البرنامج الأشهر في مجاله يحتفل بالسنوية العاشرة

20 فائزاً في «مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، الجهة المنظمة لبرنامج «مفاجآت صيف دبي»، أسماء 20 من الطلاب الإقليميين والدوليين الذين فازوا بالمشاركة في النسخة العالمية لبرنامج «مفاجآت صيف دبي للزمالة» التدريبية تزامناً مع الذكرى السنوية العاشرة للبرنامج، الحائز على العديد من الجوائز العالمية المرموقة.

وستشهد النسخة العاشرة انضمام مشاركين من الهند وروسيا والصين لأول مرة إلى قائمة البلدان المشاركة من المنطقة، بما فيها العراق والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسودان واليمن وسوريا وتونس والبحرين ومصر بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمت دعوة أكثر من 100 جامعة من 20 بلداً لترشيح نخبة من طلابها المتفوقين للمشاركة في المبادرة التعليمية المرموقة التي حازت على جائزة «أفضل برنامج تعليمي في العالم» في عام 2014 من قبل الاتحاد الدولي للمهرجانات والفعاليات.

الطلاب الفائزون

وتضم قائمة الطلاب الفائزين الذين وقع عليهم الاختيار لتمثيل 20 بلداً كلاً من: الطالبة الإماراتية لطيفة أبوشبص، من كليات التقنية العليا بالشارقة ممثلة للبلد المضيف، وفيشال كيسواني، من جامعة سيمبيوسيس العالمية في الهند، وفو مان نجا، من جامعة هونغ كونغ بوليتكنك في الصين، وإلونا دوتسينكو، من جامعة ولاية سانت بطرسبرغ في روسيا، ومحمود شوكت الجاف، من الجامعة الأميركية في العراق – السليمانية، ودعاء عيسى الساحوري، من الجامعة الأردنية في الأردن، ورشيد العتيبي، من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، وعثمان الهارون، من الكلية الأسترالية في الكويت، وباسل عبدالله من الجامعة الأميركية في بيروت، ونور سمير آلقندي، من الجامعة الأميركية في ليبيا، وأمل بوگرش، من جامعة الأخوين في المغرب، ومازن غني عبد الأمير، من الكلية الحديثة للتجارة والعلوم في سلطنة عمان، وتالا طواشة، من جامعة بيرزيت في فلسطين، ومريم الكبيسي، من جامعة ستندن قطر، وأبوبكر محمدين، من جامعة السودان العالمية، ومحمد معتوق، من الجامعة العربية الدولية في سوريا، وآلاء بارحيم، من الجامعة اللبنانية الدولية في اليمن، ونادية السوسي، من مدرسة البحر الأبيض المتوسط لإدارة الأعمال في تونس، وسعود أحمد الدوسري، من كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، بالإضافة إلى نينت نادر حسب الله، من جامعة مصر الدولية.

تهنئة وشكر

وقالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة،: «أهنئ جميع الطلاب الفائزين بالمشاركة في برنامج »مفاجآت صيف دبي« للزمالة التدريبية 2015، إذ تمثل النسخة العاشرة من البرنامج معلماً بارزاً في تاريخ هذه المبادرة الرائدة، لاسيما مع توسع البرنامج إلى العالمية للمرة الأولى منذ انطلاقه، وهو ما يدعونا للفخر بالإنجازات التي حققناها من خلال البرنامج على مدى السنوات الماضية والفرص التدريبية التي وفرناها للشباب الموهوبين. وفي إطار سعينا المتواصل إلى تلقي المزيد من الأفكار الإبداعية والتوجهات الحديثة والمفاهيم المبتكرة، والتي تنبع من ألمع العقول الشابة على طول مسيرة هذا البرنامج، فإننا نستضيف هذا العام أكبر عدد من الطلاب على الإطلاق، كما نود أن نتوجه بالشكر إلى جميع المؤسسات الأكاديمية والمنارات العلمية التي لعبت دوراً كبيراً في دفع عجلة نمو وتطوير هذا البرنامج على مدى عقد من الزمان».

نجاح وتطوّر

ويقام البرنامج التدريبي بدعم من أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة، الشريك الاستراتيجي للبرنامج، في الفترة من 3-16 أغسطس 2015، وسيحصل كل من الفائزين على رحلة مدفوعة التكاليف إلى دبي، تشمل تذكرتي سفر ذهاباً وإياب، وإقامة لمدة أسبوعين في أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة، إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال إدارة الضيافة على مستوى العالم وتديرها مجموعة جميرا، الاسم المرموق في عالم الضيافة وأحد أعضاء «دبي القابضة».

وقد حقق برنامج «مفاجآت صيف دبي» للزمالة التدريبية منذ انطلاقه في العام 2006 نجاحاً كبيراً، حيث بات بمثابة وجهة تعليمية رائدة، خاصةً مع نمو عدد الدول المشاركة به من بلدين فقط في نسخته الأولى إلى 17 بلداً في العام 2014. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، قدم البرنامج الفرصة لما يقرب من 100 من الشباب والشابات للعمل في واحدة من أكبر المهرجانات الصيفية وأكثرها نجاحاً في العالم العربي، ورسخ من مكانته كأفضل برنامج تدريبي في المنطقة مع مواكبته لشعار إكسبو 2020 دبي – «تواصل العقول وصنع المستقبل».

وكجزء من البرنامج المعدّ لرحلتهم، سيحصل الطلاب على فرصة العمر للتدريب العملي على أيدي قادة هذا القطاع الذين شكلوا نجاح «مفاجآت صيف دبي»، الحدث الرائد الذي تنظمه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، والمعلم البارز ضمن عروض الصيف المثيرة في دبي، والذي يقام هذا العام في الفترة من 23 يوليو وحتى 5 سبتمبر.

وخلال فترة التدريب، سيحضر جميع الطلاب عدداً من ورش العمل والفعاليات الرئيسية لـ«مفاجآت صيف دبي»، فضلاً عن استكشاف أبرز المعالم السياحية ذات الطراز العالمي في مدينة دبي، والتي تعزز من مكانة دبي كوجهة سياحية عائلية على مدار العام، بما في ذلك برج خليفة وسكي دبي ووايلد وادي، بالإضافة إلى قائمة طويلة من المعالم الفريدة.

استفادة

استفاد الطلاب المشاركون في النسخ السابقة من البرنامج بشكلٍ كبير من التعامل مع عدد من المؤسسات الرائدة والدولية التي تتخذ من دبي مقراً لها على غرار «فيسبوك»، ومجموعة MBC، وطيران الإمارات، ومطارات دبي، والإمارات لتموين الطائرات، ومكتب الاستثمار الأجنبي، ومجموعة ماجد الفطيم، وإعمار لتجارة التجزئة، وهيئة الطرق والمواصلات وغيرها.

وتبدأ عملية اختيار المشاركين في البرنامج التدريبي بأن تقوم كل جامعة بترشيح ستة من أفضل طلابها الموهوبين في مجالات التسويق وإدارة الأعمال والسفر والسياحة وإدارة الفعاليات والمالية. ثم يطلب بعد ذلك من كل مرشح تقديم مقال حول موضوع: ما الذي ستفعله بشكلٍ مختلف في مفاجآت صيف دبي 2015.

تكامل منصات التسويق التقليدية والرقمية

في مقالها الفائز، قالت لطيفة أبوشبص، ممثلة دولة الإمارات في البرنامج: «يجب تصميم استراتيجية تسويق تحقق التكامل بين منصات التسويق التقليدية والرقمية وتمكين الجمهور من إدراك الهدف الحقيقي لـ»مفاجآت صيف دبي«. وأقترح الاستفادة من الإعلان عبر الوسائل الرقمية المختلفة بما يساعد على تعزيز الوعي بالحدث وتمكين الجمهور من التفاعل معه عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي المدارس والمراكز التجارية».

وتقوم لجنة تحكيم مؤلفة من أبرز المسؤولين من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وعدد من خبراء التسويق، بتقييم مشاركات الطلاب وفقاً للمعايير التي تضعها المؤسسة، والتي تتضمن جودة الكتابة والدقة واستيفاء المستندات المطلوبة للترشيح. كما يعد توفر درجة عالية من الطموح والقدرة على تقديم مساهمات قيمة لتطوير «مفاجآت صيف دبي» من أهم العوامل الأخرى التي تؤخذ بعين الاعتبار من قبل لجنة التحكيم قبل أن يقوموا باختيار القائمة المختصرة من الفائزين من 20 بلداً.

وقد رحبت ليلى محمد سهيل بمشاركة لطيفة، وقالت: «يسعدنا كثيراً أن نرحب بلطيفة في النسخة العاشرة من برنامج »مفاجآت صيف دبي« للزمالة التدريبية. لقد عبرت لطيفة في مقالها الذي أُعِد بشكل متقن عن قدرات متميزة تمكنها من الإسهام في عملية التطوير المستمر للبرنامج والحدث، وكمواطنة إماراتية فإننا نرى أنها ستعبر بشكل حقيقي للمشاركين في البرنامج من البلدان الأخرى عن روح الضيافة الإماراتية الأصيلة».

وفي تعليق على نجاح الطالبة لطيفة أبوشبص في الحصول على هذه الفرصة المميزة، قال الدكتور يحيى الأنصاري، مدير كليات التقنية العليا بالشارقة: «إننا فخورون للغاية باختيار لطيفة للمشاركة في النسخة العاشرة من برنامج »مفاجآت صيف دبي« للزمالة التدريبية، ونؤمن تماماً بقدرتها. كما أن مشاركتها في هذا البرنامج التدريبي ستمكنها من اكتساب المعرفة والخبرات، وفي الوقت نفسه الاستمتاع بهذه التجربة الفريدة».

كما سيستفيد المتدربون أيضاً من العمل جنباً إلى جنب مع نخبة من الخبراء والالتقاء بأهم المسؤولين عن بناء سمعة دبي كوجهة مفضلة. وسيفتح جدول الأعمال الأبواب أمام فرص متعددة للتواصل، في الوقت الذي يوفر لهم إمكانية التفاعل مع الشركات ومساعدتهم على اكتساب مهارات التنمية على الصعيدين الشخصي والمهني.

وسيتم خلال المرحلة النهائية من البرنامج اختبار جوانب مختلفة للمشاركين، بما في ذلك البحوث والرصد ومهارات العمل الجماعي والإبداع عندما يتم تعيينهم في الفرق المختلفة للتعاون كوحدة واحدة وتقديم مقترحاتهم أمام لجنة التحكيم التي تتألف من كبار المديرين التنفيذيين.

Email