«أراضي دبي» تقفز 8 مراتب في مؤشر الملكية العقارية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أثنى رؤساء ومدراء دوائر حكومية وشركات في القطاع الخاص على النتائج الباهرة التي سجلتها الإمارات في تقدمها الكبير على صعيد 5 محاور من أصل 10 في سهولة أداء الأعمال ضمن مؤشر التنافسية العالمي الذي صدر أمس.

ونجحت دبي في احتلال المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً في محور تسجيل الملكية العقارية لتقفز بذلك 8 مراتب بعدما نجحت في تقليص عدد إجراءات وزمن تسجيل الملكية العقارية.

إذ حصرت دائرة أراضي وأملاك دبي من خلال خطة مدروسة عدد الإجراءات المطلوبة بإجراء واحد دقيق وسريع لا يحتاج إلى (مخلّص معاملات) مسجلة نجاحاً باهراً في ابتكار طرق جديدة للحفاظ على الزمن القياسي في إصدار ونقل الملكيات العقارية للمستثمرين في الإمارة وفي أقل من 30 دقيقة من قيام المستثمر بتقديم معاملته كاملة ومستوفية للشروط القانونية. ويعد زمن إنجاز تلك المعاملات في الدائرة ضمن قائمة الدول العشر الأسرع والأدق على هذا الصعيد عالمياً.

سهولة ودقة

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي العقارية، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول هشام عبدالله القاسم بأن تقدم الإمارات وصدارتها لقائمة الدولة في مؤشر سهولة الأعمال تمثل حلقة مهمة في سياق حصول الدولة على المركز الأول عالميا في مجال الكفاءة الحكومية وتحقيقها أكبر قفزة بين جميع دول العالم في مجال التنافسية بين الدول في عام 2013 لتصل للمركز الثامن عالميا فضلاً عن المركز الرابع عالميا في مجال الأداء الاقتصادي بحسب الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2013.

وأضاف القاسم ليس غريباً على دولة منّ الله عليها بقيادة حكيمة لا تدخر جهداً أو وقتاً إلا وسخرته لخدمة الوطن والمواطن، أن تبلغ بمراتب الإمارات قمم المؤشرات الدولية والمراكز الأول في التقارير العالمية لاسيما المتصل بها بالاستثمار.

ولفت القاسم إلى أن أهمية النتائج التي جاءت في التقرير تكمن في القفزات التي حققتها الدولة والتي تجسد فطنة القيادة وسداد رؤيتها ونجاحها في التعاطي مع نتائج الأعوام الماضية على نحو رفع من مراتب الدولة في العام الجاري.

وأشار القاسم إلى أن مسحاً مهماً قامت به مؤسسة عالمية مرموقة راقبت عن كثب قيمة الأصول العقارية في 30 دولة حول العالم، خلصت إلى أن الإمارات تعد الأسرع نمواً في العالم في إجمالي قيمة الأصول العقارية على مدار العقد المقبل، بمعدل نمو يصل إلى 2% سنوياً. وأشار إلى أن سرعة معدل النمو في القطاع، وضعت الإمارات في المرتبة الـ23 ضمن التصنيف العالمي لقيمة الأصول العقارية.

وذكر القاسم أن التقرير الذي أشرفت على صياغته مؤسسة إي سي هاريس، بالتعاون مع مركز الأبحاث الاقتصادية والتجارية، أن الإمارات تأتي في المرتبة 12 ضمن التصنيف العالمي في مجال قيم الأصول الفردية، بقيمة تقدر بـ122.8 ألف دولار للفرد.

ثمرة

من جهتها قالت ماجدة علي راشد مستشار أول للاستراتيجية والمدير الأول للتخطيط رئيس مركز تشجيع الاستثمار في أراضي دبي بأن إنجاز الدائرة ثمرة جهود مخلصة بذلتها الإدارة العليا في أراضي دبي وفي التفاعل السريع والدقيق في تنفيذ توجيهات وخطط حكومة دبي لجهة التفوق على مستوى العالم على صعيد التنافسية وسهولة ممارسة الأعمال.

وأضافت ماجدة بأن الإدارة العليا اتخذت خطوات مهمة وفعالة في سبيل بلوغ تلك المراتب العالية إذ وضعت برنامجاً لتنيظم وحجز مواعيد المتعاملين ونال فضلاً عن افتتاحها لستة مكاتب في مختلف مناطق الإمارة تحت مسمى أمين التسجيل إلى جانب تشكيلها فريق التنافسية وكل تلك الخطوات والبرامج والمبادرات عملت مجتمعة وراء تقدم "الأراضي" وتحقيقها ذلك المنجز عالمياً.

زمن قصير

من جهته أثنى العضو المنتدب لشركة إعمار العقارية أحمد المطروشي على الجهود الوطنية المخلصة التي وصلت بالإمارات إلى صدارة دول العالم في زمن قصير يكاد لا يذكر في عمر الشعوب.

وأضاف المطروشي بأن تطور تسجيل ونقل الملكية العقارية في دبي يرسم بدقة مبلغ الجهد المخلص الذي تبذله أراضي دبي في تنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في أن نكون الرقم 1 على كل الأصعدة.

مشدداً على أن ما يفصل دبي عن تلك المرتبة العليا قاب قوسين أو أدنى ولن يطول الزمن كثيراً قبل أن تتحقق تلك الرؤية السديدة والحكيمة. مشيراً إلى أن قطاع العقارات في الإمارات يأتي ضمن مصاف أفضل قطاعات العقارات في العالم وأسرعها نمواً، متوقعاً معدلات نمو مستدامة خلال الفترة المقبلة بفضل الاستثمارات الضخمة في الأصول العقارية والبنية التحتية، وغيرها من القطاعات الداعمة.

إقرار دولي

وصف الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للعقارات العضو في دبي القابضة خالد المالك النتائج الباهرة التي سجلتها الإمارات في تقدمها الكبير على صعيد 5 محاور من أصل 10 في سهولة أداء الأعمال ضمن مؤشر التنافسية العالمي الذي صدر أمس، بالشهادة العالمية.

وقال بأن نجاح دبي في احتلال المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً في محور تسجيل الملكية العقارية لتقفز بذلك 8 مراتب بعدما نجحت في تقليص عدد إجراءات وزمن تسجيل الملكية العقارية اعتراف وإقرار دولي يبعث على الفخر والاعتزاز. وأكد المالك على أن نتائج الامارات استحقاق ما كان ليتحقق لولا عمق وثراء رؤية قيادتنا الحكيمة التي لم ولن تدخر كل ما يساهم في رفع اسم الإمارات عالياً خفاقاً في المحافل الدولية.

مشدداً على أن القيادة رسخت وبقوة مفهوم التفوق كممارسة وضرورة من ضرورات التنمية في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية ودون كلل او ملل ونحن على يقين باننا سنصل الى هدفنا المتمثل في تبوؤ اعلى المستويات في مجال التنافسية وغيرها من المؤشرات الاخرى على مستوى العالم.

Email