نصائح للعناية بإطارات المركبات في الصيف

أفضل وقت لفحص الإطارات يكون في الصباح | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع ارتفاع درجة الحرارة، تحدث المزيد من حالات انفجار الإطارات على الطرق، ولتجنب هذا النوع من الحوادث ثمة نصائح خاصة بالسلامة والأمان وكيفية العناية بإطارات سيارتك خلال فصل الصيف، ويرى نيثول لاكشمان، المدير التنفيذي لشركة بال أوتو كراج، أن أفضل وقت لفحص الإطارات يكون في الصباح عندما لا يتم استعمال السيارة لأكثر من ساعتين، ويلفت الانتباه لنقاط عدة تحتاج انتباه السائق:

1 الإطارات المتهالكة: تصبح الإطارات متهالكة بسبب كثرة الاستخدام. لذلك يجب على السائقين الذين يسافرون لمسافات طويلة أن يكونوا حذرين وأن يضمنوا استبدال الإطارات كل سنتين أو كل 60 ألف كم.

2الإطارات المملوءة بهواء زائد: يعد ملء الإطارات بهواء زائد سبباً رئيسياً آخراً لانفجارها، ويعتمد ضغط هواء الإطار على حجم السيارة وحمولة السيارة وكذلك مقاس الإطار، وعلى السائقين مراعاة هذه الأمور عند ملء إطاراتهم بالهواء.

3الحرارة: ترتفع درجة حرارة السطح على الطرق خلال فصل الصيف. ومن الممكن أن تؤدي زيادة الاحتكاك والقيادة عالية السرعة واستخدام المكابح بطريقة متكررة خلال الأشهر التي ترتفع بها درجة الحرارة إلى سخونة الإطارات ومن ثم انفجارها. يمكنك تقليل فرص انفجارات الإطارات عن طريق التقليل من السرعة على الطرق السريعة وكذلك أثناء الدوران في المنحنيات. وإلى جانب ذلك تسبب الحرارة أيضاً زيادة ضغط الهواء في المركبات ما يسبب امتلاء الإطارات بهواء زائد. ويمكن أن تتسبب الحرارة المفرطة على الإطارات وخاصة البالية منها في الانفجار حتى أثناء القيادة بعناية.

4نظام التعليق: إذا كان نظام تعليق السيارة سيئاً، فسيكون له تأثير سلبي على الإطارات. لذلك من المهم الالتزام بفحوص الخدمة المنتظمة لسيارتك لضمان الوقاية. ومن الممكن أن تساعد فحوصات الخدمة المنتظمة في زيادة العمر الافتراضي للإطارات.

5الاهتزاز: إذا كنت تشعر بالاهتزاز في سيارتك عند السفر بسرعة تزيد عن 80 كم، فقد حان الوقت لفحص ضبط اتزان سيارتك، فهذا يساعد على زيادة عمر إطاراتك.

6تراصف الإطارات: إذا كنت تشعر أن سيارتك تنحرف تجاه اليمين أو اليسار دون توجيه منك، فهذا يدل على أن تراصف الإطارات ضعيف، وهذا يحتاج إلى الفحص من أجل العناية الوقائية للإطارات.

عوامل التآكل

ثمة بعض الأسباب التي تجعل الإطارات متهالكة، ومنها:

ـــ السطح الخارجي للإطار: تميل الأسطح الخارجية للإطارات إلى التآكل نظراً لكثرة الاستخدام. ومن المهم فحص عمق السطح الخارجي للإطار لمعرفة ما إذا كان متآكلاً وقريباً من الإطارات نفسها، حيث قد يؤدي ذلك إلى انفجار الإطارات.

ـــ الشقوق: تتعرض الإطارات لظروف قاسية مثل الحرارة والمواد الكيميائية والأسطح غير المتساوية فضلاً عن تحمل وزن السيارة والدوران لمئات الكيلومترات. وبمرور الوقت، تقل مرونة المطاط ما يؤدي إلى تكون شقوق بسطح الإطار، ومن ثم يجب فحص أي شقوق واضحة على إطاراتك.

ـــ انتفاخ الإطارات: من الشائع اصطدام السائقين بمطبات الطريق أو الأرصفة الجانبية خلال المنعطفات الحادة. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث انتفاخات أو انبعاجات بالإطارات ما قد يسبب بدوره انفجار الإطارات.

Email