شخصية وقضية

أحمد شومبي:الدوري وصلاوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصريحات مثيرة أطلقها أحمد شومبي نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم ونادي الوصل السابق، وصاحب الهدف التاريخي الشهير لمنتخبنا في مرمى المنتخب الكويتي، في حواره مع «البيان الرياضي»، حيث سألناه عن قضايا عدة تخص الوصل ومنتخبنا الوطني فلم يبخل علينا في الرد، بل جاءت إجاباته قوية وصريحة وفي الصميم.

بداية هل تعتقد أن الوصل يمضي على الطريق الصحيح؟

لا أقول إن الإمبراطور يمضي على الطريق الصحيح فحسب بل أقول إن لقب الدوري هذا الموسم من نصيب الوصل، والمؤشرات واضحة وأهمها المستوى التصاعدي للفريق في المواسم الأخيرة، ولا بد للفرق الأخرى أن تلعب لصالحك وإلا فلن تحصل على لقب الدوري، وهذا أمر طبيعي، لأنه لا يوجد فريق يفوز بكل مباريات الدوري، المفروض أن تلعب الفرق الأخرى أيضاً كما قلت حتى تحقق هدفك، وهذا الأمر موجود في كل دوريات العالم.

لكن أليس هناك بعض المنافسين للوصل مثل العين والجزيرة وشباب الأهلي على سبيل المثال؟

في الحقيقة لا نخشى العين، لأن العين ليس بالمستوى الذي اعتدنا عليه، الفريق ينقصنه الأجانب فالموجودون حالياً أداؤهم غير مقنع، وإذا غاب عموري تأثر مستوى الفريق، لأنه لا يوجد البديل المناسب، وهذه مشكلة أخرى تواجه الفريق. وكذلك الجزيرة، وشباب الأهلي- دبي به مشاكل، مع أن لاعبيه أنفسهم هم من سبق لهم أن حققوا الثلاثية، فما الذي حدث؟ ولا ندري ما السبب في تراجع مستوى الفريق، مع أنه من المفترض أن الدمج يعطي قوة للفريق وليس العكس وأن يخرج لنا نادياً قوياً بوجود هذا العدد الكبير من اللاعبين، لكن هناك مشاكل.

استقرار إداري

بالعودة للوصل، ما هي المقومات التي أسهمت في نجاح الفريق حتى الآن؟

الاستقرار الإداري الذي يشهده النادي على مدار السنوات الثلاث السابقة أمر في غاية الأهمية، وكذلك وجود لاعبين مميزين على صعيد الأجانب والمواطنين، ومن مباراة لأخرى نجد تحسناً في مستوى الوصل وإن كانت بعض المباريات نشهد فيها تراجع مستوى الفريق في الشوط الأول لكن يعود المستوى للارتفاع في الشوط الثاني ويحققون التقدم لفريقهم.

ما رأيك في الإدارة الحالية برئاسة راشد بالهول؟

الإدارة الحالية تتجه صوب النجاح وتحقيق الهدف، فهي إدارة جيدة وتمضي بخطوات ثابتة، لكن هناك بعض الأمور البسيطة التي يجب على الإدارة اتخاذها بحق اللاعبين وأهمها تنبيه اللاعبين بعدم التصريح في وسائل الإعلام وإبعادهم عن هذا الأمر وخصوصاً قبل المباريات حتى لا يفقدوا تركيزهم، والتصريحات تكون بعد المباريات، مثل الزوبعة الأخيرة بشأن فيديو كايو وليما، وتكون التصريحات الإعلامية مبنية على أسس وقواعد.

ما رأيك في جمهور الإمبراطور؟

جمهور الوصل هو اللاعب رقم «1» وليس رقم «12» والوصل لديه قاعدة كبيرة من زمان وله تأثير كبير على اللاعبين».

الصف الثاني

ما الشيء السلبي الذي تراه في الوصل؟

السلبية الوحيدة هي غياب الصف الثاني الذي يمثل عقبة مهمة، ففي حال حدوث مشكلة - لا قدر الله- وغاب هداف الفريق ليما مثلاً ستحدث مشكلة، ولا بد من العمل على إيجاد الدكة القوية والبدلاء الجاهزين، والصدارة تستدعي أن يكون لديك هذا الصف.

خروج الأبيض من تصفيات المونديال كيف تراها؟عندما كنا في إحدى بطولات الخليج سمعنا من الأشقاء بالسعودية، إن عليكم تكريم مهدي علي وجلب مدرب عالمي إذا رغبتم في التأهل لكأس العالم، ويكون مهدي علي مساعداً له، لكن لم يسمع أحد هذا الكلام، واستقالة مهدي جاءت متأخرة وزاكيروني لا يمتلك عصا سحرية. وحتى نخلق منتخباً قوياً لابد من الاهتمام بالقاعدة والنشء وتطوير المسابقات.

مَن أفضل لاعب أجنبي في دورينا؟

أفضل لاعب في الدوري هو كايو الوصل ومينديز ولقب الأفضل بينهما، لأنهما يعملان فارقاً في الملعب، صحيح أن ليما يسجل أهدافاً لكن شغل الوصل كله على مينديز من تمريرات وغيره وكذلك كايو، والوصل بحاجة لمدافع أجنبي جيد أو مواطن.

من هو أفضل لاعب مواطن؟

لاعب العين عمر عبد الرحمن «عموري».

قرار حكيم

أكد أحمد شومبي، أن قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بفتح الباب أمام أبناء المواطنات وحاملي الجوازات ومواليد الدولة من المقيمين، لممارسة الرياضة في الأندية الإماراتية، قرار حكيم وصائب ويصب في تطوير رياضتنا بكل أنواعها وليس كرة القدم فحسب، مشيراً إلى أنه سيزيد الاحتكاك بين اللاعبين ويجذب الجاليات للمدرجات.

منتخبنا ليس الأفضل آسيوياً

أكد أحمد شومبي، أن المنتخب الإماراتي لكرة القدم ليس الأفضل على مستوى آسيا، في إشارة إلى التقرير الصادر عن الاتحاد الآسيوي الذي وضع منتخبنا في صدارة آسيا، مشيراً إلى أن هناك تفوقاً للدوري الياباني من ناحية المستوى الفني والبطولات والحضور الجماهيري، ونشاهد مستويات فنية ضعيفة في دورينا، وأرى أن اللجان هي التي تسبب المشكلات للاتحاد ولو قاموا بإلغائها يكون أفضل للجميع، مشيراً إلى أن المبالغ المالية التي تفرض على اللاعبين ليست لها قيمة ولا تضر اللاعب لأن النادي هو من يدفع في النهاية لكن عقوبة الإيقاف تكون رادعة وقوية.

6 لاعبين على رأسهم ريشة!

قال أحمد شومبي: «إن تحديد سقف رواتب للاعبين أمر يمكن تطبيقه، حيث تتم محاسبة النادي على ضوء ميزانيته المحددة»، مشيراً إلى أن القرار الأخير بتحديد فئات لرواتب اللاعبين وعدم المساواة بينهم يضر بأي فريق، كما أن الاقتراح السابق باستثناء 6 لاعبين من تحديد سقف رواتب غير منطقي وبدورنا نتساءل «هل هؤلاء اللاعبين الستة على راسهم ريشة؟!».

وقال:«المساوة بين الجميع مطلوبة، وهل هناك فرق بين من يسجل هدفاً ومن يتصدى لهدف محقق في مرمى فريقه؟ موضحاً أن بعض اللاعبين يحصلون على رواتب مالية كبيرة وهي أرزاق وهم على دكة الاحتياط!».

احترافنا حبر على ورق

أكد أحمد شومبي، أن احترافنا مجرد حبر على ورق، مشيراً إلى أن المنظومة الاحترافية ينقصها الكثير وأهمها استلهام التجارب الأوروبية في رفع معدلات اللياقة لدى اللاعبين عن طريق زيادة عدد المباريات، والتدريبات حتى يكون لاعب الكرة لدينا في أتم الجاهزية الذهنية والبدنية لخوض أي مواجهة وهذا الأمر سينعكس على أداء منتخبنا الوطني.

وقال شومبي: «أتمنى من اتحاد الكرة أن يُعيد برمجة المسابقات وتطبيق ما تطبقه الدوريات الأجنبية، حيث يحظى اللاعب عندنا بوقت فراغ كبير يضعف قدراته البدنية والذهنية».

صافرة أجنبية

قال أحمد شومبي لاعب نادي الوصل الأسبق: سبق لي خوض غمار تجربة التحكيم في الملاعب الإماراتية، في الحقيقة فإن المنظومة الاحترافية تدعو للتساؤل، حيث قمنا بجلب لاعبين أجانب ومدربين أجانب حتى الأطباء والمعالجين أجانب، فلماذا لا تتم الاستعانة بالصافرة الأجنبية وليس هذا قدحاً في حكام الكرة الإماراتيين، لكن قطعاً للشك باليقين، على أن تتم الاستعانة بهم في اللقاءات الحساسة والمهمة، فأنا مع فكرة الاستعانة بالحكم الأجنبي بأسلوب الدمج، ولا نقول التحكيم ليس جيداً لكن هناك مشاكل كثيرة تصدر عن التحكيم.

Email