طالب بتغيير أعضاء اتحاد الكرة

حمود سلطان: الألم يعتصرني يا بحرين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عبر حمود سلطان أفضل من أنجبتهم الكرة البحرينية في مركز حراسة المرمى، وأفضل حارس في قارة آسيا عام 94، وأفضل حارس في دورة الخليج في أكثر من مناسبة عن حزنه وتألمه لما يحدث للمنتخب البحريني، وقال: أشعر بالحزين وأتألم كثيراً لما يعانيه منتخب البحرين، فالكرة البحرينية أصبحت مأساة، والسبب الأساسي عدم الاهتمام والتخبط الحاصل في اتحاد الكرة، أنا لا أحمل الشيخ علي بن خليفة آل خليفة المسؤولية، ولا أحمل المدرب المقال عدنان حمد المسؤولية كذلك ولا اللاعبين، ولكن المشكلة أنه لا يوجد خطة واستراتيجية واضحة ومسبقة، فقط كل الاعتماد على الخطط المؤقتة، ومع الأسف فقد ظلموا عدنان حمد ولم يحصل الرجل على فرصته كاملة، وأقالوه بعد شهرين فقط.

تغيير

وأضاف: يجب أن تحدث هزة قوية من أجل تغيير إيجابي في منتخب البحرين، وأعتقد بأنه يجب تغيير أعضاء اتحاد الكرة، وأقول للشيخ علي آل خليفة رئيس الاتحاد: أتمنى تغيير أعضاء مجلس الإدارة، والاستعانة بأشخاص تساعدك بحق، لأن القرارات متخبطة، ومع احترامي وتقديري لأعضاء الاتحاد، إلا أنهم لا يقدمون شيئاً، وأعتقد بأن الأخطاء كانت إدارية بحتة حتى في السنوات الماضية التي شهدت جيلاً قوياً للمنتخب البحريني كان قريباً من الصعود إلى كأس العالم مرتين، ولكن تلك الأخطاء أبعدتنا عن الصورة، بالإضافة إلى معاندة الحظ.

نصائح

وأردف: للأسف لا أحد يتقبل النصائح والنقد، وإذا استمر الوضع على ما هو عليه فالأمور سوف تكون في غاية الصعوبة في المرحلة المقبلة، ولذلك مطلوب هزية قوية لإحداث التغيير واتخاذ قرارات حاسمة اعتباراً من الآن، خصوصاً وأن الكرة البحرينية تملك المواهب، ويجب أن يحصل أي مدرب على الفرصة لبناء منتخب قوي، وهناك أشياء خافية لا نعرف ما هي في قرار إقالة عدنان حمد.

مهمة

وعن قدرة عيد مرجان على تولي المهمة في كأس آسيا بعد أن أعلن رئيس الاتحاد استمراره في قيادة المنتخب في البطولة القارية، قال: مع احترامي لعيد مرجان فهو أخي وصديقي، ولكنه لا يستطيع تحمل هذه المسؤولية في كأس آسيا، خصوصاً وأنه لم يحصل على فرصة من قبل في أي من منتخبات الناشئين أو الشباب، فهو يحتاج إلى الثقة، وأنا لا أجامل، وأعتقد بأن مرجان لابد أن يصنع لنفسه شخصية، وإذا كان الاتحاد يريد إعداده كمدرب وطني عليهم إعطاؤه الثقة والصلاحيات، مثلما حدث مع مهدي علي في منتخب الإمارات وأصبح من أفضل المدربين الوطنيين في المنطقة.

أن المستويات الفنية لمنتخبات الخليج لا تبدو مقنعة للكثيرين ، رغم أنه 7 منها تستعد للمشاركة في نهائيات كاس آسيا في استراليا.

حضور

وانتقد حمود سلطان قلة الحضور الجماهيري في مباريات كبيرة ، رغم أن المنافسات تقام في السعودية المشهورة بجماهيرها العاشقة لكرة القدم ، وقال : يبدو أن الحمهور تأثر بخسارة الهلال البطولة الآسيوية.

وأشاد حمود سلطان بالحضور الكبير للجماهير الإماراتية واليمنية والكويتية.

وأشار حمود إلى أن كاس الخليج ملتقى محبة وإخاء وتعارف ولا توجد فروق.

عياش أفضل الحراس وعموري من كوكب آخر

 

اعتبر حمود سلطان أعظم حارس في تاريخ الكرة البحرينية، أن محمد عياش حارس مرمى منتخب اليمن أفضل حراس خليجي 22 بعد المستوى المتميز الذي قدمه في البطولة رغم خروج المنتخب اليمني من الدور الأول، وأشار إلى أن عموري الأبيض لاعب من كوكب آخر، وقال: عياش يستحق لقب أفضل حارس في البطولة، خصوصاً وأنه زاد ببسالة عن مرماه في المباريات الثلاث التي لعبها في ظل فارق الإمكانيات بين الدفاع اليمني ودفاعات المنتخبات الأخرى، ومع احترامي لكل حراس المرمى في خليجي 22 إلا أن عياش يعد الأفضل في البطولة وأبرز الحراس الذين قدموا أداء لافتاً، وحراس المرمى في البطولة لم يختبروا نظراً لتراجع الأداء الهجومي للمنتخبات، وعدم وجود الهداف المرعب مثلما كان الحال في دورات الخليج في السابق.

وتابع : يوجد حراس آخرون جيدون مثل علي خصيف الذي يعد من أبرز الحراس في المنطقة في السنوات الأخيرة، كما ان قاسم برهان حارس قطر من أصحاب المستوى المميز.

ضعف الهجوم

وأشار حمود سلطان إلى أن السبب في اختفاء ظهور حراس تاريخيين في بطولات الخليج مثلما كان الحال في السابق هو الضعف الهجومي الذي أصبح مسيطراً على المباريات، بالإضافة إلى أنه لم يعد هناك المهاجمون المرعبون مثل جاسم يعقوب وحسين سعيد وماجد عبد الله ومنصور مفتاح وفهد خميس وعدنان الطلياني وزهير بخيت، فالأداء الهجومي تراجع، والدليل معدل التهديف في البطولة الحالية الذي أصبح منخفضاً تماماً، ويكفي أن أول 10 مباريات في البطولة سجل فيها عدد قليل جداً من الأهداف، وهداف البطولة حتى ما قبل الدور نصف النهائي أحرز 4 أهداف فقط.

نجومية

وأكد حمود سلطان أن خليجي 22 لم يظهر خلالها النجم الذي يخطف الأنظار بلا منازع، باستثناء عمر عبد الرحمن ، وقال: عموري لاعب على مستوى عال جداً، ومن النوعية التي يحبها الجميع، ويستمتعون بأدائه، وأرشحه كأفضل لاعب بالبطولة.

تطور

ترشيح الأبيض للصعود إلى نهائيات مونديال 2018

رشح حمود سلطان نجم البحرين، منتخب الإمارات للصعود إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في روسيا عام 2018، وقال الأبيض أصبح أكثر المنتخبات تطوراً، ويملك لاعبين على مستوى عال.

وأشار حمود إلى أن المستوى الفني العام لخليجي 22 جاء متوسطاً، ولم يشهد الأداء القوي المنتظر من الجميع، وقال: ربما يكون الإعداد هو السبب، ولكن حتى لا نظلم أحداً فإن منتخبي الإمارات وعمان أفضل من قدم مستوى في البطولة، ويأتي بعدهما المنتخب السعودي، كما أن المنتخب اليمني شكل مفاجأة، وأشاد به الجميع للروح القتالية التي ظهر عليها في المباريات الثلاث التي لعبها في الدور الأول، وحظي جمهوره بإعجاب الجميع.

وتابع : الأبيض يملك نجوما بارزين لفتووا الأنظار مثل على مبخوت بأهدافه الجميلة ، وعموري بأداءه المميز.

أمنية

عودة المجموعة الواحدة أفضل

تمنى حمود سلطان عودة بطولة الخليج إلى نظام المجموعة الواحدة وليس المجموعتين، مؤكداً أنه النظام الأفضل للبطولة، لاسيما وأنها في السابق كانت تقام بنفس النظام، وكانت أفضل على كل المستويات، وقال: البطولة زمان كان لها طعم آخر، وكنا نلعب سوياً ونقيم في فندق واحد، حتى الإعلاميين كانوا متواجدين مع المنتخبات في نفس المكان، لأنه يعزز من روح التعارف والمحبة بين الجميع، ولذلك الأفضل مجموعة واحدة حتى لو طال زمن البطولة لأيام قليلة أخرى.

مسيرة

مشاركة من الرابعة وحتى الثانية عشرة

توج حمود سلطان في عام 1994 كأفضل حارس في قارة آسيا، وهو يعد من أكثر اللاعبين مشاركة في كأس الخليج، حيث شارك خلال مشواره بالملاعب منذ الدورة الرابعة وحتى الثانية عشرة، وحصل على جائزة أفضل حارس في دورات كأس الخليج 1976 وكأس الخليج 1990، وحمود سلطان من مواليد 1956، لعب مع نادي المحرق البحريني، ويعد من أعظم حراس المرمى في البحرين، ويعمل حاليا في التحليل الرياضي.

Email