تغريد اجتماعي

مبادرات رياضية من أجل حياة صحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

مع تزايد معدلات الأمراض المزمنة المتعلقة بأساليب الحياة غير الصحية مثل السمنة وأمراض القلب والشرايين والسكري وانتشارها بين مختلف فئات المجتمع، أصبح من الأهمية بمكان ابتكار أشكال وأنماط جديدة من التوعية والتثقيف الصحي تستهوي جميع الفئات المستهدفة بعيداً عن الطرق التقليدية، ولذلك حظيت المبادرات الرياضية المتعلقة بالمشي والحركة واعتماد نمط حياة صحي باستقطاب العشرات من متابعي وسائل التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها «تويتر».

تبادل هؤلاء التجارب الشخصية بين المستخدمين ومناقشة الفوائد الصحية التي تعود على الشخص بمجرد البدء بالمشي أو الحركة أو تغيير نمط الحياة، أو من خلال استشارة الأطباء والمختصين في العديد من القضايا الصحية والتوعية حولها مثل التغذية السليمة وممارسة الرياضة بانتظام التي تعد من الأسس الرئيسة التي يدعو إليها الأطباء.

ومن بين أهم المبادرات التي حظيت بمشاركات جماهيرية كبيرة خلال السنوات الماضية للسكري حملة التوعية «السكري - معرفة - مبادرة»، التي ينظمها مركز امبريال كوليدج لندن في أبو ظبي، مبادرات «امش في ياس» و«امش لحياة أفضل» و«تدرب في ياس» و «الرياضة في ياس» وغيرها إلى جانب تنظيم المسابقات السنوية مثل «مارثون تيري فوكس» على كورنيش أبو ظبي وأنشطة وفعاليات الأيام العالمية.

ومؤخراً أعلنت هيئة الصحة في أبو ظبي أنها بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان» وحلبة مرسى ياس عن مبادرة صحية ورياضية حكومية تحت عنوان «ابدأ في ياس» التي تنطلق أولى فعالياتها يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر لتقام بعد ذلك أسبوعياً ابتداء من الساعة 6 ولغاية الساعة 10 مساء وتفتح أبوابها أمام كل من يرغب باستخدام الحلبة في ممارسة الرياضة وتطوير لياقتهم البدنية.

الخمول ومخاطره

وغرد الدكتور عمر البدري «ان الخمول عامل من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى الإصابة لدى البالغين بأمراض الشرايين وتزداد نسبة الإصابة والخطورة بشكل ملحوظ في حال التدخين وارتفاع الضغط الدموي»، وأضاف «مع وجود نسبة عالية لمستوى الكوليسترول والدهون في الدم يصبح أمر الإصابة بأمراض نقص تروية العضلة القلبية أمراً متوقعاً في أي لحظة» وأضاف لكن عندما يقوم المرضى المعرضون لهذه المخاطر بممارسة النشاط الرياضي الجسماني يحققون نجاحاً في الابتعاد عن الإصابة وبنسبة كبيرة.

وغرد أحمد الظاهري بقوله «التمارين الرياضية كالمشي لمسافة 2-3 كيلو مترات أو لمدة نصف ساعة تعتبر أمراً ضرورياً خاصة للأشخاص الذين لديهم أي عامل من عوامل الخطورة وتساعد في الابتعاد عن العادات غير الصحية والضارة كالتدخين.

الحمية والرياضة

كما حفلت التغريدات باقتباسات وصور من الدراسات العلمية المختلفة، بعضها موثق وبعضها لا تعرف مصادره، التي تبرز أهمية نمط الحياة الصحي، وضرورة اتباع حميات غذائية مدروسة إلى جانب ممارسة الرياضة للتخلص من الدهون ومخاطرها الصحية.

وانضمت العديد من الصفحات المتخصصة إلى التغريدات التي تصدرتها دعوة المشي أو التمارين الصباحية في الصباح لا تحلم بل اعمل من اجل تحقيق حلم الجسم السليم، بينما تركزت أخريات في ضرورة التخفيف من كميات الوجبات الغذائية لإنقاص الوزن مع ممارسة الرياضة لشد الجسم وتفادي الترهل.

 

أرقام

بحسب إحصائيات هيئة الصحة في أبوظبي، فإن 20% من السكان يتعايشون مع مرض السكري، وأن نسبة مماثلة معرضون للإصابة به، فيما بلغت نسبة البالغين الذين يمارسون النشاط البدني في أبوظبي لمدة 30 دقيقة يومياً أقل من 20%، أما عند الأطفال ممن يمارسون النشاط البدني لمدة 60 دقيقة في اليوم، فلا تتعدى النسبة 27%.

Email