بلاتر يكتشف سحر أستراليا بنزهة ترفيهية

ملك «فيفا» مجهول بين الجماهير في سيدني

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 قام جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أمس، بجولة في سيدني، حيث اكتشف سحرها بنزهة ترفيهية رفقة زوجته وابنته بدار الأوبرا والميناء، من دون أن تتعرف عليه الجماهير أو يوقفه شخص واحد لالتقاط صورة تذكارية أو نيل توقيع.

وكان بلاتر وصل فجر أمس، إلى سيدني والتقى في الصباح الشيخ سلمان إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمكتبه بفندق «فور سيزن». وبعد اللقاء خرج ملك فيفا في جولة سياحية لينسى هموم الانتخابات، وتزايد عدد المترشحين لرئاسة الاتحاد الدولي يوماً بعد يوم.

بداية الجولة

بدأ بلاتر جولته في حدود الساعة، 12 والربع ظهراً، حيث خرج من مكتب الشيخ سلمان رفقة زوجته وابنته واتجه مباشرة نحو الميناء الذي لا يبعد سوى 300 متر عن فندق «فور سيزن». وتجدر الإشارة إلى أن العجوز السويسري تزوج ثلاث مرات في حياته ولديه ابنة واحدة. وكان رئيس فيفا لطيفاً أمام عدسات التصوير..

حيث لم يرفض الكاميرا، بل واجهها بالابتسامات والقبول بكل روح رياضية. وكان في حسباننا أن بلاتر سيمتطي سيارة عند مغادرته للفندق، لكنه سرعان ما اتجه إلى الشارع وانتظر عند إشارة المرور ليمشي مترجلاً بين الجماهير من دون حراسة.

واقتربنا من إمبراطور الكرة العالمية والتقطنا له أكثر من صورة، وحافظ على هدوئه وروحه الرياضية وابتسامته المصطنعة. ورافقنا بلاتر في جولته، التي انتهت عن محطة النقل بسيدني (قطار وباص وبواخر).

تذاكر سياحية

توقف العجوز السويسري قليلاً ثم أخرج من جيبه مبلغاً مالياً (لا يتعدى 400 دولار أسترالي)، سلم منه ابنته 100 دولار، وطلب منها أن تشتري تذاكر للقيام بجولة بحرية عبر الباخرة السياحية.

وبعد أن تأكد أن انطلاق رحلته البحرية ستكون بعد نحو 30 دقيقة، فضل مواصلة الجولة مترجلاً واتجه مع مرافقيه إلى دار الأوبرا. وفي الأثناء انتبهت ابنته إلى ملاحقتنا له فطلبت بكل لطف التوقف عن التصوير باعتبار خصوصية الرحلة، لكننا أفهمناها أن بلاتر شخصية عامة يحق لنا تصويرها في أي مكان بصفته رئيساً للفيفا.

وبعد إصرارنا على متابعة الرحلة مع إمبراطور الكرة عادت ابنته من جديد لتطلب التوقف عن التصوير، فطلبت منها أن يجيبنا عن رأيه بخصوص تزايد عدد المترشحين لرئاسة فيفا، ومن ثم سننسحب، فتدخل بلاتر و أجاب بكل تلقائية: تعدد المترشحين يضعف حظوظهم..

ويخدم مصلحتي. أنا واثق من الفوز في الانتخابات المقبلة، ومستعد لمواجهة جميع المترشحين. وأضاف: كلما زاد عدد الراغبين في افتكاك منصبي إلا وتضاعفت آمالي. هم لا يعلمون ماذا ينتظرهم، فالانتخابات أكبر مما يتصورون. وخدمة كرة القدم مسؤولية مضنية ومتعبة.

ضيف مجهول

بعد الإجابة الشافية تركت بلاتر وعائلته في حال سبيلهم وظللت أراقبهم من بعيد، حتى وصولوا إلى مشارف دار الأوبرا وتوقفوا على الكورنيش. ظل رئيس فيفا يتأمل البحر وينظر في الأفق إلى الجسر العملاق لدقائق قليلة، ثم عاد مترجلاً بين الجماهير في مشهد غريب. رئيس فيفا مجهول في أستراليا. لا أحد يتعرف عليه ...

ولا أحد يفطن إليه. نعم إلى هذه الدرجة كرة القدم مغمورة في بلاد الكانغارو. وركب بلاتر بعدئذ باخرة سياحية صغيرة الحجم برفقة زوجته وابنته ومرافق رابع لينطلق في رحلة ممتعة اكتشف خلالها سحر وروعة سيدني ومناظرها الطبيعية الجميلة. رحلة يسعى بلاتر من خلالها إلى الاستشفاء من متاعب كرة القدم، وتخفيف هواجس انتخابات فيفا المقررة في 29 مايو المقبل.

غياب التنسيق

لم يجد إعلان الأمير علي بن الحسين الترشح لخوض معركة الانتخابات ولي الذراع مع العجوز السويسري جوزيف بلاتر حماساً من قبل سلمان، وقال، إنه فوجئ بالقرار واستغرب عدم التنسيق مع الاتحاد الآسيوي أو استشارة اتحاداته المحلية.

..ويدعو سلمان إلى إقناع الأمير علي بسحب ترشحه

التقى جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم صباح أمس، الشيخ سلمان إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بمقر اللجنة المنظمة لبطولة كأس القارة الصفراء بفندق «فور سيزن». ودعا رئيس فيفا مضيفه سلمان رئيس الاتحاد الآسيوي إل إقناع الأمير علي بن الحسين بسحب ترشحه من الترشح إلى انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم في 29 مايو المقبل.

وكان بلاتر قد وصل أمس إلى سيدني بدعوة من الاتحاد الآسيوي، لحضور المباراة النهائية لبطولة القارة الصفراء غداً، بين المنتخبين الأسترالي والكوري الجنوبي على ملعب سيدني. وسيحضر رئيس فيفا أيضاً مباراة اليوم بين الأبيض الإماراتي ونظيره العراقي، وسيتوج المنتخب الفائز بالميداليات البرونزية.

دعم آسيا

واستغل بلاتر وجوده في العرس الكروي الآسيوي، ليذكر الشيخ سلمان بالوعد الذي تلقاه يوم 8 يونيو في ساو باولو خلال كونغرس القارة الصفراء، والمتمثل في دعمه في انتخابات فيفا مايو المقبل. وكان رؤساء الاتحادات المحلية الآسيوية صفقوا لبلاتر، عندما أعلن رغبته في الترشح لولاية جديدة لرئاسة فيفا في رسالة دعم ومساندة واضحة.

ويخشى بلاتر أن تتغير المعادلة وتتعقد الحسابات، بعد إعلان الأمير علي بن الحسين نيته في الترشح لخوض انتخابات فيفا. ويتخوف العجوز السويسري من خسارة بعض الأصوات، التي قد تذهب إلى الأمير علي، لذلك ركز بلاتر خلال اجتماعه أمس، مع الشيخ سلمان إبراهيم على سبل دعمه والبقاء على وعده.

ودعا بلاتر سلمان إلى بذل جهوده لإثناء الأمير علي عن الترشح إلى الانتخابات، حتى يضمن أصوات قارة آسيا كاملة في ظل تشتت أصوات قارة أوروبا، بعد إعلان عدد كبير من الشخصيات ونجوم الكرة السابقين نيتهم في الترشح.

تهديد كبير

وانضم النجم الفرنسي السابق ديفيد جينولا إلى مواطنه شامبين إلى قائمة المترشحين، إلى جانب رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم، والنجم البرتغالي لويس فيغو، إضافة إلى الأمير بن الحسين.

وسيشكل ترشح شخصيات أوروبية إلى رئاسة فيفا تهديداً كبيراً لبلاتر، في حال خسر أصواتاً من قارتي آسيا وأفريقيا لمصلحة الأمير علي، باعتبار أن أوروبا لن تدعم في غالبيتها الرئيس الحالي بعد الفضائح، التي لطخت صورة الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الأعوام الأخيرة. ويعلق بلاتر آمالاً كبيرة على حضوره نهائي كأس آسيا، ليضمن مكاسب كبيرة في انتخابات فيفا، وذلك بتلقيه وعداً رسمياً من الشيخ سلمان إبراهيم بدعمه.

برنامج عمل

يتضمن برنامج عمل بلاتر خلال زيارته سيدني لقاءات مع رؤساء اتحادات الكرة المتواجدين في سيدني، ولعل أبرزهم رئيس الاتحاد الياباني والأسترالي والكوري والعراقي، كما ينتظر أن يلتقي بلاتر السركال اليوم في نيوكاسل على هامش لقاء الأبيض الإماراتي مع أسود الرافدين في المباراة الترتيبية.

نفاد تذاكر النهائي وبيع 10 آلاف بطاقة خلال ساعتين

أكد متحدث باسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن تذاكر المباراة النهائية بين المنتخبين الأسترالي والكوري الجنوبي نفدت أمس. وقال، إن الإقبال على حجز بطاقات الدخول على الإنترنت بعد فوز المنتخب الأسترالي على الأبيض الإماراتي والتأهل إلى النهائي سجل نسبة قياسية، حيث قدر بـ10 آلاف تذكرة خلال ساعتين فقط. ويتسع ملعب « أستراليا» بسيدني لنحو 84 ألف مشجع، لكن الحالمين بفرصة حضور مسك ختام البطولة خابت آمالهم وفوجئوا بنفاد التذاكر.

ونجحت اللجنة المنظمة في كسب تحدي الحضور الجماهيري بتسجيل معدلات محترمة مقارنة بالبطولات الماضية. وأقيم عدد قليل فقط من المواجهات من دون جمهور أبرزها الديربي العربي بين عمان وقطر في الجولة الثالثة من الدور الأول، بينما عرفت مباريات منتخبات إيران وكوريا الجنوبية واليابان والعراق حضوراً جماهيرياً معتبراً نظراً للجالية الكبيرة لهذه المنتخبات. ويعلق الكنغارو آمالاً كبيرة على الجماهير للحضور بأعداد غفيرة غدا ًفي المباراة النهائية لمساندته في موقعة النمور الكورية وتعويض خيبة 2011، والتتويج باللقب الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه.

Email