المغربي عبدالعاطي ايغيدر يحرز برونزية سباق 1500متر

الجزائري مخلوفي يمنح العرب أول ميدالية ذهـــــبية في أولمبياد لندن

لمخلوفي قاهر المسافات أف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

منح العداء الجزائري توفيق مخلوفي بلاده والدول العربية باكورة ميداليتها الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في لندن عندما أحرز المركز الأول في سباق 1500م أول من أمس، مسجلاً 08ر34ر3 دقائق.

ونال الفضية الأميركي ليونيل مانزانو (79ر34ر3 د)، والبرونزية المغربي عبدالعاطي ايغيدر (13ر35ر3 د).

وهذه الميدالية الذهبية العربية الأولى في البطولة، كما أنها الأولى للجزائر في النسخة الحالية، والخامسة للجزائر في تاريخ مشاركاتها بعد العداءة حسيبة بوالمرقة في سباق 1500م في برشلونة 1992، والعداء نور الدين مرسلي في سباق 1500م والملاكم حسين سلطاني في الوزن الخفيف في اتلانتا 1996 ونورية بنعيدة مراح في سباق 1500م في سيدني 2000.

سعادة

وقال مخلوفي بعد نهاية السباق لوكالة فرانس برس: "أنا في غاية السعادة، وآمل ان تكون الجزائر استعادت مكانتها على ساحة ألعاب القوى الدولية. هذه الميدالية تمثل الكثير لي، أهديها لجميع العرب. كنت أتوقع هذه الميدالية لكن ليس بنسبة كبيرة... لست نور الدين مرسلي جديد فلكل عداء اسمه ومشواره الخاص".

أما المغربي ايغيدر فقال: "لم أكن أتوقع ما حصل في السباق. حصل بعض الضرب بين العدائين، حاولت الخروج من بينهم كي أقوم بهجوم في الأمتار الـ300 الأخيرة، لكن في النهاية اكتفيت في البرونزية وأنا سعيد لذلك".

قضية

وشارك مخلوفي في السباق بعد ان نال الضوء الأخضر من الاتحاد الدولي لألعاب القوى الذي استبعده من الألعاب كلياً في بادئ الأمر الاثنين قبل ان يعود عن قراره.

وكان الاتحاد الدولي لألعاب القوى استبعد مخلوفي من الألعاب الأولمبية بتهمة غير عادية وهي عدم بذل الجهد الكافي في تصفيات سباق 800م.

وعن استبعاده، قال مخلوفي: "لم أحسب أي حساب لما حصل معي في سباق 800م، ولم يؤثر ذلك علي في سباق اليوم".

وانطلق مخلوفي (24 عاماً) الذي تأهل الأحد إلى نهائي سباق 1500م، في الحارة الخامسة من الدور الأول لسباق 800م لكنه لم ينه السباق. وجاء في بيان الاتحاد الدولي "مخلوفي (رقمه 1008) لم ينه السباق. اعتبر الحكم انه لم يكن حسن النية وقرر استبعاده من جميع المسابقات في الألعاب بحكم البند 142/4".

وانطلق مخلوفي في سباق 800م لكنه تراجع بسرعة إلى المركز الأخير قبل ان ينسحب بعد أقل من 150م عن خط الانطلاق.

تراجع

وبعد ساعات من قرار الاتحاد الدولي باستبعاده عاد عن قراره وسمح للعداء الجزائري بالمشاركة وأصدر بياناً جاء فيه "بعد مراجعة الأدلة المقدمة من قبل المسؤول الطبي للجنة المنظمة، تم إلغاء استبعاد العداء الجزائري الرقم 1008 (توفيق مخلوفي) عن باقي منافسات ألعاب القوى من قبل المسؤولين الفنيين للاتحاد الدولي. بناءً على ذلك، يمكن للسيد مخلوفي المشاركة". ا

Email