«الشؤون الاجتماعية» تمدد فعالياته حتى 22 أغسطس المقبل

معرض الأسر المنتجة في عالم مدهش 4 سنوات من التطور

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن استمرار معرض الأسر المنتجة المقام في مدينة مدهشفي المركز التجاري في دبي باستقبال زواره حتى الـ 22 من شهر أغسطس القادم، نظرا للإقبال الكبير من زوار المدينة على جناح المعرض الخاص بالوزارة .

وكانت إدارة الأسر المنتجة في وزارة الشؤون الاجتماعية قد أشرفت على تحضيرات المعرض الذي تشارك به (18) أسرة منتجة والذي تم افتتاحه منذ الرابع عشر من يونيو الماضي وقد تنوعت معروضاته من المنتجات اليدوية بين الاكسسوارات والعطور والدخون والعبايات والشيل والملابس التراثية وفساتين الأطفال والجلابيات ومواد التجميل بما فيها الصابون المعطر المصنوع على الطريقة التقليدية.

أنجح المعارض

وقالت عفراء اسماعيل بوحميد مديرة إدارة برامج الأسر المنتجة بوزارة الشؤون الاجتماعية :» يعتبر معرض مدينة مدهش للأسر المنتجة أحد أنجح المعارض التي تشارك فيها إدارتنا ويتميز هذا العام بتميز منتجاته وارتفاع جودتها والتجدد ببعض أنواع المعروضات كالمنتجات التراثية القديمة مثل المندوس والذهب القديم بالاضافة للاكسسوارات المنزلية التراثية كأغطية دلال القهوة والشاي والمداخن والمفارش القديمة.

ونوهت بو حميد إلى أن هذا العام هو الرابع على التوالي الذي يتم فيه تنظيم هذا المعرض في مدينة مدهش علما أن 13 معرضا قد تم تنظيمها للأسر المنتجة حتى نهاية مارس 2012 شارك فيها ما يزيد عن 114 أسرة منتجة.

مؤسسسات الدولة

وأكدت أن معارض الأسر المنتجة بشكل عام تحظى باهتمام وتشجيع عدد كبير من مؤسسسات الدولة يتمثل بدعم تلك المؤسسات بتخصيص منافذ بيع مجانية لتسويق وعرض منتجات هذه الأسر، شراء منتجات تلك الأسر بالإضافة لدعم التدريب .

ولفتت بو حميد إلى أن هذا المعرض هو أحد نتائج مشروع «فرصتي» وهو مشروع موجه لخدمة الأسر المواطنة في الدولة، وهو أحد أبرز إنجازات إدارة الأسر المنتجة بالوزارة، ويأتي المشروع ليخدم مستحقي الضمان الاجتماعي من الفئات القادرة على العمل تماشياً مع خطة الحكومة للانتقال من مبدأ الرعاية إلى التنمية، ويقدم مشروع «فرصتي» لهذه الأسر من ضمن خدماته خدمة « التدريب» بهدف اكساب الأسر مهارات وخبرات جديدة حيث يؤهل الأسر ويطور مهاراتها بشكل يتناسب مع سوق العمل، لتكون المنتجات منافسة بجودتها، وتتنوع الدورات المقدمة بين النظرية و العملية وقد بلغ عدد الدورات التي تم نظمتها الوزارة منذ انطلاقة البرنامج التدريبي حتى نهاية عام 2011 ، (32) دورة تدريبية استفاد منها (383) مشاركة، (151) منهم من مستحقي الضمان الاجتماعي.

 

قاعدة بيانات

 

أشارت عفراء اسماعيل بوحميد مديرة إدارة برامج الأسر المنتجة بوزارة الشؤون الاجتماعيةإلى أن الإدارة قامت بتأسيس قاعدة بيانات لهذا العام ضمت نحو 541 أسرة وفق معايير وشروط محددة تضمنت الحالة الاجتماعية والأسرية والمستوى التعليمي والفئات العمرية ونوعية الإنتاج والإمارة، إلى جانب 159 سيدة موزعة على مراكز التنمية الاجتماعية المنتشرة في الدولة.

وتمتلك الأسر الوطنية المنتجة تاريخا طويلا ومتنوعا جمع بين المشغولات اليدوية الحرفية والتراثية واللوحات الفنية والعطور ومواد التجميل المصنع في المنزل إلى جانب المواد الغذائية وغيرها من المنتجات الحرفية التي تعكس ابداعات المرأة الاماراتية خاصة والعربية عامة. ويهدف "مشروع الأسر المنتجة الإماراتية" الذي أطلق عام 1997 ليكون في مقدمة البرامج التي تسعى للنهوض بالمرأة وتمكينها في المجال الاقتصادي إلى الاسهام بشكل فاعل ومباشر في تحسين الوضع المادي للأسر الإماراتية.

Email