أهداف استراتيجية مشتركة بين المجموعة ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة

«ماجد الفطيم العقارية » توسع مراكز التسوق في2015

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ساهمت مجموعة مراكز التسوق التابعة لمجموعة " ماجد الفطيم العقارية " ، الشريك الاستراتيجي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، والجهة المنظمة لحدث مفاجآت صيف دبي، في تغيير مفهوم صناعة قطاع التجزئة في دبي، وارتقت بتجربة التسوق إلى مستويات تضاهي المستويات العالمية، بل وتتفوق عليها في بعض المناحي، وأعلن «مول الإمارات» عن عملية تطوير وتحديث باستثمار تبلغ قيمته مليار درهم، وقد أطلق على هذا المشروع اسم «تطوير 2015».

ويؤكد عدد من الخبراء في تطوير قطاع التجزئة، أن النموذج الرائد الذي انتهجته مجموعة " ماجد الفطيم "  في إطلاق وإدارة مراكز التسوق الضخمة يعد أنموذجاً فريداً من نوعه ويؤسس لصناعة مزدهرة في هذا المجال، بحيث أصبحت صناعة مراكز التسوق أحد صادرات إمارة دبي إلى الدول المحيطة، والدليل على ذلك هو افتتاح المجموعة للعديد من مراكز التسوق الناجحة تحت العلامة التجارية «سيتي سنتر» في الدول العربية المجاورة.

وفي لقاء أجراه المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة مع كل من حسين الموسى، مدير تنفيذي مساعد، إدارة العقارات في مراكز التسوق لدى ماجد الفطيم العقارية، وديميتري فازيلاكس، رئيس قطاع تنفيذي لمراكز التسوق لدى «ماجد الفطيم »، سلط المسؤولان الضوء على الشراكة الناجحة بين مجموعة " ماجد الفطيم " وحكومة دبي، ممثلةً بمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، وعن أهمية المهرجانات بشكل عام، وحدث مفاجآت صيف دبي بشكل خاص في دعم قطاع التجزئة والترويج لدبي كوجهة رائدة للسياحة العائلية على مدار العام، كما تطرق الحديث إلى أهم المشروعات التوسعية التي تنفذها المجموعة في مراكز التسوق التابعة لها، والتي تأتي ضمن إطار مواكبة تطور قطاع التجزئة في دبي والمنطقة بشكل عام.

الشراكة المتجددة

وقال حسين الموسى إن «ماجد الفطيم العقارية »، الشركة الرائدة في عالم التسوق والتجزئة والترفيه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جددت شراكتها الاستراتيجية مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، وبشكل خاص مع «مفاجآت صيف دبي»، التي تعود شراكتها به إلى 17 عاماً مضت.

وكجزء من استراتيجيتها العامة، تقوم «ماجد الفطيم» بتطبيق كافة توجيهات حكومة دبي الرامية لتعزيز مكانة دبي كمركز استقطاب مثالي للعائلات والسياح والاستمتاع بقضاء فصل الصيف في دبي، وفي الوقت ذاته تعزيز مكانة «مول الإمارات» و«سيتي سنتر ديرة» و«سيتي سنتر مردف» على الساحة الإماراتية كوجهات عائلية متميزة خلال «مفاجآت صيف دبي».

تطور الفعاليات

وأكد حسين الموسى على أنه باعتبارنا الشريك الاستراتيجي، فإننا نعمل بشكل وثيق مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة من أجل دعم مختلف استراتيجيات التسويق والاتصالات الخاصة بهذه المهرجانات والتي تحظى بدعم واضح من الحكومة.

لقد ترسخت مكانة «مفاجآت صيف دبي» على مدى الأعوام الماضية، إذ بات الحدث يشكل منصة تستعرض خلالها دبي أفضل ما تستطيع تقديمه للعالم. كما يعكس نجاح المفاجآت مدى التعاون الوثيق والعلاقة المثمرة التي تجمع بين حكومة دبي وكافة الأطراف المعنية، فكلاهما لعب دوراً جوهرياً في توفير أفضل التجارب الترفيهية العالمية للعائلات والسياح على حد سواء.

مبادرات وأنشطة

وقال حسين الموسى إنه بالتناغم مع رؤية «ماجد الفطيم» المتمثلة في تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم، يستضيف كل من «مول الإمارات» و«سيتي سنتر ديرة» و«سيتي سنتر مردف» برنامجاً حافلاً بالفعاليات الترفيهية العائلية على مدار خمسة أسابيع، حيث انطلق من 28 يوليو ويتواصل لغاية 5 سبتمبر، وسيتميز بالكثير من الجوائز والعروض المسرحية والعروض الموسيقية الفريدة، بما فيها زيارة بعض الضيوف المميزين.

مشروعات توسعية

وفي سياقٍ متصل، التقى المركز الإعلامي بديميتري فازيلاكس، رئيس قطاع تنفيذي لمراكز التسوق لدى «ماجد الفطيم العقارية»، واستطلعنا منه أهم المشروعات التوسعية المستقبلية للمجموعة، وسألناه

فقال حول أداء سوق التجزئة في دبي خلال «مفاجآت صيف دبي»: يساهم حدث «مفاجآت صيف دبي» بشكل كبير في تحقيق الأهداف الاقتصادية والسياحية لمدينة دبي، فهو يشكل حافزاً لملايين المتسوقين لزيارة مراكز التسوق التابعة لنا للتمتع بأفضل تجارب التسوق والترفيه والطعام العالمية. وتشكل نسب المبيعات وأعداد الزوار المتزايدة في هذه المراكز مؤشراً قوياً على مدى نجاح «مفاجآت صيف دبي»، وعلى مكانته المميزة كحدث رئيسي ضمن جدول أعمالنا الخاص بتجارة التجزئة. فعلى الرغم من حرارة الطقس، إلا أن «مفاجآت صيف دبي» عزز من نسبة إقبال الزوار على مراكزنا خلال موسم الصيف.

وقال ديميتري فازيلاكس: كما يواصل «سيتي سنتر ديرة» إعادة تطوير مرافقه وتحسينها، حيث قام مؤخراً باستثمار بقيمة 22 مليون درهم لتحديث أماكنه المعروفة. وعلى مدى سنوات، أدخل «سيتي سنتر ديرة» أكثر من 55 من خيارات التسوق الجديد على المركز، وأنشأ ممر تجزئة جديداً باسم «ميترو لينك» مخصصاً لركاب الميترو في دبي، كما افتتح ردهة «سيتي كورت» التي تضم عدداً من المفاهيم الجديدة والفريدة للمطاعم والمقاهي.

استراتيجية التسويق

وأكد ديميتري فازيلاكس أن مراكز التسوق التابعة لـ«ماجد الفطيم» تتطلع قدماً للترحيب بجميع ضيوفها على الصعيدين المحلي والدولي، كما أننا نتوقع ازدهاراً كبيراً في قطاع السياحة، ولاسيما من قبل السياح القادمين من الصين وروسيا وشبه القارة الهندية، ، لذا فإننا نعمل على نحو وثيق مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ضمن حملاتها الرامية للترحيب بالمزيد من هذه الجماهير الرئيسية. وقد انطلقت حملتنا الصيفية لهذا العام خلال عطلة عيد الفطر، التي عززت من مفهوم الترفيه العائلي الفريد، والتي تؤكد جميعها على أهمية القيم والترابط العائلي طوال أيام العطلة، وتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم.

ولاستهداف شريحة العائلات والأطفال قمنا بتنظيم حملات تفاعلية في جميع مراكز التسوق التابعة لنا، بهدف توفير تجارب ترفيهية متميزة للعائلات، وتقديم عروض لا تقبل المنافسة، حيث سنتيح للمتسوقين إمكانية الفوز بجوائز الأحلام.

علامات دولية

وقال فازيلاكس إن «ماجد الفطيم العقارية» شكلت منصة عالمية لدخول الكثير من العلامات الدولية الجديدة التي تسعى لتأسيس تواجدها في المنطقة مثل «برادا»، و«هارفي نيكولز»، و«كريستيان لوبوتان»، و«هوليستر». ومع ازدياد تنافسية سوق التجزئة، تسعى استراتيجية «ماجد الفطيم» على المدى الطويل إلى تعزيز مراكزها الحالية بحيث تبقى منسجمة مع السوق، فضلاً عن ابتكار تجارب تسوق فريدة من نوعها.

وقد لفت انتباهنا في نهاية 2013 ما أظهره تقرير تجارة التجزئة من مجموعة «سي بي ريتشارد إليس» أن تجار الأزياء «من الفئة المتوسطة» قد دخلوا أسواق جديدة بنحو يفوق القطاعات الأخرى في العام الفائت، حيث بلغت نسبة مشاركتهم 22 بالمئة من إجمالي الافتتاحات الجديدة، يليهم تجار التجزئة للأزياء الفاخرة ورجال الأعمال الذين بلغت نسبة مشاركتهم 20 بالمئة.

وظهر هذا جلياً من خلال الافتتاح الأخير لردهة الأزياء في «مول الإمارات»، عبر استثمار بقيمة 100 مليون درهم تم من خلاله تحويل ممر التجزئة الرئيسي في المركز إلى وجهة للأزياء المعاصرة.

ويوفر «مول الإمارات» سوقا ضخماً لتجار التجزئة الذين يدخلون سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تشكل ردهة الأزياء منصة للعديد من المصممين المشهورين الذين قاموا بافتتاح متاجر أزياء لهم في الإمارات العربية المتحدة لأول مرة وهي: «إم سي كيو»، و«هالستون هيرتيج»، و«أليس أند أوليفيا»، و«ميج»، و«إيلي تاهاري»، و«ساندرو»، و«سي ووندر».

مستقبل تجارة التجزئة

شهد سوق العقارات في دبي نمواً قوياً منذ العام الفائت، ويتوقع الخبراء استمرار هذا الزخم في المستقبل. وحقق عام 2014 نتائج إيجابية جداً، ومن المتوقع أن تواصل أسعار العقارات تقدمها، مع مزيد من الافتتاحات والمشاريع الجديدة للسنة القادمة تقريباً. كما حققت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي خطوات مهمة للوصول إلى هدفها المتعلق برؤية 2020 وهو استقطاب 20 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2020.

وخلال الاستعداد للاستضافة التاريخية لمعرض «إكسبو 2020» في دبي، يتم تنفيذ العديد من مشاريع تطوير البنية التحتية الرئيسية الأخرى التي تشمل المطار الدولي الجديد «دبي وورلد سنترال»، ومحطات المترو الجديدة، ونظام الترام الجديد، لاستقبال هذه الأعداد.

خطط للتوسع

يعتبر مشروع «تطوير 2015»الذي يكلف مليار درهم المشروع الأكبر لـ«مول الإمارات» حتى تاريخه، وسيحدد معايير جديدة للتصميم والتميز في مجال تجارة التجزئة. وتم إنهاء المرحلة الأولى لمشروع تطوير 2015 في بداية هذا العام، حيث تم الإعلان عن ردهة الأزياء الجديدة، وهي ردهة جديدة للأزياء بلغت تكلفتها 100 مليون درهم تم خلالها إدخال عدد من علامات الأزياء الفاخرة لأول مرة إلى الإمارات وهي: «إم سي كيو»، و«هالستون هيرتيج»، و«أليس أند أوليفيا»، و«ميج»، و«إيلي تاهاري»، و«ساندرو»، و«سي ووندر».

وبالمجمل، يحدد أكثر من 30 متجراً معاصراً هذه الوجهة الممتدة على مساحة 5,000 متر مربع، والتي تظهر مزيجاً حيوياً من العلامات التجارية الحالية والأخرى التي تم افتتاحها حديثاً لإنشاء معلم جديد وراق في المدينة.

«الفطيم» استقطبت فنون الموسيقى والغناء والرقص والتشكيل

 

تستضيف مراكز مجموعة " ماجد الفطيم "  فعاليات عدة لجذب الزوار خلال مفاجآت صيف دبي، اذ تستضيف في مول الامارات فرقة بهلوانية تقدم استعراضاً حياً مرحاً في الهواء مدته 8 دقائق سيخطف أنظار الحضور، حيث يؤدي راقصون بهلوانيون حركات لولبية التفافية وهم معلقون من سقف قبة «مول الإمارات» متحدّين قانون الجاذبية. ويؤدي راقص معلق في الهواء حركاته على أنغام أوتار الكمان الساحرة.

تشكيل البالونات

سيستقبل فنانو تشكيل البالونات الأطفال منذ لحظة وصولهم إلى مراكز التسوق ببالونات مبدعة تحمل أشكال شخصياتهم الحيوانية المفضلة، وسيستعرض فنانو تشكيل البالونات عند المداخل الرئيسية لمراكز التسوق التقنيات المعقدة اللازمة لتشكيل بالونات جميلة ومبدعة تمتع وتبهج الصغار.

أغاني الأفلام

فترة ترفيهية مدتها 30 دقيقة ستشد عشاق أغاني الأفلام الشهيرة المحفورة بالأذهان، حيث سيتم أداء الأغاني الكلاسيكية لأشهر أفلام هوليوود وبوليوود ليتمكن الحضور من ترديد أغانيهم المفضلة المرتبطة بأذهانهم بأشهر الأفلام.

ورشة عمل إبداعية لتمكين الأطفال من إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية، وفي الوقت ذاته لتمكين ذويهم من التسوق واقتناص عروض التسوق المغرية المتاحة طوال «مفاجآت صيف دبي» دون الانشغال بأطفالهم. وخلال ورشة العمل سيتعلم الأطفال كيفية صناعة الآلات الموسيقية باستعمال مواد مُعادة التدوير وكذلك صناعة قطع فنية باستعمال الطين والعيدان. كذلك ستقوم شخصية «مدهش» المرحة بجولة في أنحاء مراكز التسوق لالتقاط صور تذكارية مع الأطفال.

الرقصة الموسيقية

رقصة موسيقية استعراضية مفاجئة ستخطف الأطفال مرتادي المطاعم في أوقات غير محددة مسبقاً في ردهات المطاعم، حيث سيظهر المؤدون المشاركون فجأة لإمتاع الجميع بمعزوفات مرحة ومبدعة على أنغام آلات موسيقية مختلفة.

«فرقة شيّاب الكويتية»

حققت «فرقة شيّاب الكويتية» شهرة واسعة في أنحاء المنطقة بعد مشاركتها المتميزة ببرنامج اكتشاف المواهب «مواهب العرب» وتتألف الفرقة من ثلاثة شبان كويتيين موهوبين يتقمصون دور «عواجيز» ويقدمون عرضاً موسيقياً غنائياً راقصاً بطريقة كوميدية مرحة. ويتقمص الشبان الثلاثة شخصيات روميو ومارشييجو واليخاندرو.

« سبيرو أدفنتشر»

يستضيف «سيتي سنتر مردف» و«سيتي سنتر ديرة» استعراضاً حياً شيقاً مستلهماً من سلسلة الألعاب الفيديو الشهيرة سيمتع الكبار والصغار، ويشارك بالاستعراض التنين الأروجواني سبيرو إلى جانب عدد من الشخصيات التي ستنطلق في رحلة خيالية مدهشة لاستكشاف أراض أسطورية ومحاربة الأشرار. وسيتمكن الأطفال من المشاركة الفعلية في إنقاذ الشخصيات التي تطاردها لعنة شخصية كاوس.

Email