صيف دبي عامل مهم في استقطاب السياح

ت + ت - الحجم الطبيعي


نجحت مبادرة مفاجآت صيف دبي التي انطلقت للمرة الأولى عام 1998 في تحويل فصل الصيف إلى موسم سياحي تزدهر فيه السياحة والأعمال في الإمارة. وبالرغم من ارتفاع درجة الحرارة، إلا أن أعداد السياح المتوافدين إلى دبي صيفاً في ارتفاع مستمر نظراً للعروض المتنوعة التي يقدمها حدث المفاجآت بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والخدمات والتسهيلات التي توفرها المؤسسات الحكومية المعنية بخدمة السياح بالإضافة إلى عروض شركات الطيران وهذا ما ساهم  أيضاً في تعديل جدول سفر الكثير من السكان والمقيمين في الإمارة وقضائهم للعطلة الصيفية في دبي.

وقال مسؤولون في شركات سياحية وفنادق ومراكز تسوق، إن فعاليات مفاجآت صيف دبي نجحت خلال السنوات الماضية في وضع بصمة متميزة وواضحة في صناعة المهرجانات والفعاليات الترفيهية والعائلية على مستوى المنطقة والعالم، مؤكدين أن المبادرة، التي انطلقت بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاة الله، ساهمت في تحويل دبي إلى وجهة سياحية من الدرجة الأولى خلال موسم الصيف. كما أنها شكلت حلاً مناسباً لمواجهة تحدي تراجع أعداد الزوار بصورة ملحوظة خلال فصل الصيف. 

وقال المسؤولون أيضاً أن مفاجآت صيف دبي ساعدت بصورة ملحوظة في معادلة موسمي الشتاء والصيف، إذ عملت على تجاوز تحدي عامل الطقس وارتفاع درجة الحرارة في دبي، وهو الأمر الذي كان كفيلا بعدم إنجاح التجربة، ولكن التجربة نجحت في دبي التي لا تعرف المستحيل، بالدرجة التي دعت دول ومدن عدة في المنطقة إلى أن تحذو حذو دبي لتستفيد من ذلك النموذج الرائع في التطوير السياحي والتجاري. وكان للمفاجآت دورا مهما ورئيسا في جعل السائحين يفكرون في زيارة دبي خلال فترة الصيف على الرغم من حرارة الجو، خصوصا من الخليجيين.
 
وتفصيلا، قال محمد الصاوي الخبير السياحي، والمدير العام لشركة فلاش للسفر والسياحة: "تعد دبي تعد حالة استثنائية فيما يتعلق بمواجهة صعوبة الطقس الحار وتأثيرة على التدفق السياحي خلال فصل الصيف، حيث أنها تقدم تسهيلات ومميزات عدة للسياح تعوضهم عن حرارة الطقس، مثل البنية التحتية المتطورة وغيرها. وتعد فنادق دبي من أهم المقومات السياحية، إذ تمتلك الإمارة أجمل المنتجعات السياحية وأكثرها تنوعا في المنطقة. كما يتيح التنوع الفندقي مستويات عدة من الفنادق تتلائم مع كافة المستويات، بالإضافة إلى شركات الطيران المتعددة التي تعد من أهم عوامل الجذب السياحي أيضاً".

وأضاف الصاوي: "دعم تعدد الوجهات التي تصل إليها شركات الطيران في دبي تنافسية الإمارة التي اصبحت وجهة مهمة للسياحة الصيفية. كما ساهم في تعزيز هذه المكانة أيضاً القدرة على تسويق الإمارة وتبني مبادرات ابداعية من قبل مؤسسات حكومية جعلت دائما من دبي مرادفا للابتكار".

وقال الصاوي: "لا يمكن الا نتحدث عن مراكز التسوق المختلفة، خصوصا انها الافضل على مستوى العالم، كما أن دبي لديها بنية متطورة من المواصلات العامة والطرق. وساهمت كل تلك العوامل مجتمعة في ألا يشعر السائح في دبي خلال هذا الوقت من العام بحرارة الجو، بالإضافة إلى فعاليات مفاجآت صيف دبي المتنوعة، والتي تقدم له باقة متميزة من الترفيه والاستمتاع له ولكل العائلات الزائرة".

الفعاليات والأنشطة الترفيهية
من جانبه، قال حسين عطا الله، مدير عام وكالة بن صالح للسياحة والسفر، إن "دبي تتمتع بعوامل جذب قوية، ومن أهمها الاستقرار الامني، والذي ساهم في نجاح تجربة مفاجآت صيف دبي الذي يقدم للسائح توليفة متنوعة من العروض، إذ يشعر السائح بالأمن في دبي، ما يجعلها تستقطب الآن اعداد كبيرة من السياحة العربية والخليجية والاجنبية".
وتابع بالقول إنه لا يمكن اغفال دور السياحة الداخلية، إذ أن عدد كبيراً من العائلات المواطنة والمقيمة قررت قضاء عطلاتها الصيفية في دبي، لما تتمتع به من تنافسية عالية في الترفيه والعطلات بالمقارنة بمدن أخرى بسبب حدث مفاجآت صيف دبي والعروض التي يوفرها. لافتا إلى أن حدث المفاجآت بمثابة نسخة صيفية معدلة عن مهرجان دبي للتسوق تثبت نجاحها عاما تلو الآخر وباتت تستقبل الزوار باعداد ضخمة.

وأكد عطا الله أن اسم دبي بات بالنسبة للسياح علامة خاصة ومرادف للمبادرات المبدعة المبتكرة، إذ يقف وراءه الكثير من الأماكن الترفيهية منها (سكي دبي) والتي تعد محاكاة ناجحة لاجواء الشتاء في بلاد الشمال، حيث يخوض الزوار تجربة التزحلق على الجليد، فيشعرون انهم في أحد أبرد المناطق حول العالم بدرجة الحرارة تصل الى 5 درجات مئوية، رغم انهم في دبي التي تبلغ حرارتها في فترة الظهيرة نحو 45 درجة مئوية.


إستعدادات الفنادق
وفي سياق متصل، يستعد قطاع الضيافة والفنادق في دبي لاستقبال زوار مفاجآت صيف دبي، بعدد من العروض الشيقة الجذابة والتي تناسب كافة المستويات المالية.  وقال ناصر فوزي مدير المبيعات والتسويق في فندق كمبينسكي مول الإمارات إن مبادرة مفاجآت صيف دبي، تعد مبادرة ناجحة، حيث اصبحت دبي وجهه رئيسة للعائلات، خصوصا تلك التي تحرص على الذهاب إلى وجهات عدة في اوروبا، لكن دبي باتت واحدة من محطاتهم الثابتة.

وأرجع فوزي السبب في نجاح واستمرار مفاجآت صيف دبي على مدار 14 دورة إلى التطور الهائل الذي تشهده دبي كل عام، حيث توفر دائما الجديد الذي يمكن أن يشاهده السائح، بالاضافة إلى وجود أكبر مراكز تسوق في العالم، وأكبر بناء في العالم، وابتكارات ربما لا يمكن أن يجدها السائح في دول اجنبية أخرى".

من جانبها، قالت مروة سيد مديرة التسويق في فندق جال دبي إن مفاجآت صيف دبي تتميز بالتنوع والتجدد وهذا من أبرز عوامل نجاحها. وهذا التنوع هو نتيجة طبيعية للتطور والنمو اللذان تشهدهما دبي المدينة النابضة بالحيوية
 

Email