يوم لصحة الفم والأسنان في مدينة مدهش

خلال فحص أسنان أحد الأطفال من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت الادارة المركزية لطب الأسنان في وزارة الصحة نهاية الاسبوع الماضي يوما توعويا لصحة الفم والأسنان بالتعاون مع منطقة دبي الطبية ومستشفى البراحة، وذلك في مدينة مدهش بالمركز التجاري في دبي.

ويأتي هذا النشاط التوعوي ضمن مشاركات الوزارة في الفعاليات المجتمعية المختلفة والتي تستهدف نشر الوعي الصحي بين كافة فئات المجتمع، وحث السكان على اتباع السلوكيات الصحية السليمة.

ونفذ برنامج اليوم الصحي أطباء قسم الأسنان العاملين في مستشفى البراحة، والذي استهدف التعريف بالطرق العلمية الصحيحة للحفاظ على صحة وسلامة الفم والأسنان، ونشر الوعي الصحي الفموي بين شرائح المجتمع وخاصة الأطفال وذويهم. وقام الأطباء والطواقم الفنية المساعدة بفحص أسنان الأطفال مجانا مع تقديم مطويات وهدايا تخص صحة الفم والأسنان للحضور من جمهور مدينة مدهش.

كما تم تقديم ارشادات صحية للأطفال والاسر التي تواجدت في المدينة من خلال الحوار المباشر والرد على استفسارات الحضور المتعلقة بصحة الفم والاسنان وكيفية تجنب المشاكل التي تحدث نتيجة الممارسات الغذائية غير السليمة وعدم العناية بالفم والأسنان.

وقالت الدكتورة عائشة سلطان السويدي مدير إدارة طب الأسنان بالإنابة إن هذا النشاط يعتبر جزءا اساسيا من متطلبات سنة الامتياز لأطباء الأسنان حيث يتم تعويد الأطباء على المشاركة في الحملات الصحية وإجراء الفحوصات الجماعية على أكبر عدد من المشاركين.

وأوضحت الدكتورة ميمونه عبدالرحيم رئيس فريق العمل طبيبة الأسنان بقسم الأطفال في مستشفى البراحة أنه تم توزيع استبيان على ذوي الاطفال المشاركين في هذا النشاط لمعرفة مدى الوعي الفموي لدى الفئات المشاركة و العلاقة بين المستوى التعليمي لدى مختلف الأعمار والجنسيات ولتحديد نسب التسوس في كل فئة.

وذكرت أنه تم فحص 300 من المترديين على مدينة مدهش في هذا اليوم الصحي، و تم توزيع فرش أسنان و معاجين و مطويات توعية صحية تضمنت كيفية تفادي المخاطر الناتجة عن عدم العناية بالفم والأسنان، وكيفية الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وتجنب السلوكيات التي قد تضر بصحة وسلامة هذا الجزء الحيوي من جسم الإنسان.

ولفتت أحلام صالح رئيس قسم التثقيف الصحي بمستشفى البراحة إلى أن الوقاية من أمراض الفم والأسنان تتطلب من الوالدين العمل على تجنيب الطفل التعرض لمسببات الآلام من خلال وضع برنامج وقائي للطفل بالتعاون مع طبيب الأسنان، موضحة أن تنفيذ البرنامج الوقائي في المنزل يتطلب الاهتمام بتنظيف أسنان الطفل بعد تناول الطعام باستخدام الفرشاة واستخدام خيط الاسنان.

وقالت إن الاهمال في تطبيق البرنامج الوقائي للطفل يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس وظهور التهابات اللثة.

Email