نجوم الكرة والمحللون يحتفون بأروع مباريــــــــــــــــــــــات «خليجي 22»

الأبيض أبدع وأمتع ومرفـــــــــــوع الرأس ودّع

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفى نجوم كرة القدم ومحللو القنوات الفضائية بأروع مباريات خليجي 22 في ختام الدور نصف النهائي بين حامل اللقب «الأبيض » وصاحب الأرض والجمهور «الأخضر »، وأجمعت الآراء على أنها المباراة «الأجمل» التي تكاملت فيها كل عناصر المتعة من ندية وإثارة وأهداف «ملعوبة» مسحت الصورة الفنية السالبة لمباريات الدورة.

واتفقت آراء المحللين ونجوم الكرة ومقدمي البرامج على أن «الأبيض » أبدع وأمتع وودع الدورة مرفوع الرأس، استناداً إلى وقائع المباراة ونقاط التحول التي وضعت المنتخب السعودي في أصعب امتحان في ملعبه.

فرحة كبيرة

وكان أبرز المعلقين على المباراة، الكابتن السعودي سامي الجابر والكابتن المصري محمد أبوتريكة في الاستوديو التحليلي لقناة «BEIN SPORT» مع مقدم الاستوديو أيمن جادة، وأجمع ثلاثتهم أنهم لم يشاهدوا مباراة مثيرة بهذا المستوى في الدورة، وبدت السعادة على الجابر وأبوتريكة من المستوى الفني الرفيع والأداء المثير، وأكدا أن «الأبيض » قدم صورة رائعة عن مستوى الكرة الخليجية، وجعل الجميع يستمتع بمباراة استثنائية أدخلت الخوف في المنتخب السعودي برغم تقدمه المبكر بهدفين .

واتفق «الجابر وأبوتريكة» أن السيناريو الذي حول به «الأبيض» كفة المباراة لصالحه في الشوط الثاني لم يكن متوقعاً للأخضر.

وشهد قبلهما معلق المباراة السعودي فهد العتيبي، عندما ذكر أن مستوى المباراة يضاهي الدوريات الأوروبية الكبيرة في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، وقال الجمهور العربي ما كان لهمتابعة الدوريات الأوروبية لو وجد مثل هذه المباريات.

غزل

وابتدأ السعودي الزميل تركي العجمة مقدم برنامج «كورة» في قناة «روتانا خليجية» حلقة البرنامج متغزلاً في «الأبيض »، وقال :«الإماراتي» خرج من الدورة بطريقة تناسب قيمته الفنية كبطل سابق وكمنتخب شاب يقدم الكرة الجميلة.

وأضاف : المباراة تعتبر الأقوى والأكثر إثارة في الدورة وربما في دورات كثيرة، حيث لم يشهد الجمهور مستوى بهذا التميز، موضحاً أن الأبيض كان قاسماً مشتركاً وطرفاً أصيلاً في أفضل 3 مباريات بالدورة ( الكويت والعراق والسعودية).

البطل يكشف عن نفسه

ووصف الزميل أحمد الحوري رئيس القسم الرياضي في «البيان»، وعضو فريق البرنامج، مستوى الأبيض بالمباراة بأنه المستوى الحقيقي للبطل، وقال «الأبيض» أشعر الجميع بأنه بطل خليجي 21، وقال إن الحزن وسط أنصاره ليس للخروج من نصف النهائي وخسارة اللقب، بل لأن المنتخب قدم فعلاً مستوى رفيعاً برهن به على قدرته على الدفاع عن اللقب حتى وهو يتعرض لأصعب المواقف بتأخره بهدفين في الشوط الأول، فعاد أكثر قوة وقدم مستوى رفيعاً عادل به النتيجة في موقف لم يتوقعه حتى المنتخب السعودي الشقيق.

واتفق معه عضو فريق البرنامج الكويتي ماجد المهندي رئيس تحرير صحيفة «الرياضي»، فقال «الإماراتي» قدم كل شيء في الكرة والهدف الغالي الذي سجله سالم الدوسري جاء على عكس المجريات ، وأشار إلى أن المنتخب السعودي واجه امتحاناً صعباً هو الأول من نوعه في ملعبه ، وقال :لوبيز نفسه اعتقد أن المباراة محسومة بعد التقدم بهدفين، ولكن لاعبي الإمارات قلبوا التوقعات وأثبتوا تميزهم، وأشاد المهندي بشكل خاص باللاعب عامر عبدالرحمن.

توقعات الملحم وتشبيه الجوكر

واحتفى برنامج «ليالي الخليج» بعضو البرنامج الإعلامي السعودي الزميل عادل الملحم الذي صدقت توقعاته بتأهل السعودية وقطر للنهائي، وقال الملحم : المنتخب القطري يستطيع الذهاب بعيداً حتى وإن ندرت أهدافه في الدور الأول «هدف وحيد» مرجعاً ندرة الأهداف لغياب خلفان إبراهيم وسبستيان.

وأضاف: العماني لديه ثغرات في الدفاع استفاد منها القطريون ، وأشار إلى أن الفوز السعودي جاء بجهد وإمكانيات لاعبين أكثر من خطة مدرب ،واللاعبين قاموا بالواجب نيابة عن لوبيز.

وشبه عضو فريق البرنامج الزميل محمد الجوكر نائب رئيس لجنة الإعلام، مباراة الإمارات والسعودية، بمواجهة الكويت والعراق في النسخة الرابعة بالدوحة، والتي ظفر بها الكويت ووصفها الجوكر بأجمل مباراة في دورات الخليج مشاركة مع مباراة الكويت والعراق عام 76، وأكد الجوكر أن الإمارات والسعودية كانت فعلاً نهائي مبكر للنسخة 22.

ضربة حظ

وصف الإعلامي الكويتي ماجد المهندي بقاء اللاعب السعودي سالم الدوسري في الملعب بـ«ضربة الحظ» بالنسبة للمدرب لوبيز، حيث كانت الدلائل الفنية تشير لاستبدال الدوسري وليس تيسير الجاسم اللاعب الأفضل، ولكن لوبيز خالف ذلك وحالفه الحظ ليبقى الدوسري حتى تمكن في تسجيل هدف الفوز قبل 4 دقائق من نهاية المباراة.

مستوانا يعكس كفاءة مهدي وهو المدرب المناسب

عبدالله بن محمد: فعلنا كل شيء في الكرة

 

 

قال الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس شركة العين لكرة القدم الذي تابع مباراة منتخبنا والسعودية في استاد الملك فهد بالرياض، إن «الأبيض الإماراتي» فعل كل شيء في كرة القدم، ولكنه لم يوفق في الخروج فائزاً، جاء ذلك في تصريحات مباشرة بعد المباراة لقناة «الدوري والكأس».

وأوضح الشيخ عبدالله بن محمد أن «الأبيض الإماراتي» عاد بقوة في الشوط الثاني وسجل هدفين وكان قريباً من تسجيل هدف الفوز وفعل كل شيء في الكرة ولكن ذهبت النتيجة للمنتخب السعودي الشقيق.

ورد الشيخ عبدالله بن محمد على سؤال مراسل القناة، حول رأيه في استمرار المدرب مهدي علي بعد خسارة اللقب الخليجي، فقال إن مستوى المنتخب يعكس كفاءة مهدي علي كمدرب مناسب، مشيراً إلى أن الاعتراف بما قدمه المنتخب الإماراتي من مستوى مميز في المباراة يؤكد أن هناك عملاً فنياً للمدرب، خاصة وأن الخسارة جاءت بفارق هدف في الدقائق الأخيرة، وفي وقت كان فيه «الأبيض الإماراتي» قريباً من تحقيق الفوز، إضافة لردة الفعل القوية للمنتخب بعد التأخر بهدفين، فنجح في تحقيق النتيجة الصعبة وتفوق بشكل واضح على منافسه في الشوط الثاني.

السهلاوي: الاختلاف مع المدرب لا يطعن فيه

 

 

أكد الكابتن يوسف السهلاوي قائد منتخبنا الوطني الأسبق وعضو فريق برنامج «الفريق التاسع» بقناة «ابوظبي الرياضية» ان المدرب مهدي علي أخطأ في التكتيك المناسب للمباراة فيما يخص وضع خط الدفاع، ولكنه أعاد الامور لنصابها الصحيح بعد التأخر بهدفين ونجح في احداث نقطة تحول كبيرة في المباراة مكنت المنتخب من الظهور بمستوى بطل للخليج، وقال ان الاختلاف مع مهدي علي في الرؤية الفنية وتحليل أداء المنتخب لا يطعن في كفاءته كمدرب أثبت جدارته مع المنتخب خلال مشوار طويل حقق فيه الكثير>

جاء استدراك السهلاوي بعد مقاطعة من مقدم البرنامج الزميل يعقوب السعدي الذي أكد ان مهدي علي يعتبر أفضل مدرب في تاريخ منتخب الامارات مستدلا على ما حققه من نتائج ابتداء بالفوز ببطولة آسيا للشباب والتواجد في كأس العالم واحراز الميدالية الفضية في الآسياد ثم التأهل إلى اولمبياد لندن ثم الفوز باللقب الخليجي على مستوى المنتخب الأول والتأهل لنهائيات آسيا المقبلة في استراليا.

لا تشكيك في الكفاءة

وأوضح يوسف حسين السهلاوي ان التذكير بالملاحظات الفنية على أداء المنتخب، لا يعني بالضرورة التشكيك في كفاءة مهدي مؤكدا اتفاقه مع السعدي فيما حققه مهدي علي مع المنتخبات الوطنية التي تولى امورها الفنية، مشيرا إلى انه مدرب وطني فوق ذلك يعتبر الأقرب للاعبين من الناحية النفسية في التعرف على كثير من التفاصيل التي تغيب عن أي مدرب آخر من خارج الامارات، وأكد السهلاوي ان المنتخب ظهر بشكل مقنع بعد تدارك الأخطاء التي نتج عنها هدفي المنتخب السعودي في الشوط الأول.

واتفق العماني طلال العامري عضو فريق البرنامج مع السهلاوي في ان مهدي علي نجح في وضع بصمته مع منتخب الامارات من الناحيتين الفنية والنفسية.

مهدي تفوق على لوبيز

ومن جهته قال الكابتن الكويتي عبد الله وبران عضو فريق برنامج «بانوراما الخليج» بقناة دبي الرياضية ان التفوق في المباراة يحسب للمدرب مهدي الذي نجح في قراءة فكرة المدرب لوبيز الذي كاد أن يقود المنتخب السعودي للخسارة - حسب وصفه - لولا هدف سالم الدوسري الذي اعتبره بمثابة الانقاذ لـ «لوبيز».

نواف بن محمد: اتركوا المتعصبين في حالهم

 

 

طالب الأمير نواف بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى وعضو شرف نادي الهلال، بعدم الانشغال بالمتعصبين من الاعلاميين والتركيز فقط على مساندة المنتخب السعودي بعيدا عن حسابات «النصر والهلال»، جاء ذلك في مداخلة هاتفية عبر برنامج «ليالي الخليج» في القناة السعودية، ووجه الامير نواف حديثه للإعلامي عادل الملحم الذي كان قد استهجن رأي أحد الاعلاميين المنتمين للهلال السعودي بتجيير انتصارات المنتخب السعودي لنادي الهلال وتشكيكه في ولاء الطرف الآخر الذي وصفه بـ «العدو» وقال الأمير نواف ان مثل هذه الآراء يجب الا تشغل الملحم وطلب منه تجاهلها تماما وعدم الوقوف عندها حرصا على المنتخب السعودي.

تقييم

أبو اثنين: مستوى العماني ثابت

وصف اللاعب السعودي السابق فيصل أبو اثنين، أن منتخب سلطنة عمان صاحب المستوى الثابت، وقال أبو اثنين في تصريحات تلفزيونية: «منتخب عمان أصبح مستواه ثابتا وجيدا جداً، وينافس بقوة في البطولات، رغم أن الدوري العماني مازال مستواه ضعيفاً»، وتمنى أبو اثنين حظا أوفر للمنتخب العماني الذي قدم مباريات كبيرة في خليجي 22.

ثقة

لاعبو السعودية: الكأس لن يغادر الرياض

شدد لاعبو المنتخب السعودي في تصريحات تلفزيونية على أن الكأس لن يغادر العاصمة، وطالب أسامة هوساوي جماهير الأخضر بالمؤازرة الكبيرة خلال مباراة الغد، حتى لا يخرج الكأس من الرياض، مشيرا إلى أن الفوز على الإمارات كان صعبا بسبب العودة القوية للأبيض في الشوط الثاني.

من جانبه، قال تيسير الجاسم إن أخطر نتيجة كانت التقدم بهدفين نظيفين في الشوط الأول نظرا لتوقع عودة الإمارات من بعيد وهو ما تحقق، مؤكدا أن الفوز الصعب زاد من معنويات الفريق قبل خوض النهائي الأربعاء.

وتحدث المدافع السعودي عمر هوساوي عقب المباراة عن اقتراب «الأخضر» من اللقب، مؤكدا أن الكأس لن يخرج من السعودية.

وتحدث لاعبو السعودية بثقة كبيرة لاعادة مشهدة خليجي 15 عام 2002 مع المنتخب القطري نفسه.

توضيح

طلال الفهد: فييرا لم يستقل من تدريب الكويت

نفى الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، استقالة المدرب البرازيلي جورفان فييرا، مشيراً إلى أن خروج منتخبه من خليجي 22 ليس نهاية المطاف.

وقال الفهد في تصريحات تلفزيونية: «سنعود للكويت، وبعد ذلك سنقوم بدراسة التقارير وسنسأل المختصين، لنعرف أين تكمن الحلول لما نحن فيه، وذلك قبل بدء الاستعدادات لخوض بطولة أمم آسيا 2015».

وأضاف: «بكل تأكيد، أنا على رأس الهرم، وكل شخص من حقه أن يقول رأيه في خروج الأزرق من بطولة خليجي 22، ونحترم آراء الجميع، ولكن هذه هي كرة القدم والخسارة والخروج من خليجي 22 ليس نهاية المطاف، ومازال أمامنا بطولة مهمة، وهي بطولة أمم آسيا، ويجب الاستعداد بجدية لها».

وجاءت تصريحات الفهد بعد انتقادات وهجوم في الشارع الكويتي الغاضب من الخسارة الخماسية من عماد.

رأي

عبد القادر: الحكم تساهل كثيراً مع السعودية

وجه الكابتن عبد القادر حسن مدير المنتخبات الوطنية، لوماً للحكم الأوزبكي الذي أدار مباراة الإمارات والسعودية، موضحا انه لم يحم لاعبي منتخبنا من العنف الزائد للاعبي السعودية، والذي تكرر مع أكثر من لاعب، ونتج عنه خروج عموري منتصف الشوط الأول، وقال حسن ان الحكم تساهل كثيرا مع لاعبي السعودية في كثير من الالتحام العنيف في الشوط الأول، جاء ذلك في حديث لقناة دبي الرياضية مع موفد القناة الزميل عبدالله الكعبي.

Email