الناخبون يصوتون غداً في 36 مركزاً على مستوى الدولة

17.4 % من الهيئات الانتخابية اقترعوا بالخارج والمبكر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج والتصويت المبكر لاختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي 39052 ناخباً، بنسبة 17.4% من إجمالي أعضاء الهيئات الانتخابية والذي بلغ 224279 ناخباً على مستوى الدولة، ما يعني أن عدد من لم يدلوا بأصواتهم يبلغ 185227 ناخباً.

ويتوجه غداً السبت أعضاء الهيئات الانتخابية إلى 36 مركزاً انتخابياً لاختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وسط تفاؤل بإقبال كبير في ثالث تجربة انتخابية تشهدها الدولة.

وأكد معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، أن الإمارات ومن خلال الدورة الثالثة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي تقف على مرحلة جديدة من عملية التطور في مسيرتها نحو التنمية السياسية، منوهاً معاليه بأن الأيام الماضية من عمر التجربة البرلمانية الثالثة شهدت انعكاساً حقيقياً للوعي المجتمعي بأهمية المجلس الوطني الاتحادي، والدور الذي يقوم به في سبيل خدمة الوطن والمواطن، والذي بدا جلياً من خلال توجه أعضاء من الهيئات الانتخابية إلى المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم لمن يرونه قادراً على تمثيلهم تحت قبة المجلس.

وأكد معاليه أن قيادة دولة الإمارات تسعى مخلصة للنهوض بالوطن والمواطن، وفي هذا التوجه لا تألو جهداً واستثماراً لتعزيز التنمية والازدهار ونصب عينها موقع المواطن في هذه المسيرة المباركة.

وأضاف معاليه: «ومن هذا المنطلق يأتي التوجه للتصويت غداً دعماً ومباركة لبرنامج التمكين الذي أرسى دعائمه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والتفاف الناخبين حول هذا البرنامج عبر مشاركتهم في التصويت له دلالة واضحة في دعم تطوير تحديث المشاركة السياسية وتعزيز التنمية المتكاملة في وطننا الكريم، وسنمضي في هذا المسار لنؤسس تجربة إماراتية تحدث المشاركة السياسية وتجمعنا وتوحدنا في هذا الوطن».

مراحل التصويت الإلكتروني

وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات خطوات التصويت الإلكتروني الخاصة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، والتي سيتم استخدامها في يوم الانتخاب المقرر يوم 3 أكتوبر 2015، حيث يعمل نظام التصويت الإلكتروني من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية، والتي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية ممارسة حقه بالانتخاب.

ويمَّكن نظام التصويت الإلكتروني الناخب من ممارسة عملية التصويت بطريقتين، الأولى من خلال إدخال رقم المرشح، والثانية من خلال الضغط على صورة المرشح، لينقل نظام التصويت المرشح بعد ذلك إلى شاشة التأكيد على اختيار المرشح الذي قام باختياره، ثم ينتقل بعد ذلك وكخطوة أخيرة للضغط على خيار «تصويت» لتتم عملية التصويت بنجاح، ثم يقوم الناخب بسحب بطاقة الإمارات للهوية، كما تمنح خاصية التأكيد على اختيار المرشح إمكانية التعديل من قبل الناخب على خيار التصويت إذا ما تبين له أن اختياره لم يكن الخيار المرغوب.

مراكز الانتخاب في الإمارات

بلغ عدد المراكز الانتخابية في أبوظبي 11 مركزاً وهي على النحو الآتي: مركز أبوظبي الوطني للمعارض، الصالة الرياضية لنادي الجزيرة، ياس مول، جامعة زايد في مدينة شخبوط، وفي المنطقة الغربية: صالة أفراح مدينة زايد، صالة أفراح غياثي، صالة أفراح السلع. وفي مدينة العين: مركز العين للمؤتمرات / الخبيصي، قاعة أفراح الوقن، قاعة أفراح الظاهر، قاعة أفراح الهير.

6 مراكز في دبي

وبلغ عدد المراكز الانتخابية في إمارة دبي 6 مراكز انتخابية وهي: مركز دبي التجاري العالمي، ندوة الثقافة والعلوم في منطقة الممزر، القاعة الرياضية في مقر اتحاد الإمارات لكرة القدم في دبي، سن ست مول، مبنى الإمارات للهوية في منطقة البرشاء، وقاعة أفراح حتا.

7 مراكز في الشارقة

وبلغ عدد المراكز الانتخابية في إمارة الشارقة 7 مراكز تتوزع على النحو التالي: نادي الشارقة للشطرنج في شارع الذيد بالقرب من الجامعة الأميركية، مجلس ضاحية مغيدر، دائرة التسجيل العقاري – ضاحية اللية بجانب دائرة الثقافة والإعلام، نادي ناشئة الذيد، نادي مليحة الثقافي، مركز إكسبو في خورفكان، جامعة الشارقة في كلباء.

مركزان في كل من عجمان وأم القيوين

في إمارة عجمان تم تحديد مركزين انتخابيين هما: مبنى الخدمات الاجتماعية ــ وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة الجرف، مركز سند في منطقة مصفوت. وكذلك في إمارة أم القيوين تحديد مركزين انتخابيين هما: صالة الشيخ خليفة للأفراح، الثانوية الفنية في فلج المعلا.

5 مراكز في رأس الخيمة

وتم تحديد 5 مراكز انتخابية في إمارة رأس الخيمة، وهي كالتالي: مركز اكسبو، مبنى هيئة الإمارات للهوية خلف الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة، مبنى هيئة الإمارات للهوية في منطقة الرمس، كليات التقنية (طالبات)، مركز شباب الغيل.

3 مراكز في الفجيرة

وفي إمارة الفجيرة تم تحديد 3 مراكز انتخابية هي أرض المعارض، مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في منطقة مسافي، ونادي دبا الرياضي.

وتسعى اللجنة الوطنية للانتخابات إلى توفير جميع الإمكانيات التي تمكن أعضاء الهيئات الانتخابية من المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية، والعمل على اختيار من يمثلهم تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي وينقل صوتهم بكل صدق وأمانة.

إعلان النتائج

وفي السياق ذاته، أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات أنها ستعقد عدداً من الإحاطات الإعلامية خلال اليوم الانتخابي غداً وسيتم فيها الكشف عن تطورات العملية الانتخابية وسيتم الإعلان عن موعد تلك الإحاطات في وقت سابق لها يوم الانتخاب.

وقالت اللجنة الإعلامية المنبثقة عن اللجنة الوطنية للانتخابات في الوثيقة الخاصة بالإعلاميين لليوم الانتخابي إن الإعلان عن النتائج سيكون على مرحلتين؛ المرحلة الأولى سيتم خلالها فك الشيفرة الخاصة بعملية التصويت الإلكتروني في المركز الانتخابي بالمركز الرئيس في أبوظبي «مركز أبوظبي للمعارض» لتظهر بعدها نتائج جميع المرشحين.

وفي المرحلة الثانية يتم تنظيم مؤتمر صحافي للإعلان عن نتائج الفائزين بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي من المركز الإعلامي بالمركز الرئيس في أبوظبي.

وأضافت اللجنة أنها وفرت التسهيلات اللازمة لعمل وسائل الإعلام من قاعات عمل وأجهزة كمبيوتر وخدمة الإنترنت في المراكز الرئيسة والتي تتوزع على المراكز الإعلامية الرئيسة في أبوظبي «مركز أبوظبي للمعارض» ودبي «مركز دبي التجاري العالمي» والشارقة «نادي الشطرنج».

وأوضحت اللجنة أن الدورة الحالية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي شهدت زيادة كبيرة في أعداد الهيئات الانتخابية، وبناء عليه تم زيادة أعداد المراكز الانتخابية ليصل إلى 36 مركزاً تتوزع في جميع إمارات الدولة، والتي يوجد فيها بشكل دائم منسق إعلامي للتعامل مع الإعلاميين وتوجيههم إلى أفضل الطرق للحصول على إجاباتهم.

مستوى متقدم

وتواصل فرق المنسقين والذين يقدرون بـ 1400 شخص جهودها ونشاطها المكثف واستعداداتها من أجل إبراز التجربة البرلمانية الثالثة بأفضل صورة وبما يتناسب مع مكانة دولة الإمارات والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه.

وتضم فرق عمل المراكز الانتخابية مجموعة من أبناء وبنات الإمارات الذين خضعوا لدورات تدريبية مكثفة أكسبتهم الكفاءة والمهارة اللازمة لخدمة جموع الناخبين والمرشحين وممثلي وسائل الإعلام من خلال تقديم الإرشاد والتوجيه والرد على الاستفسارات بحرفية ومهنية عالية.

مؤهلات

تضم فرق العمل الانتخابية جميع التخصصات، فهناك فرق المنسقين الإعلاميين، وفرق التدريب على نظام التصويت الإلكتروني، وفرق الاستقبال، وفرق تدقيق الهوية، وفرق مراقبة التصويت الإلكتروني، وفرق مراقبة الدخول والخروج من المراكز الانتخابية.

برنامج وطني متكامل لتأهيل فرق العمل

 

 

وفرت اللجنة الوطنية للانتخابات لفرق عمل المراكز كافة برنامجاً تدريبياً متكاملاً، وهو ما أسفر عن تخريج فريق من الكفاءات والكوادر البشرية المؤهلة تستشعر في وجودهم ومن اللحظة الأولى إدراكهم للمسؤولية التي تطوعوا لحملها ووعيهم الوطني بأهمية تعزيز المسار الديمقراطي وحرصهم الشديد على تسهيل سير العملية الانتخابية.

ووصف طارق هلال لوتاه، فرق المراكز الانتخابية من المنتسبين المتطوعين بالجنود المجهولين، مثمناً جهودهم ورغبتهم في المشاركة بمسيرة تعزيز التجربة البرلمانية في الدولة وبحجم التفاعل الكبير من قبل المواطنين وجمعيات النفع العام والمؤسسات الوطنية التي قدمت الدعم الكبير لـبرنامج تأهيل وتدريب فرق المراكز الانتخابية. وقال: «إن حرص الكفاءات المواطنة على التطوع للانخراط في العملية الانتخابية يعكس ارتفاع درجة الوعي المجتمعي بأهمية العملية الانتخابية في الدولة».

ومن المنتظر أن يقوم فرق المراكز الانتخابية من المنتسبين المتطوعين بدور كبير في إنجاح العملية الانتخابية، حيث إن المهام المكلفة إليهم تصب في صميم سير إجراءات التصويت بدءاً من استقبال الناخبين والمصوتين في مراكز الاقتراع وتعريفهم بالإجراءات الواجب اتباعها ومروراً بتقديم الإرشادات اللازمة حول كيفية القيام بالتصويت الصحيح والمساعدة في توفير المعلومة وقت الحاجة والرد على الاستفسارات، ووصولاً إلى توجيه ممثلي وسائل الإعلام وتمكينهم من أداء عملهم دون معوقات.

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات وبالتعاون مع كليات التقنية العليا قد وفرت برنامجاً تدريبياً متكاملاً بهدف تزويد الكوادر البشرية من المنتسبين المتطوعين بالمهارات الفنية والتقنية المتعلقة بنظام التصويت الإلكتروني وجاهزية المراكز الانتخابية من الناحية الفنية، ليكونوا قادرين على التعامل مع مختلف الأمور الفنية وما قد ينجم عنها من أمور طارئة خلال اليوم الانتخابي غداً.

Email