشمي إلى أنه وقع الاختيار على 168 طلباً لتأسيس مشاريع محتملة تخضع حالياً للمراجعة الفنية وسوف يتعين على أصحاب الطلبات التي ستتأهل إلى مرحلة التقييم استعراض مشاريعهم في دبي في الأشهر المقبلة.

ويدعو «اكسبو لايف» أصحاب الحلول والأفكار الخلاقة من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمنظمات غير الربحية والمؤسسات المرتبطة بالحكومات إلى تقديم حلولهم على أن تكون هذه الحلول في مرحلة العرض أو التطبيق.

جودة الحياة

ولا يقتصر هدف البرنامج على تحديد الحلول التكنولوجية المتطورة فحسب، بل يسعى إلى توسيع نطاق تأثيرها على المستوى العام للمساهمة في تحسين جودة حياة البشر.

وتشتمل مبادرة «اكسبو لايف» على «منح الابتكار المؤثر» و«منح تطبيق أفضل الممارسات» و«مسابقات الابتكار» و«برنامج الشباب» وسيوفر البرنامج خلال رحلة التحضير والاستعداد لـ«اكسبو 2020 دبي» مجموعة من المنح وجوائز المسابقات وفاعليات تبادل المعرفة التي ستتناول الموضوعات الفرعية الثلاثة للحدث المرتقب وهي الفرص والتنقل والاستدامة بوصفها محركات التقدم والنمو العامة.

وأكد القائمون على البرنامج أنه ليس لديهم أي توقعات بشأن المناطق التي يمكن أن تنبثق منها المشاريع الناجحة انطلاقاً من قناعتهم بأن الابتكار يمكن أن يأتي من الجميع وإلى الجميع.

معالجة التحديات

ويركز البرنامج على معالجة التحديات في مجالات الفرص والتنقل والاستدامة إذ ترمي منح التنقل إلى ابتكار وسائل تسهل حركة البشر والسلع والأفكار عن طريق معالجة مختلف القضايا والتحديات على صعيد النقل والسفر والاستكشاف والتنقل الشخصي والشؤون اللوجستية والربط الرقمي.

بينما تسعى منح الفرص لإطلاق العنان للقدرات والإمكانات الإبداعية للأفراد والمجتمعات بمعالجة التحديات في مجالات التعليم والتوظيف والصناعات الجديدة ورأس المال الاستثماري والحوكمة.

فيما تعمل منح الاستدامة على تشجيع اتباع أسلوب عيش يساعد على الحفاظ على توازن كوكب الأرض الذي يحتضننا عن طريق معالجة قضايا وتحديات تخص النظام البيئي والتنوع الحيوي والموارد الطبيعية والمدن المستدامة والمواطن الطبيعية والتغير المناخي والنمو الأخضر.

عجلة الإبداع

وقال يوسف كايرز نائب رئيس اكسبو لايف إن البرنامج يسعى لتحقيق غاية نبيلة تخدم الصالح العام وتوفير منصة تعاونية تدعم وتدفع عجلة الإبداع البشري.

وأضاف إن الحلول المبتكرة التي ستتمخض عن هذا البرنامج لن تساهم في إثراء قدراتنا ومعارفنا وخبراتنا فحسب بل ستظهر أيضاً الإمكانات والقدرات الإبداعية التي يمكن تحقيقها والاستفادة منها عبر مبدأ تواصل العقول الذي يمثل صلب وجوهر أنشطة اكسبو 2020 دبي.

وأكد كايرز أن اكسبو لايف يعمل على تمكين المبتكرين من التواصل مع شبكة اكسبو 2020 دبي العالمية التي تضم الدول المشاركة من مختلف أنحاء العالم والمؤسسات الشريكة وكثيراً من الشركات الإقليمية والعالمية ناهيك عن 25 مليون زائر متوقع خلال فاعليات الحدث التي ستقام على مدى ستة أشهر متواصلة.

وباستطاعة أصحاب المشاريع القابلة للتطبيق، التسجيل عبر الموقع الإلكتروني: www.expo2020dubai.aeexpolive، وتقديم ملخص يشرح التحدي المعني والحل المقترح له.

رؤية طموحة

نوهت معالي ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي مدير عام مكتب اكسبو 2020 دبي إلى أن مبادرة اكسبو لايف تتماشى مع أهداف اكسبو الدولي وتقدم مثالاً حياً للرؤية الطموحة التي تتبناها إمارة دبي خصوصاً ودولة الإمارات عموماً التي تمتاز بانفتاحها وتنوع الثقافات التي تحتضنها وتسعى لأن تكون من أوائل الدول في مجال الابتكار وتمضي قدماً نحو إرساء دعائم اقتصاد قوي قائم على المعرفة.

Email