اللاعبون يهدون الفوز إلى خليفة

الأبيض ثالث آسيا بجدارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

استحق منتخبنا الوطني الفوز بالميداليات البرونزية، بعد نيل المركز الثالث لنهائيات أمم آسيا بالفوز على المنتخب العراقي بثلاثة اهدف مقابل هدفين، في المباراة التي جرت بينهما على ملعب ستاد انجري في مدينة نيو كاسل، واستهلها الأبيض بالتسجيل عن طريق أحمد خليل بعد 17 دقيقة، ثم دانت الأفضلية للأخضر فسجل هدفين لوليد سالم ق 29، وأمجد كلف ق 43، وتعود السيطرة لمنتخبنا في الشوط الثاني.

حيث سجل أحمد خليل ثاني هدف له، ورابع أهدافه بالبطولة بعد 51 دقيقة، ثم يضيف على مبخوت الهدف الثالث من ركلة جزاء، إثر عرقلة مبخوت من المدافع أحمد إبراهيم الذي طرده الحكم من الملعب ليلعب الفريق العراقي 34 دقيقة بعشرة لاعبين، و يكون هذا المركز الشرفي مكافأة للفريق على جهده وتميزه خلال منافسات البطولة، التي ظهر خلالها بمستوى متميز.

إهداء الفوز

أهدى لاعبو منتخبنا الوطني إنجاز الفوز بالميداليات البرونزية لنهائيات أمم آسيا، إلى القائد والأب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لدعمه اللامحدود للرياضة والرياضيين وللمنتخبات الوطنية القارية، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي كان لمتابعة سموه لمباريات المنتخب الأثر الكبير في رفع معنويات اللاعبين وإصرارهم لتحقيق الفوز، وإلى أصحاب السمو حكام الإمارات.

كما أهدى اللاعبون الإنجاز إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد الرئيس الفخري لاتحاد كرة القدم، حيث كان للدعم الكبير من القادة أثر كبير في رفع المعنويات وتقديم أقصى جهد من أجل تحقيق الفوز الغالي خلال منافسات البطولة، والتغلب على العراق في مباراة المركزين الثالث والرابع.

وقال أحمد خليل، إن هذا الإهداء يأتي من القلب لقادتنا الذين دعمونا بكل قوة خلال الفترة الماضية، ما ألهب الحماس في قلوبنا وجعلنا نبذل أقصى جهد لنا من أجل تحقيق إنجاز خلال هذه البطولة القارية الكبيرة، صحيح كنا نطمح في نيل شرف الوصول إلى المباراة النهائية، ولكن هذه كرة القدم لا تعطي كل شيء.

سعادة عموري

وأعرب عموري عن سعادته بالفوز بالميداليات البرونزية، وقال إن المنتخب يستحق أكثر من ذلك، ولعل هذا المركز يكون تعويضاً عن عدم التأهل للمباراة النهائية، ومكافأة للاعبين على جهدهم وتميزهم خلال منافسات البطولة، وقال إن هذا الجيل من اللاعبين سيكون علامة مضيئة لكرة الإمارات.

بداية سريعة

جاءت بداية المباراة سريعة من الطرفين، رغبة في تسجيل هدف مبكر يسهم في رفع معنويات اللاعبين، ويربك صفوف المهزوم، حيث اعتمد منتخبنا على تمريرات عموري إلى الثنائي أحمد خليل وعلي مبخوت، فيما اعتمد المنتخب العراقي على التمريرات العرضية ورفع الكرات إلى يونس محمود، وسنحت أول فرصة خطرة لمنتخبنا حينما مرر علي مبخوت كرة عرضية إلى أحمد خليل داخل المنطقة ولكنه سدد فوق العارضة.

وشهدت الدقيقة 16 أول أهداف منتخبنا حينما مرر المايسترو عموري كرة جميلة هدية إلى احمد خليل، الذي لم يجد صعوبة في إيداعها مرمى محمد حميد حارس العراق، الذي يشارك مع فريقه للمرة الأولى خلال البطولة، وأدى هذا الهدف إلى زيادة حماسة المنتخب العراقي الذي رغب في العودة سريعاً للمباراة، حيث تقدم يونس محمود بكرة، وسددها قوية ارتطمت بالعارضة لترتد له مرة أخرى ليسدد مرة ثانية، ينقذها خالد عيسى إلى ركنية بصعوبة.

وأسهم الهدف المبكر لمنتخبنا الوطني في سخونة المباراة، حيث سعى منتخبنا إلى تعزيز هدفه، فيما أراد الفريق العراقي تسجيل هدف التعادل، ما جعل الأجواء تشتعل داخل الملعب بين لاعبي الفريقين، حيث عمد لاعبو المنتخب العراقي استخدام الخشونة مع لاعبي منتخبنا من أجل إرهابهم، وضغط المنتخب العراقي بقوة مستغلاً الكرات العرضية التي شكلت خطورة على مرمى خالد عيسى، وسيطر على مجريات اللعب وظهر بشكل أفضل من منتخبنا.

هدف التعادل

وأمام الضغط العراقي على منتخبنا واستغلال الكرة العرضية، استغل وليد سالم المدافع، الذي يتقدم لدعم الهجوم كرة، وسددها قوية من طرف منطقة الجزاء لتسكن الزاوية اليمني لخالد عيسى، محرزاً هدف التعادل لفريقه بعد 28 دقيقة، لتعود المباراة لنقطة البداية، مع مساع عراقية، ومحاولات بيضاء لمنتخبنا الذي تظهر عليه علامات ارتباك للمدافعين، مع بطء في الأداء وثقل غير طبيعي.

وشهدت الدقيقة 42 كرة طويلة إلى مهدي كميل، الذي سدد وترتد من القائم لتجد أمجد كلف المتواجد دخل منطقة الجزاء من دون رقابة، فلم يجد صعوبة في إيداعها مرمى خالد عيسى، محرزاً هدف التقدم للأخضر العراقي، ليدفع منتخبنا ثمن عدم التمركز الصحيح للاعبي الدفاع، ويتحمل الحارس مسؤولية كبيرة في هذا الهدف، لينتهي الشوط الأول بتفوق عراقي ميدانياً، ونتيجة ويعتبر أسوأ شوط لمنتخبنا منذ بداية الدورة.

الشوط الثاني

ومع بداية الشوط الثاني حاول المنتخب العراقي إحراز هدف ثالث ينهي به المباراة، ولكن كرة يونس محمود الصاروخية تمر بجوار القائم، ما جعل منتخبنا يشعر بالخطورة، وينشط منتخبنا ومن خلال كرة مثالية يمرر عموري كرة رائعة إلى احمد خليل المنفرد بالحارس محمد حميد، الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمي، محرزاً هدف التعادل لمنتخبنا في الدقيقة 51، ليرتفع رصيد خليل إلى أربعة أهداف.

ولم تمض سوى 6 دقائق على حتى تقدم علي مبخوت بكرة من عموري، وتقدم ناحية المرمى ولكن المدافع أحمد إبراهيم يعرقله ليتحسب الحكم ركلة جزاء ويقوم بطرد احمد إبراهيم، ويتصدى علي ميخوت لركلة الجزاء، ويحرز منها هدف التقدم للأبيض بعد 58 دقيقة، ويستغل المهندس مهدي علي الفرصة ويقوم بمشاركة إسماعيل الحمادي، بدلاً عن حبيب الفردان من أجل تسريع وتيرة اللعب، ويتعرض صنقور لإصابة ويقود المدرب باستبداله بوليد عباس.

تراجع عراقي

تراجع أداء المنتخب العراقي بعد الهدف الثالث لمنتخبنا وطرد محمد إبراهيم، واستغل منتخبنا هذا التراجع بالضغط على الفريق العراقي بكل قوة، وتسنح ركنية لمنتخبنا يرفع عموري على رأس خليل يسدد يخرجها الدفاع المتكتل لكورنر مرة أخرى، ويعود عموري لرفع الكرة يخطأ الحارس تقديرها لتجد رأس وليد عباس، الذي يسدد قوية بجوار القائم مباشرة مهدراً فرصة العمر للأبيض.

تشكيلتان

مثل الإمارات الحارس خالد عيسى، عبد العزيز صنقور، مهند سالم العنزي، محمد أحمد، عبد العزيز هيكل للدفاع- خميس إسماعيل، حبيب الفردان، وسط، عمر عبد الرحمن، ماجد حسن للوسط، أحمد خليل، علي مبخوت للهجوم.

ومثل العراق: محمد حميد حارس، برغام إسماعيل، أحمد إبراهيم، سلام شاكر، وليد سالم للدفاع، أحمد ياسين، سعد عبد الأمير، ياسر قاسم، أمجد كلف للوسط، يونس محمود، مهدي كامل للهجوم. وأدار المباراة الحكم الدولي البحريني نواف عبد الله شكر الله وعاونه ياسر طليفات، إبراهيم مبارك صالح، وحكم رابع بينجامين جون ويليامز.

بلاتر يتوّج الأبيض بالميداليات البرونزية

حرص جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على تتويج منتخبنا الوطني بالميداليات البرونزية، خلال احتفال مبسط أقيم داخل ملعب ستاد انجوي في مدينة نيو كاسل الأسترالية، بحضور سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي ، ويوسف السركال رئيس اتحاد الكرة وعبيد سالم نائب رئيس اتحاد كرة القدم.

وقام بلاتر بتطويق أعناق لاعبينا بالميداليات البرونزية، حيث بدت السعادة على وجهه خلال مراسم الاحتفال، فيما قام الشيح سلمان بن إبراهيم بتقديم تهنئة حارة إلى المهندس مهدي علي على جهده في الارتقاء بمستوى الفريق خلال الفترة الماضية، وإثبات تفوق المدربين الوطني في مثل هذه المحافل القارية.

وبعد انتهاء المراسم التقطت الصور التذكارية من كبار الضيوف، وعزفت الموسيقي السلام الوطني للدولة وسط هتاف وتشجيع الجماهير التي حضرت المباراة.

حضور مميز

حرص جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي، ويوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم، وعبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي على حضور مباراة منتخبنا أمام العراق، وتعتبر هذه أول مهمة لبلاتر خلال نهائيات آسيا بعد أن وصل ليلة المباراة.

ومن ناحيته حرص المهندس مهدي على المدير الفني لمنتخبنا الوطني، على التوجه بصحية باقي أعضاء الجهاز الفني واللاعبين الاحتياط، إلى المدرب العراقي راضي شنيشل للسلام عليه وأعضاء جهازه الفني واللاعبين، في لمسة حضارية من جهازنا الفنين، كما قام أحمد خليل بإهداء علم اتحاد الكرة إلى يونس محمود كابتن المنتخب العراقي.

وحرص على حضور مباراة منتخبنا مع العراق نحو 13 ألف مشجع امتلأت بهم معظم مدرجات ملعب لوجين في مدينة نيو كاسل، وكان أغلب الحضور من الجمهور العراقي الذي شجع فريقه بحرارة طوال شوطي المباراة، نظراً لتواجد عدد كبير من أبناء الجالية العراقية في أستراليا، فيما حضر عدد من أبناء الدولة المتواجدين في أستراليا لدعم المنتخب وحملوا الأعلام وقادهم في المدرجات المشجع الشهير فالودة.

نتيجة غالية

أعرب وليد عباس عن سعادته بهذه النتيجة الغالية، التي منحت منتخبنا فرصة التتويج بالميداليات البرونزية وتواجد رئيس الاتحاد الدولي من أجل لتكريم اللاعبين، وهذا إنجاز جديد للفريق ونأمل أن تكتمل الفرحة بالتأهل إلى مونديال موسكو المقبل.

لقب

عموري مرشح لأفضل لاعب

يعتبر لاعب منتخبنا الوطني عمر عبد الرحمن «عموري» من أقوى المرشحين لنيل لقب أفضل لاعب في نهائيات آسيا، بعد المستوى المتميز الذي ظهر عليه طوال منافسات البطولة، وكان فاكهة البطولة، ونال شعبية كبيرة في الأجواء الأسترالية.

هداف

الحذاء الذهبي في انتظار مبخوت

رفع نجم منتخبنا علي مبخوت رصيده إلى خمسة أهداف لينفرد بقائمة هدافي البطولة الحالية، ويصبح قاب قوسين أو أدنى من الفوز بجائزة الحذاء الذهبي لهداف هذه النسخة في انتظار مباراة النهائي المقررة اليوم بين منتخبي أستراليا وكوريا الجنوبية.

Email