نجاح عاشر دورات برنامج مفاجآت الصيف للزمالة التدريبية

طلبة من 100 جامعة: دبي نموذج المدن العالمية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد طلبة من 100 جامعة من انحاء العالم أهمية دبي نموذجاً للمدن العالمية، وذلك في ختام مشاركتهم ببرنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية.

واختتمت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، فعاليات النسخة العاشرة من برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية الحائز على العديد من الجوائز العالمية المرموقة، والذي أقيم أخيراً في دبي.

وقد شهدت النسخة العاشرة، التي تمثل محطة بارزة في تاريخ هذا البرنامج، مشاركة طلاب إقليميين ودوليين مع وصول البرنامج إلى العالمية بانضمام مشاركين من الهند وروسيا والصين لأول مرة إلى قائمة البلدان المشاركة، بما فيها العراق والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسودان واليمن وسوريا وتونس والبحرين ومصر، بالإضافة إلى دولة الإمارات.

وقد تم اختيار المتدربين من أكثر من 100 من الجامعات التي تمت دعوتها لترشيح الطلاب المتفوقين للمشاركة في المبادرة التعليمية الحاصلة على جائزة أفضل برنامج تعليمي في العالم للعام 2014 من قبل الاتحاد الدولي للمهرجانات والفعاليات.

تنوع طلابي

وشملت قائمة الطلاب المشاركين هذا العام: لطيفة أبوشبص (كليات التقنية العليا - الشارقة، الإمارات)؛ فيشال كيسواني (جامعة سيمبيوسيس العالمية، الهند)؛ مان نغا فو (جامعة بوليتكنيك هونغ كونغ - كلية التعليم المهني والتنمية التنفيذية، الصين)؛ إلونا دوتسينكو (جامعة ولاية سان بطرسبرغ، روسيا)؛ محمود شوكت الجاف (الجامعة الأميركية في العراق - السليمانية، العراق). دعاء الساحوري (الجامعة الأردنية، الأردن)؛ رشيد العتيبي (جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية)؛ عثمان الهارون (الكلية الأسترالية في الكويت، الكويت).

باسل عبد الله (الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان)؛ مازن عبد الغني عبد الأمير (الكلية الحديثة للتجارة والعلوم - سلطنة عمان)؛ تالا طواشة (جامعة بيرزيت، فلسطين)؛ مريم الكبيسي (جامعة ستندن قطر، قطر)؛ أبوبكر محمدين (جامعة السودان العالمية، السودان)؛ محمد معتوق (الجامعة العربية الدولية، سوريا)؛ سعود الدوسري (جامعة بوليتكنيك البحرين، البحرين) ونينيت نادر حسب الله (جامعة مصر الدولية، مصر).

وقد أجمع الطلبة على أهمية هذه التجربة المتميزة في تطوير مهاراتهم للاستفادة منها في الحياة العملية، وأشادوا بفعاليات البرنامج وحسن استقبال كافة الجهات الحكومية والخاصة لهم، مما ترك انطباعاً لا ينسى عن مدينة دبي في نفوسهم، مؤكدين أن نموذج إمارة دبي يجب أن يحتذى به في كافة المدن الإقليمية والعالمية، مشيرين إلى أنهم سيحملون معهم إلى مدنهم تجربتهم لينقلوها إلى مجتمعاتهم ليحتذي الجميع بما تقدمه دبي.

التعليم المؤثر

وتعليقاً على النجاح الذي حققته النسخة العاشرة من البرنامج هذا العام، قالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: «حصل برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية على إشادة عالمية تقديراً لدوره التعليمي المؤثر والفرص التعليمية الرائدة التي يتيحها للطلاب الشباب الموهوبين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد وفرت لنا الذكرى السنوية الـ10 هذا العام لإطلاق البرنامج فرصة مناسبة للوصول بالبرنامج إلى العالمية وفتح أبواب جديدة للطلاب من دول أخرى حول العالم للاستفادة من الفرص التدريبية والتعليمية التي يوفرها البرنامج. وبينما نصل إلى ختام النسخة العاشرة البارزة والناجحة، أود أن أهنئ جميع الطلاب على إكمال هذا البرنامج التدريبي المتميز.

ولقد أدهشنا كثيراً مستوى المشاركة والمبادرة التي أبداها الطلاب طوال مدة البرنامج، وكذلك مستوى الابتكار في الأفكار والاستراتيجيات التي اقترحوها من أجل تطوير تقويم المهرجانات والفعاليات السنوي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة.

وأتمنى أن يكون هذا البرنامج قد ساهم في التنمية الشخصية والمهنية للطلاب ومكّنهم من اكتساب المهارات القيمة التي تساعدهم على المضي قدماً في حياتهم المهنية، كما أتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في حياتهم ومساعيهم المستقبلية».

الشركات العملاقة

وخلال برنامج زيارتهم على مدى أسبوعين في دبي، شارك الطلاب في العديد من الجلسات التفاعلية مع كبار المسؤولين من كبرى الشركات العملاقة الإقليمية والدولية مثل طيران الإمارات وماستر كارد ومجموعة MBC وبرج العرب، مما أتاح لهم فرصة التعرف على الأعمال الداخلية في إدارة الأعمال التجارية الرائدة من صناعات مختلفة مع تمكينهم من الالتقاء والتفاعل المباشر مع أصحاب المصلحة المتعددين الذين يؤثرون في عالم الأعمال والصناعة.

كما حضر المتدربون أيضاً عددا من ورش العمل والفعاليات الرئيسية ضمن فعاليات مفاجآت صيف دبي، وأتيحت لهم الفرصة لاستكشاف العديد من مناطق الجذب والعروض الترفيهية عالمية المستوى في المدينة، والتي ترسخ من مكانة دبي كوجهة رئيسية للسياحة العائلية على مدار العام، مثل برج خليفة وسكي دبي ووايلد وادي، وغيرها الكثير.

وأضافت: «وفر برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية للطلاب، من خلال أجندة ديناميكية من ورش العمل والعروض التقديمية والجلسات التفاعلية، فرصة العمر لتعلم الممارسات والصفات التي تشكل أوجه المؤسسة الناجحة على يد نخبة من أبرز الشخصيات الهامة من كبرى الشركات الرئيسية مباشرةً. وتمكن مثل هذه التجارب الواقعية الطلاب من اكتساب المهارات والأدوات التي يحتاجونها للتفكير بشكل مبدع والتصرف على نحو مهني، في حين تساعد توسيع نظرتهم إلى العالم وإعدادهم لمواجهة تحديات الغد، وهي الأهداف التي تمثل صميم البرنامج».

وقد قامت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة بتنظيم حفل غداء خاص في فندق جميرا ميناء السلام للاحتفال بالذكرى العاشرة لإطلاق البرنامج، أتيحت للطلاب خلاله فرصة أخرى للتفاعل مع قادة الشركات وكبار خبراء الصناعة.

وفي نهاية البرنامج، تم اختبار مهارات الإبداع والبحث والعمل الجماعي للمتدربين من خلال تقسيمهم إلى فرق مختلفة لإعداد العروض التقديمية التي قدمت إلى لجنة التحكيم المؤلفة من مسؤولين بارزين في الإدارة العليا لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، وعلى رأسهم ليلى محمد سهيل.

Email