«سيدريك» تسبق «بوبي» إلى دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سيدريك ليس اسم شخص ألماني، ولكنه اسم سيارة من المستوى الخامس للسيارات ذاتية القيادة تعرض عالمياً للمرة الثالثة في سيتي سكيب، وبإمكان زوار المعرض مشاهدة هذه المركبة في جناح دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وبذلك تكون قد سبقت إلى دبي شقيقتها أودي «ار اس 7» ذاتية القيادة والمسماة «بوبي» والتي ستعرض في المؤتمر الدولي الثالث لسيارات المستقبل الذي تستضيفه دبي بالفترة 7-8 نوفمبر المقبل.

وتعتبر سيدريك سيارة اختبارية لم تدخل بعد مرحلة الإنتاج، وتنتمي إلى مفهوم التنقل المتكامل في المستقبل، وتم ابتكارها وتصميمها وتطويرها بالتعاون مع مركز المستقبل الأوروبي التابع لمجموعة فولكس واجن في بوتسدام ومركز أبحاث مجموعة فولكس واجن في فولفسبورغ.

وتم عرضها للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات الذي أقيم في 6 مارس الماضي، تلاها ظهور ثانٍ للسيارة في معرض شانغهاي للسيارات في أبريل، ويمكن أن تأخذك سيدريك بين معالم المدينة، والضواحي والريف.

ويعتبر عرضها في حدث عقاري دليلاً على أهمية مستقبل التنقل في صياغة التطوير الحضري والعمراني للمدن الذكية ما يفرض ضرورة التعاون بين المطورين العقاريين وشركات التكنولوجيا والسيارات لمراعاة تصميم المجمعات السكنية المستقبلية.

وفي حين لم يعلن بعد أي تعاون رسمي بين فولكسفاغن وجهات حكومية في دبي لكن عرض السيارة في دائرة الأراضي والأملاك يثير تساؤلات كثيرة حول أي تعاون محتمل بين الجهتين خصوصاً وأن دبي تعمل على تبني أحدث التقنيات العالمية.

حيث بدأت هيئة الطرق والمواصلات في نوفمبر الماضي اختبار سيارات «ذكية» ذاتية القيادة، في منطقة الخليج التجاري، على مسار طوله 650 متراً، وذلك بعد نجاح المرحلتين الأولى والثانية في مركز دبي التجاري العالمي وبوليفارد محمد بن راشد.

وتعتبر تلك أولى الخطوات لتنفيذ استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، التي تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي الرحلات إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030، كما اشترت هيئة الطرق والمواصلات في دبي 200 سيارة تسلا طراز إس سيدان (رباعية الأبواب) وطراز إكس رباعية الدفع، مزودة بقدرات قيادية ذاتية.

Email