الدفاع المدني يقدم ورش عمل لزوار «عالم مدهش»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي في "عالم مدهش" من خلال ركنها المميز، حيث تستفيد من وجودها في هذا المكان الذي يزوره الآلاف من مختلف الجنسيات يومياً، لتكون على تواصل معهم وتنشر بينهم رسائلها التوعوية.

ويقدم المشرفون على الركن باقة متميزة من ورش العمل والمعلومات التثقيفية، التي تهتم بنشر الوعي حول مخاطر الحرائق وأسبابها، كما تقدم مجموعة من الأنشطة والفعاليات للأطفال وعائلاتهم، ليصبحوا أكثرا إدراكاً ووعياً للمخاطر التي قد نتعرض لها بشكل يومي، ويهدف وجود هذه الأركان إلى غرس المفاهيم القيمة والتثقيفية، من خلال تقديم العديد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية الهادفة في "عالم مدهش".

عرض ثلاثة نماذج

واللافت للنظر هذا العام عرض ثلاثة نماذج من سيارات الدفاع المدني (سيارات التدخل السريع) بلونها الأصفر المميز في ركن الدفاع المدني عند مدخل القاعة رقم 6، وهي مزودة بأحدث أجهزة الإطفاء والإنقاذ، منها جهاز إطفاء ماء ورغوة خاصة، وجهاز قص الصاج والحديد الذي يستخدم لحوادث السير والمصاعد، بالإضافة إلى احتوائها على الإسعافات الأولية، ومنشار وجهاز تنفس، وملابس إطفاء، وأجهزة اتصال لاسلكية.

والسيارات هي سيارة من نوع شيفرولية كورفيت، وتستخدم هذه السيارة في حوادث السيارات (الطرق الخارجية) والتي تتطلب سرعة الوصول. وعلى الرغم من صغر حجم السيارة، إلا أنها تحتوي على جميع المعدات المطلوبة للتعامل مع مثل هذه الحوادث من حوادث الحريق وحوادث التصادم، لحين وصول سيارة الإطفاء اللتي يلزمها وقت أكثر للوصول.

وسيارة كهربائية خاصة تستخدم في المعارض مثل القرية العالمية. وسيارة تعمل بالطاقة الشمسية تستخدم للإنقاذ في المناطق الصحراوية وسباقات الرالي. وجميعها تصنع في الورشة الخاصة بالإدارة العامة للدفاع المدني في دبي.

المعلومات الصحيحة

ويبدأ المشرفون بإعطاء الأطفال وحتى الكبار المعلومات الصحيحة عن كيفية استخدام مطفأة الحريق التي يجب أن تتوفر دائماً في البيت والسيارة وكل مكان يتعرض للحريق، عبر مجموعة من الأنشطة وورش العمل التي تقدم للزوار بطريقة مشوقة ولافتة. كما يؤكدون أن عدداً كبيراً من الأطفال وحتى الأهالي يظنون أن مطفأة الحرائق حمراء دائماً، وهذا بالطبع خطأ شائع، فهناك أربعة ألوان، لكل لون وظيفته الخاصة، إذ يستخدم اللون الأسود الذي يحوي غاز ثاني أوكسيد الكربون لإطفاء الحرائق الناتجة عن الكهرباء.

فيما يستخدم اللون البيج الذي يحوي في داخله مادة رغوية، لإطفاء الحرائق الناتجة عن اشتعال المواد البترولية ومواد الدهان وغيرها، أما اللون الأحمر فيحوي الماء والبودرة، إذ يتم استخدام البودرة أكثر في منازلنا، خصوصاً في الحوداث المتعلقة بالتماس الكهربائي. بالإضافة إلى المطفأة الزرقاء التي يمنع استخدامها دولياً لاحتوائها على مادة الهليون التي تسبب الأذى للأذن، وتستخدم فقط من قبل أشخاص مختصين ولحالات معينة.

ويتم تثبيت المعلومات وأرقام الطوارئ عند الأطفال من خلال تلوين المعدات التي تتخذ أشكالاً متعددة، ويبدأ الأطفال بالتلوين حسب نوعية الحريق لتترسخ في أذهانهم المعلومات الصحيحة التي ستفيدهم في المستقبل بشكل كبير. ويجذب الركن الأطفال وعائلاتهم، ليشاركوا في ورش العمل المختلفة، والمسابقات التوعوية التي يتعلمون من خلالها كيفية استخدام الكهرباء والغاز، والتصرف الأمثل عند وقوع أي حريق.

Email