رئيس لجنة الصداقة الإماراتية بالبرلمان الفرنسي لـ «البيان»:

تجربة الإمارات مستقلة ولا تحاكي أنظمة غربية أو خارجية

سعاد السويدي وجواكيم بيو في المركز الانتخابي بمركز المعارض بأبوظبي | تصوير: مجدي إسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

قال جواكيم بويو رئيس لجنة الصداقة الإماراتية الفرنسية في البرلمان الفرنسي، عمدة مدينة ألونسو، إنه اطلع على التجربة الانتخابية الثالثة للإمارات، واطلع على إجراءات الحملات الانتخابية وبرامج المرشحين، وكيفية سير الانتخابات، مشيداً بالتجربة، والتي يرى أنها لا تقلد أي أنظمة غربية أو خارجية، وتتميز بأنها مستقلة ونابعة من داخلها، وليست تقليداً للآخرين. مشيراً إلى أن انتخابات 2015، شهدت تطوراً ملحوظاً في عدد الهيئات الانتخابية والمرشحين.

 

وأشاد في تصريحات لـ «البيان»، عقب تفقد مركز أبوظبي للمعارض أمس، بالعملية الانتخابية والتنظيم الجيد وآلية وطريقة التصويت، التي تتسم بالشفافية والوضوح، وبوجود عدد كبير من أعضاء الهيئات الانتخابية والمرشحين، واختيار الناخبين مرشحيهم، وفقاً لقدرتهم على تحقيق مصالح الناخبين وأهدافهم، معرباً عن إعجابه باستخدام التكنولوجيا من خلال التصويت الإلكتروني، والذي يعد شيئاً إيجابياً للغاية، ويتيح للناخب التصويت للمرشح الذي يريده بكل حرية وسهولة ويسر، ومن خلال الهوية الوطنية، وكذلك الأمر في إعلان النتائج النهائية للتصويت.

وأثنى على حجم مشاركة المرأة الإماراتية في انتخابات 2015، واصفا إياه بالمثير للاهتمام، ويواكب التطور الكبير الذي تشهده الإمارات في كل المجالات، حيث سبق أن تقلدت المرأة في الإمارات منصب الوزيرة والسفيرة ووكيلة الوزارة ومناصب قيادية، ويجب أن ننظر إلى ما حققته الدولة في هذا الاتجاه بإيجابية.

 

وأكد جيوكيم أن المجلس الوطني الاتحادي، يلعب دوراً مهماً للغاية في الحياة الديمقراطية لدولة الإمارات، حيث يستطيع تعديل التشريعات والقوانين، والرقابة على الحكومة، معرباً عن أمله في تعزيز العلاقات بين المجلس والبرلمان الفرنسي، مشيراً في هذا الصدد، إلى أنه سيتم دعوة وفد من المجلس الوطني الاتحادي، لزيارة برلمان بلاده، لمعرفة آليات وإجراءات عمله، وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وأشار إلى متانة وقوة العلاقات بين بلاده والإمارات، والتي تعتبر من العلاقات الجيدة على مستوى العالم، والتي تشمل كل المجالات الثقافية والتعليمية، بوجود فرع لجامعة السوربون في أبوظبي، وافتتاح متحف اللوفر قريباً، الأمر الذي يوطد العلاقات في هذا الجانب بين البلدين الصديقين، وهناك كذلك تعاون صناعي وعلمي في مدينة مصدر بأبوظبي.

وأشاد بالسياسة الخارجية لدولة الإمارات، التي تنطلق من منظور العدالة، وتتسم بالاتزان مع جميع دول العالم، في ظل عالم معقد جداً، مشيراً إلى أن الإمارات تعتبر صديقة وحليفة لنا.

وأضاف جيوكيم أنه سيعد تقريراً حول زيارته الحالية للإمارات، فور وصوله إلى بلاده، وسيرفعه إلى الرئيس الفرنسي وإلى حكومة بلاده والبرلمان الفرنسي.

Email