أشاد بأداء اللاعبين وبارك للجمهور الفوز المستحق

مهدي علي: لم يكن هناك بديل عن المجازفة للتأهل

مهدي علي يصافح مدرب العراق حكيم شاكر عقب اللقاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب مهدي علي المدير الفني لمنتخبنا الوطني عن سعادته بالفوز المستحق الذي حققه منتخبنا على نظيره العراقي أمس، وتأهله إلى الدور نصف النهائي في خليجي 22، وقال المدير الفني لمنتخبنا الوطني، في المؤتمر الصحفي عقب المباراة : أبارك وأهنئ اللاعبين وأشكرهم على المجهود الكبير الذي بذلوه خلال المباراة، فقد قدموا أداء في غاية القوة، وبذلوا أقصى ما لديهم، ونجحوا في تتويج هذا المجهود الرائع بنتيجة إيجابية، وأبارك أيضاً للجمهور الإماراتي الذي حرص على الحضور إلى الملعب، وشجع الفريق وسانده بقوة منذ الدقيقة الأولى وحتى الدقيقة الأخيرة.

وعن المباراة أضاف : هاردلك للمنتخب العراقي فقد قدم أداء قوياً، بالفعل المباراة كانت صعبة، واتسمت بالحذر في البداية، ولكننا بعد أن عرفنا بين الشوطين بتقدم المنتخب العماني على الكويتي كان لابد من الهجوم والمجازفة لأن التعادل لم يكن ليفيدنا، والمجازفة مطلوبة في بعض الأحيان، وحصلنا على فرص كثيرة وكان بإمكاننا تسجيل أهداف أخرى..

وأعتقد أن التبديلات صنعت الفارق وأدت إلى تطور الأداء على المستوى الهجومي. وأشاد مهدي علي بأداء اللاعبين والالتزام بالتعليمات وقال : اللاعبون أدوا بشكل جيد ونفذوا التعليمات التي طلبتها منهم، وأعتقد أن التغييرات التي قمنا بها ساهمت في زيادة الفاعلية الهجومية وتوجت جهودنا بهدفين، النواحي التكتيكية سيطرت على الشوط الأول..

وحاولت تغيير مراكز بعض اللاعبين لفك التكتل الدفاعي الذي لعب به المنتخب العراقي، وفي بداية الشوط الثاني قمت بإجراء تبديلين ونجحنا في تحقيق الفوز خاصة وأنه لم يكن هناك بديل عن الثلاث نقاط، مشيراً إلى أن الأداء تحسن من مباراة لأخرى، والمنتخب الإماراتي يقدم كرة قدم جميلة وهذا شيء يسعدني.

سمعة

وعن المواجهة القادمة أمام المنتخب السعودي في الدور نصف النهائي أكد أنه لا يوجد ما يخشاه في مواجهة الأخضر، وأعتقد أن المباراة سوف تأتي قوية لأن المنتخب السعودي منتخب جيد ويلعب على ارضه وبين جماهيره، وأتمنى أن تخرج المباراة قوية وتحفل بالإثارة والندية وأن تليق بسمعة المنتخبين السعودي والإماراتي، بالإضافة إلى أنها مباراة جماهيرية.

وفي رده على سؤال حول التوقعات بحضور جماهيري غفير لمساندة المنتخب السعودي قال : الجمهور هو الرقم واحد في كرة القدم وفي أي مباراة، وإذا كنا سنلعب ضد المنتخب السعودي أمام 70 ألفاً، أعتقد أن لدينا خبرة كافية وكبيرة في التعامل مع مثل هذه المباريات، خصوصاً وأنها ليست المرة الأولى التي نلعب فيها أمام جمهور غفير وخارج أرضنا، فقد لعبنا من قبل أمام انجلترا في أولمبياد لندن 2012 أمام أكثر من 80 ألف متفرج وقدمنا أداء جيداً..

وكذلك في مباراة كوريا أمام 60 ألف متفرج، وخضنا مباريات كثيرة أمام فرق كبيرة، وبلا شك فإن الحضور الجماهيري يعطي حماساً للاعبين ودافعاً أكبر للإبداع وتقديم أفضل أداء، ومن جانبي أتمنى أن يمتلئ استاد الملك فهد الدولي سواء بالجمهور السعودي أو الإماراتي حتى تخرج مباراة ممتعة.

تركيز

واشار مهدي علي إلى أن تركيز الأبيض منصب على بطولة الخليج الحالية، ولا يريد تشتيت اللاعبين بالحديث عن كأس آسيا المقبلة في استراليا، مؤكداً أن أمامنا الآن مباراة مهمة في نصف النهائي، وتفصلنا مباراة واحدة عن النهائي، ولذلك سنركز على مباراة السعودية فقط، ولكن بلا شك هناك أهداف من بطولة الخليج، مشيراً إلى أن كل المنتخبات التي صعدت إلى نصف النهائي مرشحة للفوز بالبطولة والتتويج باللقب.

 مساعد مدرب العراق: الإمارات استحقت الفوز من جميع النواحي

 اعترف عبد الكريم سلمان مساعد المدير الفني للمنتخب العراقي بأفضلية منتخب الإمارات واستحقاقه الفوز بهدفين دون رد، مؤكداً أن الأخطاء الدفاعية من اللاعبين أسفرت عن الهدفين الذين اهتزت بهما الشباك، وقال عقب المباراة : المباراة كانت مفصلية ومفترق طرق، والمنتخبان دخلا اللقاء بهدف وحيد وهو الفوز، هناك بعض الأسباب التي جعلتنا لم نظهر بالشكل الجيد في المباراة منها إصابة الظهير الأيسر وإجراء تغيير اضطراري، ولكن الأخطاء الدفاعية كانت السبب الأكبر في الخسارة.

وأضاف : بالفعل المنتخب الإماراتي استحق الفوز، وكان الطرف الأفضل، حاولنا تعديل النتيجة ولكننا لم نوفق، ومسألة طبيعية أن لا يظهر المنتخب العراقي بالشكل المطلوب في البطولة، وخصوصاً بسبب تعرضنا لظروف نفسية قوية أثرت على اللاعبين نتيجة ما حدث في المباراة الأولى أمام الكويت.

فالمجموعة كانت متقاربة المستوى، ولو سارت الأمور بصورة طبيعية في المباراة الأولى ولم نخسر لكانت الحسابات غير ذلك، ولكن الضغوط النفسية والإحباط أثرت على المنتخب العراقي، وكانت أكبر من اللاعبين ولم نستطع تجاوزها في الحقيقة بعد خسارة المباراة الأولى.

أجواء

وعن أسباب عدم قدرة المنتخب العراقي على تحمل الضغوط أوضح : بالفعل الكادر التدريبي من جهاز فني وإداري واتحاد الكرة كذلك سعى لخلق أجواء مناسبة بعد كل مباراة، وللأمانة اتحاد الكرة لم يقصر في هذا الجانب، وحاولنا تجهيز اللاعبين نفسياً..

ولكن الفريق كان محبطاً نتيجة الشعور بالظلم مما حدث أمام الكويت، واعترف أن اللاعبين لم يكن لديهم الإرادة الكاملة للتحرر من تلك الضغوط حتى في مباراتنا مع الإمارات، كما أن ارتباط نتيجة مباراتنا بالمباراة الأخرى بين عمان والكويت ولد ضغطاً أكبر على اللاعبين.

فرصة

وأكد سلمان أن أغلب اللاعبين حصلوا على فرصة المشاركة ولكن لم يقدموا الأداء المنتظر، وأدوارهم لم تظهر بالصورة المعروفة عنهم، الكثير من اللاعبين لم يكونوا في أفضل مستوى من الجاهزية والبعض منهم كان في وضع لا يسمح بوجوده أساسياً في التشكيلة.

وعن الانهيار الذي بدا عليه المنتخب العراقي في الشوط الثاني : الشوط الأول كنا أسوأ من الشوط الثاني، حاولنا تصحيح الأخطاء وإجراء تغييرات في مراكز بعض اللاعبين، ولكن الهدف والأخطاء الفردية أربكت حساباتنا، حاولنا التعويض ولكن بصورة عشوائية والبدلاء لم يظهروا بشكل جيد للأسف.

وعن افتقاد المنتخب العراقي للمهاجم الجيد في ظل غياب يونس محمود وهل ما إذا كانت الكرة العراقية قادرة على إيجاد مهاجمين على مستوى عال، قال : يونس محمود اسم كبير في كرة القدم العراقية والخليجية وإصابته ابعدته وجربنا أكثر من لاعب في الهجوم وفي الحقيقة لم يكن هناك لاعب مهاجم استطاع أن يؤثر بالإيجاب مع المنتخب، وهو ما سهل مهمة مدافعي المنافسين، يجب علينا أن نبحث وأن نجد البديل في كرة القدم العراقية وهي كرة ولادة وهناك فرص للاعبين آخرين وإذا كان يونس جاهزاً قد يعود إلى المنتخب ولازال قائد المنتخب وابتعد قسرياً بسبب الإصابة.

محمد عبد العزيز: الفوز تأكيد على قوة الأبيض

اعتبر محمد عبد العزيز رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة، أن الفوز الذي حققه منتخبنا الوطني على العراق أمس بهدفين نظيفين وتأهله إلى نصف نهائي دورة الخليج، جاءا ترجمة للجهود الكبيرة التي بذلت قبل وأثناء المباراة، لافتاً إلى أن اللاعبين كانوا أبطالاً على ميدان المواجهة، وترجموا أفضليتهم أمام منتخب قوي ومتمرس كانت لديه الرغبة والطموح في البقاء بالمنافسة، غير أنه اصطدم بعزيمة لا تلين من لاعبي الأبيض الإماراتي.

وهنأ عبد العزيز جماهير الكرة الإماراتية بانجاز التأهل لدور الأربعة من بطولة الخليج مؤكداً ثقته في قدرة الأبيض على فرض شخصيته القوية كبطل خلال مباريات نصف النهائي.

Email