جاكوار لاند روڤر تبتكر عائلة المحركات الجديدة Ingenium

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت جاكوار لاند رور إنجازاً جديداً من خلال تصميم وتصنيع عائلة محركات الديزل والبنزين الجديدة Ingenium، التي تتمتع بمستويات رائدة ضمن فئاتها من حيث عزم الدوران، والقدرة، والنقاء، فضلاً عن انخفاض معدلاتها من حيث الانبعاثات واستهلاك الوقود.

وكشفت الشركة اليوم خلال عرضها لمجموعة من تقنياتها المستقبلية مزيداً من التفاصيل التقنية حول هذه المحركات الجديدة القياسية وخفيفة الوزن ومنخفضة الانبعاثات.

Ingenium: محركات قياسية مرنة وقابلة للتعديل

طورت جاكوار لاند روڤر عائلتها الجديدة من محركات البنزين والديزل التي تتسم بتطورها التقني، وانخفاض الاحتكاك، والأداء الفائق، وذلك لتلبية الطلب المتزايد من قبل العملاء على خفض استهلاك الوقود وتكلفة التملّك دون المساومة على أداء وتجربة السائق.

وشكلت مهمة تصميم Ingenium تحدياً صعباً ومعقداً بالنسبة لمهندسي جاكوار لاند روڤر للوصول إلى محركات تتسم بالمزايا التالية:

مرنة وقابلة للتعديل، لإتاحة إمكانية تثبيتها بسهولة في عدد من مركبات جاكوار ولاند روڤر الجديدة.

قابلة لتغيير الحجم، من أجل تطوير فئات بديلة أصغر أو أكبر حجماً في المستقبل.

قادرة على استيعاب مجموعة من فئات المحركات، بما في ذلك محركات الدفع الخلفي والدفع الرباعي.

مصممة لدعم أنظمة نقل الحركة اليدوية والآلية، بالإضافة إلى أنظمة القيادة الكهربائية الهجينة.

تتكيف بسهولة مع أحدث التطورات في تقنيات المحركات عند توفرها.

وقد اعتمد مهندسو المحركات في منشأتي التطوير وايتلي وجايدون التابعتين لجاكوار لاند روڤر في تصميم محركات الديزل والبنزين من Ingenium على قوالب ألمنيوم قوية وصغيرة للغاية.

وتتشارك هذه القوالب ذات الوزن الخفيف نفس التجويف، والأشواط، والمسافة بين الأسطوانات، وسعة الأسطوانات البالغة 500 سنتيمتر مكعب. ويساعد ذلك على إكساب محرك Ingenium المرونة وقابلية التعديل، مما يتيح تطوير المحركات الأصغر أو الأكبر حجماً بسرعة وكفاءة لتلبية المتطلبات التنظيمية والتنافسية في المستقبل. ولدعم عملية تطوير هذه التكنولوجيا المستقبلية في عالم المحركات، بما في ذلك عائلة Ingenium الجديدة، استثمرت جاكوار لاند روڤر 40 مليون جنيه إسترليني لتوسيع وتعزيز منشأة هندسة المحركات في مركز وايتلي التقني التابع لها.

وسيتم تجهيز جميع فئات الديزل والبنزين من محركات Ingenium بشواحن توربينية متطورة تسهم في تحسين الأداء، وخاصة عند السرعات المنخفضة، مما يساعد على الحد من استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

كما يتيح تصميم Ingenium القياسي للمحركات من فئتي البنزين والديزل استخدام العديد من المكونات الداخلية واستراتيجيات المعايرة نفسها. ويسهم ذلك في الحد من التعقيد، وزيادة الجودة، وتبسيط عملية التصنيع، كما يسمح لجاكوار لاند روڤر بالاستجابة بصورة سريعة أكثر مع تغيرات الطلب العالمي.

وفي هذا السياق، قال الدكتور ولفغانغ زيبارت، مدير الهندسة في جاكوار لاند روڤر: "يطالب العملاء حول العالم على نحو متزايد بتوفير مركبات أكثر صداقة للبيئة وأعلى كفاءة، وقادرة على تعزيز والمحافظة على ميزات الأداء المتوقعة من المركبات المصممة للتضاريس الوعرة أو من مركبات الأداء العالي. ولا تقتصر محركاتنا Ingenium على تحقيق هذه المعايير وحسب، بل ترتقي بها إلى مستوى جديد".

وأضاف: "يسهم التصميم الهندسي وجودة تصنيع محركاتنا في تعزيز قدرتنا على الاستجابة للتغيرات في الطلب والقوانين التنظيمية والتقنيات التنافسية في المستقبل. ومن خلال التقنيات التي نستثمر فيها، نحن نثق أن جاكوار لاند روڤر ستتمكن من تلبية المتطلبات المتباينة على المركبات الفاخرة عالية الأداء التي تسهم في الحد من بصمة الكربون على المدى الطويل".

محركات متطورة تكنولوجياً

تنطوي محركات Ingenium على ابتكارات تقدم المزيد مما يتوقعه عملاء جاكوار لاند روڤر حول العالم من محركات المركبات الفاخرة عالية الأداء، بما في ذلك عزم دوران فائق، وتسارعاً تلقائياً، وأداءً رائداً من حيث الانبعاثات، واستهلاكاً منخفضاً للوقود.

ولتحقيق ذلك، ركزت إحدى الاستراتيجيات التي استخدمها مهندسو المحركات في جاكوار لاند روڤر على تقليل الاحتكاك الداخلي.

وفي أول محرك Ingenium سيتم إنتاجه على الصعيد التجاري، وهو AJ200D ديزل سعة 2.0 لتر، تم تقليل الاحتكاك بنسبة 17% مقارنة مع المحرك الحالي، مما يجعله من أكثر محركات توربو ديزل التي تبلغ سعتها 2.0 لتر كفاءة واستجابة ضمن فئته.

وتتضمن محركات Ingenium ست تقنيات رئيسية تعمل مجتمعة على تقليل الاحتكاك، وتعزيز مستويات التحسين والأداء. وتشمل التقنيات:

محامل أسطوانية على الحدبات وأعمدة التوازن بدلاً من أسطح التثبيت.

مضخات زيت متغيرة يتم التحكم بها عن طريق الكمبيوتر، تعمل على توفير الطاقة من خلال تقديم الكمية المثالية من الزيت لجميع السرعات، والأحمال، ودرجات الحرارة في المحركات.

مضخات ماء متغيرة يتم التحكم بها عن طريق الكمبيوتر، تعمل على تعديل كمية سائل التبريد المتدفق عبر المحرك على أساس درجة الحرارة والسرعة وظروف القيادة. ويسهم نظام التبريد المجزأ أو المزدوج في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق الإحماء السريع، وفي تسريع تدفئة المقصورة في الأيام الباردة.

نظام بسيط لعمود الحدبات تم تصميمه للتطبيق القياسي.

أعمدة مرفقية مزاحة عن مركز القالب.

مبردات للمكابس يتم التحكم بها إلكترونياً لتحسين كفاءة دارة ضخ الزيت. وتتوقف المبردات عن العمل عندما لا تحتاج المكابس إلى التبريد. كما أنها تتيح للمحرك بلوغ درجة حرارة التشغيل المثالية بشكل أسرع، مما يسهم أكثر في الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وسيتم تجهيز جميع محركات Ingenium بشواحن توربينية متطورة وفعالة، ونظام مركزي ومباشر لحقن الوقود بتقنية الضغط العالي، وتوقيت الصمام المتغير، وتقنية التشغيل/الإيقاف.

كما سيتم طرح محركات Ingenium في السوق كواحدة من أكثر المحركات المختبرة والمثبتة في تاريخ جاكوار لاند روڤر على الإطلاق. وقبل أن يتم طرح أول محركات Ingenium في السوق، ستخضع لاختبارات تعادل أكثر من ثمانية أعوام من أصعب الاختبارات التي استطاع مهندسو جاكوار لاند روڤر تصميمها. وتتضمن مجموعة كبيرة من اختبارات التكامل وقوة التحمل، بما في ذلك أكثر من 72 ألف ساعة من اختبارات المتانة، ومليوني ميل من اختبارات القيادة على أرض الواقع لضمان تقديم هذه المحركات مستوى الأداء المنشود واستمراريته.

دور رئيسي في خفض وزن المركبة

تتصدر جاكوار لاند روڤر القطاع في إنتاج مركبات خفيفة الوزن ببدن مصنوع من الألمنيوم. ومن خلال إطلاق محركات Ingenium، تقدم الشركة تجربة مركبات تجمع خبرة جاكوار لاند روڤر في الهياكل خفيفة الوزن مع محركات تم تصميمها ومعايرتها خصيصاً لتعزز ميزة الوزن الخفيف للمركبات.

ويركز مهندسو جاكوار لاند روڤر حالياً على تخفيض وزن المركبة من خلال تحسين جميع العناصر المكونة لكل نظام تشتمل عليه المحركات. وعلى الرغم من إضافة ميزات داعمة وزيادة الطاقة المنتجة، تقلّ أوزان محركات Ingenium بحوالي 80 كغ عن وزن المحركات المكافئة الحالية.

من جانبه، قال رون لي، مدير هندسة المحركات في جاكوار لاند روڤر: "تحقق محركات Ingenium التزامنا بأن نقدم لعملائنا حول العالم تشكيلة من أكثر المحركات المتطورة الموجودة في عدد من أخف المركبات وزناً في قطاعي مركبات الدفع الرباعي الفاخرة والمركبات الأدائية".

وأضاف لي: "صممنا محركاتنا الجديدة Ingenium من الصفر، حيث جعلنا المرونة وقابلية التعديل ميزتيها القياسيتين الرئيسيتين. وتتمتع Ingenium بالمرونة التي تتيح لها التوافق مع التطورات الجديدة من حيث الوقود، والشحن التوربيني، والانبعاثات، وتقنيات توليد القدرة بالكهرباء عندما تكون جاهزة ومتاحة للاستخدام.

واختتم لي: "استطعنا تصميم Ingenium بهذا الشكل لأننا حظينا بفرصة نادرة لبدء المشروع من الصفر. ولم نقيد أنفسنا بأي من الضوابط المعتادة التي تجبر المهندسين على المساومة مثل آلات الإنتاج التي تعمل اليوم وفق معايير تصميمية معينة، والنماذج الهندسية المألوفة، وعمليات التعديل في المصانع الحالية".

Email