انطلاقة جديدة لطرازي أودي Q5S-Q5

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أضافت أودي تعديلات جديدة للطرازين Q5 وSQ5، فمقارنة بالطراز السابق، ازدادت جميع الأبعاد تقريباً. ونتيجةً لذلك، تم تخفيض الوزن الفارغ –بالاعتماد على المحرك –بنحو يصل إلى 90 كغ تقريباً مع الاعتماد في صنع جسم السيارة على مزيج ذكي من الألمنيوم وأنواع الفولاذ الذي يتميز بأقصى قدر ممكن من قوة الشد.

كما تتفوق المقصورة الداخلية الجديدة على الطراز السابق والطرازات المنافسة من ناحية الأبعاد الرئيسية. وتؤكد خطوطها الأفقية على طابع الاتساع والراحة الذي تتميز به السيارة، إلى جانب الشريط ثلاثي الأبعاد الذي يمتد على طول لوحة القيادة. ويوفر مفهوم حزم المعدات الجديد للعملاء تشكيلة واسعةً من الألوان والمواد.

معالم

وتجمع سيارتا الدفع الرباعي اللتان تحملان شعار الحلقات الأربع بين الطابع الرياضي لفئة السيدان مع الطابع متعدد الاستخدامات لمركبات SUV والمقصورة الداخلية فائقة المرونة.

يمنح التصميم البارز لخط الكتف المنحني مظهراً متيناً لجوانب السيارة. وتعتبر أقواس العجلات البارزة بقوة بمثابة إشارة على وجود نظام quattro للدفع الرباعي الدائم. وتماماً كالواجهة الأمامية، ترسم الخطوط الأفقية في الخلف صورة عن الملامح العريضة والبارزة للسيارة.

كما تتوفر المصابيح الخلفية مع مؤشرات انعطاف ديناميكية اختيارية. ويلتف الباب الخلفي حول الدعائم الطولية –وهي سمة نموذجية لطرازات Q من Audi. ويتداخل الناشر مع فتحتي العادم.

ألوان

وتتيح أودي طرازيها الجديدين Q5 وSQ5 في 12 لوناً متميزاً للهيكل الخارجي إضافة إلى ألوان سيارات أودي الحصرية. كما تتوفر 3 خطوط جديدة للمعدات -وهي: الأساسية، والرياضية، وديزاين- إلى جانب باقة S line الرياضية، والخيارات التصميمية، وS line للهيكل الخارجي. وهي تمنح خيارات تخصيص عالية على المظهر الكلي.

حيث يمكن للمعدات الرمادية اللون مثلاً من باقة الخيارات التصميمية إبراز الشخصية المغامرة لمركبة SUV، في حين تأتي معدات الباقة الرياضية بلون مطابق للهيكل الخارجي للسيارة.

انسيابية

وتتفوق سيارة Q5 الجديدة على جميع الطرازات الأخرى في فئتها من حيث الانسيابية. وتمتلك إصدارات السيارة المزودة بمحركات من أربع أسطوانات معامل مقاومة هواء يبلغ 0.30 مع سقف محسن من الناحية الانسيابية. وتتميز السيارة بانخفاض مستوى ضوضاء الرياح بصورة استثنائية.

كما توفر قدراً كبيراً من الراحة في مواجهة الاهتزازات –تصطحب سيارة الدفع الرباعي الجديدة من Audi كلاً من السائق والركاب في تجربة غامرة مع أفضل مستويات الصوت داخل المقصورة في فئتها.

مقصورة

وينقسم المقعد الخلفي في سيارة Audi Q5 إلى ثلاثة أجزاء. وتتوفر خاصية تعديل الوضعية الطولي وزاوية المسند الخلفي كتجهيز اختياري. ويتراوح الحجم الأساسي لصندوق الأمتعة وفقاً لوضعية المقعد الخلفي بين 550-610 لترات، أي أكثر من الطراز السابق بمقدار 10 لترات. وعند طي المسند الخلفي إلى الأسفل، يزداد هذا الحجم إلى 1,550 لتراً.

وأصبح تحميل البضائع في السيارة بسيطاً للغاية بفضل حلول ذكية مثل البساط القياسي القابل للطي بنسب متغيرة، ومستشعر التحكم الاختياري بالباب الخلفي الكهربائي، وخفض ارتفاع السيارة بواسطة نظام التعليق الاختياري.

مقارنة

يتميز محرك TFSI ذو سعة 2.0 لتر في Q5 الذي خضع لعمليات تطوير إضافية بقوة تبلغ 252 حصاناً، إلا أن استهلاكه للوقود يقف عند حد 7.2 لترات من الوقود لكل 100 كيلومتر، ما يعادل 154 غرام من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

في حين أن الطراز الأكثر قوة SQ5 يأتي مع محرك 3.0 TFSI لتوليد 354 قوة حصانية. ويحقق المحرك المصنوع من الألمنيوم عزم دوران ثابت يبلغ 500 نيوتن متر عند دوران المحرك بين 1,370 إلى 4,500 لفة بالدقيقة.

لتمكين المركبة من الانطلاق من حال الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.4 ثوان فقط ثم الوصول إلى سرعة قصوى تم تحديدها إلكترونيا عن 250 كلم/ساعة. ويستهلك محرك SQ5 ما مجموعه 8.3 لترات من الوقود لكل 100 كلم، ما يعادل 189 غرام من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

Email