«إف تايب» سيارة ليست للجبناء

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما أتيحت لي فرصة تجربة سيارة جاغوار «إف تايب»، كان ذلك قبل سنة على حلبة ياس، وبرغم أنها سيارة رياضية تحتاج إلى حلبة سباق لاستكشاف إمكانياتها، فإن قيادتها على الطرقات ليست أقل متعة، وهو ما اكتشفته عند تجربتها أخيراً.

لكن لم يوافقني في رأيي هذا زميل في العمل لم يحصل بعد على رخصة قيادة أوصلته معي من دبي إلى الشارقة، فأخذ يبحث جاهداً عن مسكة اليد التي تكون عادة فوق الزجاج الجانبي، ولكنه لما لم يجدها خاف من ركوب وحش الجاغوار المصنوع بالكامل من الألمنيوم، وطلب مني النزول بعد أن أرعبه صوت المحرك وتسارع السيارة، ولن أقول سرعتها!

«إف تايب»

تتوافر هذه السيارة بثلاث موديلات هي: «إف تايب» و«آر» و«إس». وتعمل «آر» كوبيه التي تعد الأعلى ضمن فئتها بمحرك جاكوار V8 سوبر تشارجد سعة 5 ليترات بقوة 550 حصاناً، وعزم دوران 680 نيوتن متر، مع تسارع يصل إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4.1 ثوانٍ، وسرعة قصوى تبلغ 186 ميلاً في الساعة (محدّدة إلكترونياً).

الجاذبية البصرية

وتجسد السيارة الروح التصميمية المثالية للسيارة النموذج الرياضية الكوبية المذهلة من جاكوار C-X16 التي تم عرضها للمرة الأولى ضمن فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات 2011، حيث تمّ إبراز التصميم المذهل للمقصورة الخلفية من خلال ثلاثة خطوط انسيابية.

ويعمل أول خطّان انسيابيان على تشكيل جناحي القسم الأمامي والخلفي من السيارة، في حين يسهم الخط الانسيابي الثالث في تشكيل سقف الكوبيه القابل للكشف الذي يوفّر مظهراً متناسقاً، مع تأكيد الطابع البصري المثير للمقصورة الأنيقة بين الأوراك الخلفية القوية للسيارة.

ألمنيوم

وسمحت تجربة جاكوار في تكنولوجيا الألمنيوم بتحقيق الرؤية التصميمية، من خلال هيكل خفيف الوزن يمتاز في الوقت نفسه بمتانته العالية. وتصل الصلابة الالتوائية لجميع الموديلات إلى 33،000 نيوتن متر/درجة – أعلى مما عليه الحال في أي سيارة جاكوار تم إنتاجها سابقاً – وتوفّر هذه الصلابة حجر الأساس للسمات الديناميكية الممتازة.

وتم تصنيع القسم الجانبي من بدن السيارة بضغط قطعة ألمنيوم واحدة، ويرجح أنه أقوى بدن جانبي من الألمنيوم في صناعة السيارات على الإطلاق، حيث يحدّ من الحاجة إلى الألواح المتعدّدة والمفاصل التجميلية. ويمكن الحصول على لوح سقف مصنوع إما من الألمنيوم أو من الزجاج البانورامي.

أنظمة

وبهدف توفير تحكّم آمن ومتطور ينسجم مع قوة 550 حصاناً، تتضمن الفئة «آر» الأعلى ضمن فئتها نظام تعليق رائداً وتقنيات ديناميكية جديدة. ويتضمن ذلك جلياً ثانياً من نظام الترس التفاضلي الإلكتروني النشيط، وللمرّة الأولى في سيارة جاكوار نظام توجيه عزّم الدوران من خلال الفرامل، حيث يعمل هذان النظامان بصورةٍ متناغمة لتأمين استجابة فورية وقدرة تحكّم مثالية.

ويقوم نظام الترس التفاضلي الإلكتروني النشيط تلقائياً بإعادة توزيع عزم دوران المحرّك بين العجلات الخلفية، لضمان تحكم ممتاز أثناء السرعات المحدّدة، في الوقت الذي تطبّق فيه تقنية توجيه عزم الدوران بواسطة الفرامل بذكاء قوة فرملة مقاسة بدقة على العجلات الداخلية عند الضرورة أثناء الانعطاف لتعزيز خفة الحركة.

ويعزّز نظام التعليق الرياضي مع تخميد الديناميكيات التكيفية ونمط القيادة الديناميكية القابل للضبط بشكلٍ أكبر من الاستجابة الفورية لسيارة F-TYPE R، ليوفّر تجربة قيادة مبهجة وشاملة.

تجهيزات

ويتضمن موديلا«آر» و«إس» خيار الفرامل المصنوعة من الكربون والسيراميك الذي يوفّر توافقاً تاماً في الأداء ومقاومةً ممتازة للاحتكاك، فضلاً عن خفض إجمالي الوزن غير المعلّق بـ21 كيلوغراماً.

كما تم تجهيز كل الموديلات بنظام جاكوار، لنقل الحركة بثماني سرعات متقاربة النسب الذي تم تطويره لتأمين أداء رياضي مميز، مع تحكم يدوي تسلسلي متكامل عبر برنامج اختيار الحركة الرياضي المركزي أو المفاتيح الموجودة على عجلة القيادة.

Email