خطوة مهمة بتتويجها المدينة المضيفة للمعرض

دبي تنجز التخطيط وتنتقل إلى مرحلة بناء إكسبو 2020

ت + ت - الحجم الطبيعي

أتمت الإمارات تسجيل ملفها الخاص بإكسبو لدى المكتب في باريس أمس وبذلك توجت دبي رسما لتكون المدينة المستضيفة لمعرض إكسبو2020.

وفي الـ 27 من نوفمبر من كل عام وصولاً بعام 2020 وهو العام المرتقب والذي ستفتح فيه الإمارات أبوابها لاستقبال 25 مليون زائر من العالم لزيارة معرض إكسبو في دبي، تعود بنا الذاكرة إلى لحظات لا تنسى لحظة إعلان المكتب الدولي للمعارض في باريس في الـ27 من نوفمبر من العام 2013 عن فوز دولة الإمارات باستضافة ثالث أهم حدث في العالم بعد مونديال كأس العالم لكرة القدم والألعاب الأولمبية.

«البيان الاقتصادي» كانت الصحيفة المحلية والعربية الوحيدة التي كانت شاهداً على لحظات فوز دبي باستضافة المعرض العالمي بعد ثلاث جولات من التصويت شاركت فيها 168 دولة عضو في «المكتب الدولي للمعارض» تفوقت فيها دبي وبجدارة وبفارق أصوات كبير على مدن أخرى منافسة وهي ايكاترينبيرغ الروسية وأزمير التركية وساوباولو البرازيلية، وكنا هناك عندما ارتفع علم الإمارات خفاقاً وأنشد الجميع «عيشي بلادي» احتفالاً بهذا الفوز المشرف.

رؤية حكيمة

الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة وتضافر الجهود بين القيادة والشعب والقطاعين العام والخاص في الدولة قادت إلي تحويل مسار معرض إكسبو العالمي إلى دبي لتكون هذه المرة الأولى التي يُنظم فيها المعرض في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

الإمارات التي تبنت «تواصل العقول صنع المستقبل» شعاراً لمعرضها منذ أن تم اختيارها لاستضافة معرض إكسبو الدولي في 2020، جددت التزامها بتقديم حدث فريد، سيسعى من خلال الشراكات والتعاون، إلى تشجيع الحلول المبتكرة والعملية من أجل مستقبلنا المشترك، وتعهدت بتقديم معرض يبقى خالداً في الذاكرة وتقديم أفضل إكسبو في تاريخ استضافات العالم للمعرض العملاق.

ومنذ اللحظة الأولى، التي قررت فيها الإمارات خوض المنافسة لاستضافة «إكسبو» لم تتوقف جهود الدولة لحشد التأييد الشعبي والمحلي والعالمي لدعم الإمارات في رحلة شاقة تشوبها المنافسة الشرسة، وتتداخل فيها قرارات الدول بالمصالح السياسية والاقتصادية وتنتهي بالفوز، لم تتوقف جهود اللجنة العليا لإكسبو2020 دبي التي تعمل بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

فحركتها أشبه بخلية نحل لا تكل ولا تمل ولا تتوقف عن الحركة ورغم أنه لم يمر سوى عامين على الفوز إلا أن المتابع لما تحقق خلال هذه المدة القصيرة قد يعتقد أنه قد مرت أعوام طويلة قبل إنجاز ما أُنجز، فالزيارات التي تقوم بها اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي إلي باريس ولقائهم القائمين على المكتب الدولي للمعارض لم تتوقف، فالإمارات تلبي بشفافية كبيرة وسرعة كبيرة متطلبات المكتب الدولي للمعارض المسؤول عن تنظيم معارض إكسبو في العالم.

فقد أتمت الإمارات تسجيل ملفها الخاص بإكسبو لدى المكتب في باريس أمس «25 نوفمبر الجاري»، وبذلك توجت دبي رسمياً لتكون المدينة المستضيفة لمعرض إكسبو2020 وهي خطوة مهمة للغاية وملزمة من قبل المكتب الدولي للمعارض.

البدء بالبناء والتشييد

الضوء الأخضر هذا يعطي الإشارة الخضراء للإمارات ويخولها بالبدء في عمليات البناء والتشييد للمعرض، كما أعلن القائمين على إكسبو دبي 2020 عن إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية لتعزيز تفاعل وضمان مشاركة كل طبقات المجتمع في إنجاح الحدث الهام، وأطلقت معالي ريم الهاشمي حملة «للجميع».

تهدف إلى ربط المجتمع في كل أنحاء دولة بحدث إكسبودبي، كما تم إطلاق مبادرة تواصل الأعمال وهي ورش عمل الهدف منها حث مجتمع الأعمال على المشاركة والتفاعل مع الحدث. كما أطلق الملتقى الشبابي«يوث كونكت»، الذي يعد الأول ضمن سلسلة متكاملة من ورش العمل التفاعلية لتعزيز المشاركة الشبابية في المعرض، وأطلقت مسابقة لاختيار الشعار الجديد لإكسبو 2020.

نجاح

نجحت الإمارات بفضل رؤية القيادة الرشيدة في تقديم أفضل الأجنحة المشاركة في معرض إكسبو ميلانو 2015 حيث أسدل الستار في نهاية أكتوبر الماضي عن استضافة إيطاليا للحدث العالمي، واختير مركز حمدان بن محمد الشريك الاستراتيجي التراثي لإكسبو2020.

واعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشروع «مسار 2020»، الذي يشمل تمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور»، إلى موقع معرض إكسبو2020، وتم إطلاق بوابة رقمية خاصة لطرح العقود والمناقصات بهدف ربط كل عمليات المشتريات المتعلقة بالإكسبو.

وسيدرك المشاهد والمتابع والراصد لتلك الإنجازات الكبيرة في فترة لا تتجاوز 24 شهراً حجم الجهود الكبيرة، التي تبذلها اللجنة العليا ، وتعكس الالتزام الكبير للإمارات بتقديم معرض إكسبو متميز يعكس إنجازات الإمارات المشرفة محلياً وعالمياً.

روح الشراكة

"إكسبو2020"سيعكس روح الشراكة والتعاون التي كانت وراء نجاح دبي في إيجاد طرق جديدة للنمو والابتكار. ومن خلال هذا الشعار، سيلعب المعرض دور المحفز من خلال تواصل العقول من جميع أنحاء العالم ودفع المشاركين لمناقشة التحديات المشتركة خلال معرض متميز بطابع دولي فريد، وبمفاهيمه الفرعية الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة.

»البيان الاقتصادي« يرصد إنجازات عامين على فوز الدولة باستضـــــــــافة الحدث العالمي

27 نوفمبر 2013

فازت الإمارات بشرف استضافة معرض إكسبو 2020 دبي، بعد أن تفوقت دبي بجدارة وبفارق أصوات كبير على مدن أخرى نافست دبي لاستضافة الحدث العالمي وهي: ايكاترينبيرغ الروسية وازمير التركية، وساوباولو البرازيلية، وستكون هذه المرة الأولى التي يُنظم فيها المعرض في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ويقام معرض إكسبو في دبي تحت شعار: «تواصل العقول وصنع المستقبل».

27 نوفمبر 2014

وهو التاريخ الذي صادف مرور عام على فوز الإمارات باستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، كما ترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لاستضافة إكسبو2020 دبي، ورئيس هيئة الطيران المدني بدبي، والرئيس الأعلى لطيران الإمارات وفد اللجنة العليا لاستضافة الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض في باريس.

7 ديسمبر 2014

عُقد الاجتماع الرسمي لشهر ديسمبر للجنة العليا لاستضافة «إكسبو 2020» في دبي، لاستعراض التقدم الذي تم إحرازه في خطط التحضير لتنفيذ المعرض وقدمت خلاله معالي ريم الهاشمي،الاستراتيجية المستقبلية للحدث الكبير أمام أعضاء اللجنة، وتضمنت التحديثات الرئيسة التواجد في "إكسبو ميلانو 2015"، والمشاركة، وتطور برنامج مشاركة الجمهور المحلي، والاتصالات والتسويق الدولي، إضافة إلى خطط التقدم في مرحلة التسجيل.

14 ديسمبر 2014

استقبلت اللجنة العليا لاستضافة «إكسبو 2020» في دبي، فينسنت لوسكرتاليس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض - الهيئة الإدارية لمعارض إكسبو الدولية، وهدفت الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها الأمين العام منذ فوز دبي بحق استضافة المعرض في شهر نوفمبر العام الماضي، إلى تعزيز الشراكة مع المكتب الدولي للمعارض، والاطلاع على كل جديد حول التقدم الذي تم إحرازه في تطوير «إكسبو 2020 في دبي».

6 يناير 2015

شهد توقيع اللجنة العليا لاستضافة المعرض ومركز حمدان بن محمد لاتفاقية شراكة استراتيجية لتعزيز التراث خلال «إكسبو2020». وتضمنت الاتفاقية اختيار مركز حمدان بن محمد الشريك الاستراتيجي التراثي لإكسبو2020 إلى جانب تنظيم المركز مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة الخاصة، التي سيتم إطلاقها خلال «إكسبو2020».

24 يناير 2015

أعلن مركز دبي التجاري العالمي عن تعيين تحالف مكون من شركتي CH2M Hill وMACE للقيام بجميع خدمات إدارة برامج التسليم المتعلقة بالعقارات والإنشاء لمشروع مركز دبي التجاري- جبل علي- الذي سيحتضن «إكسبو2020» ضمن منطقة مسورة للحدث الذي تمتد استضافته لـ6 أشهر من أكتوبر 2020.

25 يناير 2015

قالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة والعضو المنتدب للجنة التحضيرية العليا للمعرض، ومدير عام مكتب إكسبو دبي 2020، في استطلاع أجرته «البيان الاقتصادي» شمل 15 من مجالس ومجموعات الأعمال في دبي، إن تعزيز الشراكات وشموليتها هي من المبادئ الأساسية مؤكدة أنهم سيقومون بشكل فعال بالبحث عن مشاركة ودعم القطاع الخاص واتباع عملية شراء شفافة وتنافسية لضمان مشاركة شركات القطاع الخاص من كل المستويات في بناء إكسبو2020.

28 فبراير 2015

كشفت معالي ريم الهاشمي، عن حملة غنية بالتجارب تهدف إلى ربط المجتمع بالحدث المميز، تقام تحت شعار «للجميع» لمعرفة المزيد عن «إكسبو» والتاريخ الحافل لمعارض إكسبو من خلال سلسلة مبادرات تفاعلية. كما تم الكشف عن 21 منحوتة من تصميم أبرز المواهب الفنية العالمية والإقليمية والمحلية، في مواقع رئيسة في الدولة، وتم تطوير هذه المنحوتات لتجسد جوهر «إكسبو» من خلال الفن، ومسابقة لتصميم شعار المعرض.

1 مارس 2015

كشفت معالي ريم الهاشمي، في لقاء مع وسائل الإعلام في مركز دبي التجاري العالمي أن تنفيذ معرض إكسبو 2020 دبي سيبدأ بشكل ملموس وفعال مباشرة، بعد إكسبو ميلانو 2015، وأنهم يؤسسون لأطر مهمة للعمل مع المؤسسات المحلية والاتحادية والدولية بشأن استضافة حدث إكسبو الكبير، الذي يمثل أعرق وأضخم حدث عالمي.

12 مارس 2015

أعلنت اللجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو2020 دبي إحراز تقدم ملموس على العديد من الصعد منذ بداية هذا العام، سواء داخل الإمارات أو على مستوى العالم، وأكدت مواصلتها الزخم القوي على مدار عام 2015 مع قيامها بإطلاق عدد من المبادرات الاجتماعية لرفع الوعي، التي من شأنها أن تضمن لنا تقديم إكسبو جدير بتاريخ هذا المعرض العريق، ويستحق أن يتزامن مع احتفالات الإمارات باليوم الوطني الخمسين.

24 مارس 2015

أعلنت معالي ريم الهاشمي، عن إطلاق حملة موجهة للمواطنين والمقيمين في الإمارات لتصميم الشعار الجديد لمعرض إكسبو 2020 دبي، بهدف تشجيعهم على المشاركة بإبداع في هذا الحدث العالمي، الذي ستستضيفه الدولة على مدار ستة أشهر ابتداء من أكتوبر 2020.

25 مارس 2015

استقبل إكسبو 2020 دبي الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض -الهيئة الدولية المسؤولة عن تنظيم معارض إكسبو العالمية- فنسنت لوسكيرتاليس على رأس وفد رسمي، لمناقشة آخر تطورات عملية تقديم وثيقة التسجيل الرسمية، التي تعتبر الخطوة الرسمية للحصول على التصديق الرسمي لتصبح دبي المدينة المضيفة لمعرض إكسبو العالمي في 2020.

10 أبريل 2015

أعلن رسمياً عن بدء العد التنازلي وبقاء 2020 يوماً على افتتاح إكسبو 2020 دبي، ما يعتبر معلماً رئيساً على طريق انطلاق هذا الحدث الأبرز الذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. واحتفالاً ببدء العد التنازلي، أطلق إكسبو "2020" عدداً من المبادرات التفاعلية الجديدة للجمهور التي تندرج في إطار حملة «للجميع» التي انطلقت سابقاً على مستوى الدولة عبر مشاركة مجتمعية متعددة المستويات.

11 أبريل 2015

أطلق الجمهور 2020 أمنية لعام 2020 احتفالاً بـ«إكسبو»، في بحيرة البرج بمنطقة داون تاون دبي، حيث تم تشجيع الزوار على كتابة أمنياتهم وأحلامهم لإكسبو 2020 دبي على كرات مضيئة ثم الارتقاء بها واحدة تلو الأخرى في البحيرة في تمام الساعة 8.20 مساء، كما استمتع الحاضرون بعرض خاص لنافورة دبي، ما أضاف المتعة للاحتفال.

12 أبريل 2015

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشروع «مسار 2020»، الذي يشمل تمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة نخيل هاربر أند تاور، إلى موقع "إكسبو 2020"، بطول قرابة 15 كيلو متراً، ويضم 7 محطات. ووجه سموه بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع وإنجازه في الموعد المحدد له، وبمستوى عال من التشطيب، لتلبية متطلبات النمو السكاني في تلك المنطقة، واحتياجات استضافة المعرض.

13 أبريل 2015

خلال اجتماع رسمي في باريس هو الأول في عام 2015 أطلعت اللجنة العليا لمعرض إكسبو 2020 ممثلة بـمطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي ،اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض الهيئة الدولية المسؤولة عن تنظيم معارض "إكسبو"عن آخر مستجدات الاستعدادات الخاصة باستضافة "إكسبو دبي".

20 أبريل 2015

مع بلوغ المشاركين في مسابقة تصميم شعار إكسبو 2020 دبي أكثر من 19 ألف شخص دعت معالي ريم الهاشمي، الناس في جميع أنحاء الإمارات إلى المشاركة في تصميم الشعار الرسمي لهذا الحدث البارز.

22 أبريل 2015

شهد حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اللقاء الذي نظمته اللجنة الوطنية العليا لدبي إكسبو 2020 في موقع المعرض في جبل علي بحضور قرابة 300 رجل أعمال ورؤساء شركات وطنية وعربية وعالمية، دُعي فيه القطاع الخاص على أن يكون لهم حضور بارز في معرض إكسبو.

23 أبريل 2015

أعلنت اللجنة التحضيرية العليا لمعرض إكسبو 2020 دبي عن إطلاق بوابة رقمية خاصة لطرح العقود والمناقصات، بهدف ربط كل عمليات المشتريات المتعلقة بالإكسبو، ولتسريع عملية الإعلان وطرح المناقصات بسرعة وشفافية للشركات المحلية والإقليمية والعالمية، حيث يتم تشجيع الشركات المهتمة بالتسجيل على الرابط الإلكتروني للبوابة.

1 مايو 2015

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ورئيس اللجنة العليا لتنظيم «إكسبو دبي 2020» رئيس مجموعة طيران الإمارات، الجناح الإماراتي في معرض إكسبو ميلانو 2015 الذي يقام تحت عنوان «تغذية العالم.. طاقة للحياة»، وأطلق سموه من الجناح الإماراتي تقرير «حالة الاقتصاد الأخضر 2016»، الذي يهدف إلى بناء منصة تعاون، تسهيلاً وإفساحاً في المجال أمام اقتصاد مبني على المعرفة، يدفع بالنمو الأخضر والمستدام قدماً.

5 يونيو 2015

زار وفد إعلامي من الإمارات تقوده منى غانم المري، المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، الجناح الإماراتي في إكسبو ميلانو2015. وجاء تنظيم الرحلة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لأهمية الدور الإعلامي، وكون الإعلام شريكاً استراتيجياً لعملية التنمية في الإمارات.

11 مايو 2015

أعلن القائمون على مسابقة تصميم شعار إكسبو 2020 دبي الرسمي التي اختتمت فعالياتها في 30 أبريل 2015 عن مشاركة أكثر من 18 ألف من المبدعين الطامحين تصاميمهم وأفكارهم الإبداعية.

20 مايو 2015

ساعدت طيران الإمارات الطفلة الإماراتية مهرة مصطفى، نجمة فيلم «شجرة العائلة»، على القيام بزيارة خاصة إلى الجناح الوطني لدولة الإمارات في معرض إكسبو ميلانو 2015، لحضور العرض الخاص لفيلمها الروائي القصير. ويحكي «شجرة العائلة» خلال ثماني دقائق قصة الفتاة الشابة سارة «التي تجسد شخصيتها مهرة مصطفى»، التي تتعلم أن القيم وتجارب الأجيال السابقة يمكن أن تساعد في بناء مستقبل مستدام.

6 يونيو 2015

أطلق معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه تقرير حالة البيئة لدولة الإمارات 2015 في مركز الأعمال لجناح الدولة في إكسبو ميلانو 2015، وتشارك الوزارة في المعرض كونها داعماً رسمياً لمركز أعمال جناح الإمارات تحت شعار «تنمية الأعمال التجارية المستقبلية مع الإمارات»، الذي يضم مجموعة مؤسسات حكومية وشبه حكومية لاستعراض أهم الإنجازات والمشاريع في الدولة.

12 يونيو 2015

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، جناح دولة الإمارات في معرض إكسبو ميلانو 2015، الذي تشارك فيه نحو 121 دولة، بما فيها الإمارات، واطلع سموه على التقنيات المتطورة التي يستخدمها الجناح في التعريف بحضارة وبيئة الإمارات ونمط الحياة البرية الصحراوية فيها، والتطور الذي شهدته الدولة منذ تأسيسها في شتى المجالات.

21 يوليو 2015

زار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي معرض إكسبو 2015 الذي تستضيفه مدينة ميلانو، حيث تجول سموه داخل الجناح الإماراتي. واستُقبل سموه استقبالاً حاراً من قبل الشباب المتطوعين في الجناح الإماراتي.

16 سبتمبر 2015

اجتمعت اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020 برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة، رئيس هيئة الطيران المدني، الرئيس والمدير التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وذلك قبل إقامة سلسلة من أهم الفعاليات المزمع إقامتها خلال فصل الخريف؛ لمناقشة آخر التطورات المتعلقة إكسبو 2020، ذاك الحدث الدولي الكبير الذي ستتشرف دبي بإقامته في العام 2020.

وقد عرضت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي، الإجراءات التي اتُخذت في إطار التحضير للتسجيل الرسمي لإكسبو لدى المكتب الدولي للمعارض في باريس، خلال شهر نوفمبر الجاري.

هذا وقد شملت المستجدات التي عرضتها معاليها مناقشة شاملة للتعديلات التي جرت على المخطط العام لموقع المشروع، التي يتضح من خلالها طريقة إعداد وتطوير موقع إكسبو في جنوب دبي قبل موعد الافتتاح. صُمم المخطط العام (الخطة الرئيسة) للحث على الإبداع وتبني روح التعاون والشراكة ووضع أسس متينة لإرث زاخر، يجسد شعار إكسبو المتمثل في «تواصل العقول وصنع المستقبل».

2 سبتمبر 2015

أطلق مكتب إكسبو 2020 دبي مبادرة تواصل الأعمال، وهي عبارة عن مجموعة ورش عمل الهدف منها حث مجتمع الأعمال على المشاركة والتفاعل، وكذلك استعراض الفرص الناشئة عن استضافة إكسبو 2020؛ وتجسد هذه المبادرة امتداداً لمحادثات بدأت في أبريل من العام الجاري، مع مؤسسات وطنية وإقليمية ودولية؛ وذلك في حدث أقيم لتوضيح رؤية إكسبو، وحضره ما يزيد على 250 شخصية من رواد الأعمال.

6 أكتوبر 2015

أعلن منظمو إكسبو2020 دبي عن إطلاق الملتقى الشبابي «يوث كونكت» الذي يعد الأول ضمن سلسلة متكاملة من ورش العمل التفاعلية المزمع إقامتها لمناقشة موضوعات متنوعة ،تشمل إدارة الأعمال والقيادة وتأسيس وتنظيم المشروعات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا والترميز والألعاب، والفن والثقافة والابتكار والصحة وأسلوب الحياة والتوظيف.

20 أكتوبر 2015

أقيمت فعاليات اليوم الوطني للدولة في إكسبو ميلانو 2015، فيما كانت تحضر إيطاليا لإختتام المعرض في غضون أسبوعين. ووافق ذلك بدء العد التنازلي لخمسة أعوام تفصل العالم عن موعد "إكسبو 2020" في دبي، وشهدت الفعاليات حضور أعضاء اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020، ووفد رفيع من ممثلي الحكومة المحلية والاتحادية. كما نظم المجلس الوطني للإعلام فعالية إحياء اليوم الوطني في جناح الدولة بـ«ميلانو».

3 نوفمبر2015

تسلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم علم المعرض العالمي «إكسبو» لدورته المقبلة في دبي 2020 في ختام معرض إكسبو ميلانو 2015. وأكد سموه أن القيادة الرشيدة كانت وراء نجاح الدولة في استضافة إكسبو 2020 في دبي.

25 نوفمبر 2015

تم تتويج دبي رسمياً كونها مدينة مضيفة لإكسبو 2020 خلال حضور اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي أعمال الدورة 158 للجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض في باريس.

Email