تفقد سير العملية الانتخابية في الفجيرة

حمد الشرقي: نجاح «الوطني» بتحقيق مطالب المواطنين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

زار صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة يرافقه الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، مساء أمس، مقر المركز الانتخابي الرئيسي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في أرض المعارض بالإمارة، حيث كان في استقباله العميد محمد أحمد بن غانم الكعبي رئيس لجنة إمارة الفجيرة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي وأعضاء اللجنة.

واطلع سموه على سير الانتخابات وآلية التصويت منوها بجهود المنظمين واللجنة الوطنية للانتخابات. وأكد سموه على المناخ الإيجابي الذي جرت فيه عملية الانتخابات، مشدداً على الدور المستقبلي لأعضاء المجلس الوطني في نقل الصورة الدقيقة للواقع والدفاع عن حقوق المواطنين ودعم مطالبهم المجتمعية بكل حالاتها، ومنوها بأن نجاح المجلس مرهون بنجاح الأعضاء في بلورة مطالب المواطنين وتحقيق احتياجاتهم. رافق سموه عدد من مديري المؤسسات الحكومية في الفجيرة.

جولة

إلى ذلك تفقد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أمس، يرافقه الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مقر المركز الانتخابي الرئيس لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في أرض المعارض بالإمارة. وكان في استقبال سموه محمد أحمد بن غانم الكعبي رئيس لجنة إمارة الفجيرة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي وأعضاء اللجنة.

واطمأن سموه على سير العملية الانتخابية، التي بدأت صباح أمس منذ الساعة الثامنة صباحاً لاختيار الأعضاء الجدد للمجلس في دورته المقبلة «الفصل السادس عشر»، التي تبدأ بعد منتصف اكتوبر الحالي. مثمنا جهود اللجنة الوطنية للانتخابات واللجان الانتخابية في الإمارة.

حيث اطلع سموه على سير العملية الانتخابية وعلى آلية التصويت، وعملية استقبال الناخبين والمرشحين، مثمناً جهود اللجنة الوطنية للانتخابات واللجان الانتخابية في الإمارة. وأكد سمو ولي العهد أن المجلس الوطني الاتحادي منذ تأسيسه في عام 1972 استطاع أن يكون الداعم الأساسي لعمل الحكومات رقابة وتشريعاً، وأسهم في بلورة الشراكة المثالية التي تجمع قادة الدولة ومسؤوليها مع المواطنين في عملية التنمية المستدامة للإمارات وخدمة قضاياها وإيصال رسالتها، مشيراً إلى أهمية أن يضم المجلس كفاءات وطنية في كل المجالات، بما يعزز دور المجلس ويمكنه من مواكبة حركة التطور الكبيرة التي تشهدها الدولة اليوم تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأصحاب السمو حكام الامارات.

وأشار سموه إلى أن اليوم هو يوم وطني من المفترض أن تشارك فيه جميع الفئات والشرائح المجتمعية، من أجل إيصال أعضاء فاعلين إلى المجلس الوطني الاتحادي يعبرون عن طموحات الناخبين وتطلعاتهم، مثمناً الإقبال الكبير الذي يشهده المركز من قبل مواطني الفجيرة. واعتبر هذا الإقبال دليلاً على وعي مواطني دولة الإمارات وثقتهم بالمجلس الوطني الاتحادي ورؤية القيادة الرشيدة المتعلقة بدوره ومهامه التشريعية والرقابية.

كما صافح سموه المرشحين المتواجدين في مركز الانتخاب، وشد من عزمهم في خدمة الوطن وشدد على ضرورة التزام المرشح الذي سيحصل على مقعد المجلس الوطني بالانتخاب أن يكون وفياً بعهوده الانتخابية، التي عاهد عليها ناخبيه وقطع على نفسه الوعود بأنه سيعمل جاهداً على تحقيقها قدر المستطاع حيث إن المصداقية في الترشح وطرح الوعود الانتخابية والعمل على تنفيذها على أرض الواقع حتى ولو باليسير منها تعطي للعملية الانتخابية مصداقية وزخماً كبيراً في المستقبل القريب والبعيد.

توافد الناخبين

بدأت عملية الانتخابات في صباح اليوم النهائي لعملية التصويت بكل هدوء منذ الثامنة صباحاً، حيث استمر الناخبون والناخبات بالتوافد شيئاً فشيئاً على الأجهزة التدريبية للتعرف على كيفية الإدلاء بأصواتهم قبل التوجه إلى صناديق الاقتراع لهذا الغرض. وتم تخصيص قسم من الصالة المربعة، التي تجري فيها الانتخابات لجلوس المترشحين والمترشحات الذين يرغبون في متابعة سير الانتخابات، بينما يجلس على مقربة منهم الصحافيون والمصورون لمتابعة حركة الناخبين والناخبات أثناء عملية الاقتراع، كما تم وضع أجهزة التصويت الإلكتروني من جهة يمين مدخل القاعة على شكل حرف «ل» باللغة الإنجليزية، بينما وضعت أجهزة التدريب على التصويت في صالة مجاورة لمركز الاقتراع.

رؤساء اللجان بالفجيرة

وصف رئيس لجنة إمارة الفجيرة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي محمد أحمد بن غانم الكعبي الإقبال في اليوم الأخير للعملية الانتخابية بالمتميز، وقال إن عدد الحضور بالأمس فاق التصور والتوقع، وإن مركز الفجيرة شهد هدوءاً في الساعات الأولى لعملية الاقتراع، وإن عدد الحضور تزايد بشكل ملحوظ بعد العاشرة صباحا، مؤكداً أن عمليات الاقتراع تمت بسلاسة وسهولة من خلال 32 جهاز اقتراع، منها جهازان مخصصان لذوى الاحتياجات وكبار السن وأن الناخب لا تستغرق عملية تصويته أكثر من دقيقتين.

إقبال متميز

أكد علي بن عجيف الزعابي رئيس مركز أرض المعارض بمدينة الفجيرة أن الإقبال كان متميزاً من الناخبين في اليوم الأخير للعملية الانتخابية، نافيا حدوث أي خلل تقني في أجهزة المركز مؤكداً أن أول ناخب أدلى بصوته في الثامنة و3 دقائق توالى بعدها تدفق الناخبين خاصة بعد العاشرة صباحاً، وأن الإجراءات سارت بالسهولة واليسر الذي اعتاد عليه الناخبين خلال أيام التصويت المبكر.وأشار إلى أن العاملين بالمركز تشرفوا بزيارة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وأن الزيارة التفقدية رفعت من معنوياتهم وكان لها مردود طيب في نفوسهم، مشيداً بجهد العاملين في تسهيل الإجراءات والترحاب بالناخبين ومساعداتهم

جريج اليمن

في لفته جميلة ووطنية من المواطن خليفة حمدان سعيد برشود، أحد مصابي القوات المسلحة ضمن القوات المشاركة في عملية إعادة الأمل باليمن الشقيقة، أصر المواطن على الحضور للإدلاء بصوته في انتخابات المجلس الوطني عبر مركز الفجيرة الانتخابي. وقال، حضرت لأكون إلى جانب أبناء وطني في العرس الانتخابي، وأشكر أعضاء اللجنة الانتخابية بالفجيرة وجهود هيئة الإمارات للهوية بالفجيرة على تعاونهم الكبير معي في إصدار بدل فاقد لـ«بطاقة الهوية» في غضون دقائق معدودة، لإتمام عملية التصويت حسب الإجراءات المعتمدة.

وأضاف: إصابتي لم تمنعني من الحضور والمشاركة من موطني في منطقة «البدية»، التي تبعد ما يقارب ساعة من الزمن عن مركز الاقتراع الرئيس بالإمارة. وإنه لفخر لنا أن نشارك الوطن وندعم إخواننا المرشحين في الصعود للمجلس الوطني الاتحادي، كما أشاد خليفة بسرعة إنجاز العملية وحفاوة أعضاء اللجنة بالفجيرة وتعاونهم.

كبار السن

أثلجت حماسة الناخبين من كبار السن صدور أعضاء اللجنة والمنظمين وكل المواطنين الذين يلتقون بهم، ففي مشهد رائع لا تغيب صوره عن الأذهان تردد عدد كبير من المواطنين كبار في السن للإدلاء بصوتهم والمشاركة في العملية الانتخابية رغم أعمارهم الطاعنة وظروفهم الصحية.

في لقاء مع التسعيني سالم محمد علي راشد الرماس في مركز الفجيرة لأرض المعارض أثناء حضوره للتصويت، وكان واعياً بضرورة منح صوته لأحد المرشحين بعد أن اختير من بين قوائم الناخبين بالدولة، فقد أبدى سعادته بأن تمنحه الدولة صوتاً، الذي أشعره بالأمانة تجاه هذا الحدث الوطني. وأثنى جزيل الشكر لأعضاء لجنة الفجيرة على مساندته في عملية إنجاز التصويت وتوديعه بكلمات رائعة وثناء على جهوده الطيبة في المشاركة الوطنية.
وأشار الناخب علي عبد الله الكعبي (55 سنة) من منطقة القرية بالفجيرة، إلى فخره تجاه المشاركة السياسية، وقال: الله يطول عمار شيوخنا، وقيادتنا الذين منحونا هذا الدور، ونحن ملبون النداء لهم»، وعن مرشحه الذي اختاره لفت إلى منح صوته إلى أحد أبناء منطقتهم لثقته به وبشخصيته ومهاراته، كما أثنى على جهود اللجنة في تسهيل العملية بالذات على الكبار في السن.

كما شهد اليوم الاخير حركة نسائية نشطة في مراكز الانتخاب بالفجيرة وقالت موزة اليماحي تبلغ من العمر 39 عاماً: هؤلاء أبناؤنا ومن واجبنا أن نشجعهم وأن نقف بجانبهم في هذا العرس الانتخابي، وعلى الجميع أن يسهم ويشارك وأن يدلي يصوته لإنجاح هذه التجربة.

كما اصطحبت بعض الأمهات أطفالهن إلى مراكز الانتخاب بغرض غرس قيم الدور الوطني والمشاركة الوطنية في مثل هذه الأحداث التي تتطلب تواجد المواطنين فيها لإنجاح العملية الانتخابية. وأعربت الأم آمنة سالم من منطقة الغزيمري، بأنها توجهت إلى مركز التصويت لترشيح المرشح الذي تعتقد أنه كفء ويستحق أن يكون عضواً في المجلس الوطني، مشيرة إلى أن هذا العام ارتفع عدد المرشحين ومن بينهم نسبة كبيرة من الأشخاص الأكفاء الذين يستحقون أن يقدم الناخبين أصواتهم اليهم، حيث إنهم معروفون من خلال مسيرتهم المهنية وأنشطتهم الاجتماعية ومشاركاتهم المجتمعية والتي تصب أغلبها في خدمة المجتمع والمواطن.

ولي عهد الفجيرة يتفقد المركز ويؤكد ضرورة التزام الفائز بعهوده الانتخابية


حرص سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على مصافحة المرشحين وقال: إن المصداقية في الترشح وطرح الوعود الانتخابية والعمل على تنفيذها على أرض الواقع حتى ولو باليسير منها تعطي للعملية الانتخابية مصداقية وزخماً كبيراً في المستقبل القريب والبعيد.

مساعدة

وصل محمد الزيودي على عكازه للمشاركة في التصويت ووصف هذا اليوم بالعرس الوطني واشاد باستقبال لجنة المركز التي ساعدته في انجاز العملية الانتخابية بسرعة وسهولة.

مشاهدة

شوهدت امهات يصطحبن ابناءهن الى مركز الاقتراع وهذه خطوة فسرتها المهات انها تدريب مسبق على التصويت والمشاركة في الاقتراع امامهم.

تسعيني

الوالد سالم محمد علي راشد الرماس في التسعين من عمره كان سعيدا جدا واعرب عن فرحته لمشاركته في هذا الواجب الوطني.

مسنون

إقبال جيد في مسافي

أكدت روية السماحي رئيس مركز وزارة الثقافة والشاب وتنمية المجتمع في مسافي أن الإقبال على المركز جيد من جميع الفئات المجتمعية حيث استقبل ناخبا كفيفا وآخر قدمه مكسورة ومعاقين، ونساء ورجال من كافة الأعمار، وان إجراءات التصويت سهلة، وان أغلبية الناخبين على دراية بعملية الاقتراع الالكتروني من خلال 6 أجهزة بالمركز، وان المركز استقبل مسنين ما يدل على التفاعل المجتمعي مع الانتخابات.

تصويت

توافد الناخبين في دبا الفجيرة


بدوره وصف الدكتور حسين عبد العزيز النجار رئيس مركز نادي دبا الرياضي والثقافي بإماره الفجيرة، إقبال الناخبين على التصويت في اليوم الاخير للاقتراع بالممتاز، بعد توافد للمركز منذ الثامنة صباحا ناخبين من كافة الشرائح المجتمعية خاصة ذوى الاعاقة والمسنين، وان عملية الاقتراع سارت دون عوائق تقنية، وان المركز تم تجهيزه برغم ضيق المساحة بكافة المعينات التي ساعدت على إنجاح العملية الانتخابية بالمستوى المطلوب.

مرافقة

من وادي الحلو الى كلباء

من مركز الترشيح في مدينة كلباء بالمنطقة الشرقية شارك المواطن محمد المزروعي ( 60 عاماً ) الذي يرافق ابنه في رحلة التصويت النهائي، واكد بأنهم خرجوا من منطقة وادي الحلو في الصباح الباكر نحو كلباء للإدلاء بصوتهم، حيث ابدى الوالد محمد رغبته بالتصويت والمشاركة لمرشحهم.

Email