بطل الإمارات يفجر مفاجأة مدوية

أحمد بن حشر: إلغاء «الدبل تراب» من الأولمبياد

ت + ت - الحجم الطبيعي

ما زال يسدد بدقة، يصيب أهدافه كما لو أن ذلك اختصاصاً حصرياً له، لا يهمه إن كانت المسافات شاسعة، والأزمنة بعيدة، الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم بطل الإمارات الأولمبي الذهبي في الرماية، فجر وعبر «البيان الرياضي»، واحدة من أكبر المفاجآت الرياضية المدوية التي يحتفظ بالكثير من خيوطها، بقوله: إلغاء «الدبل تراب» من الأولمبياد اعتباراً من دورة طوكيو 2020!

فإلى نص حـــوار «البيان الرياضي» مع الشـــيخ أحمد بن حــشر آل مكتوم...

ما الجديد

ما الجديد الذي استدعى إجراء هذا الحوار مع «البيان الرياضي»؟

الجديد، هو أن لعبة «الدبل تراب» سيتم إلغاؤها من الألعاب الأولمبية اعتباراً من دورة 2020.

المعلومة تعد مفاجأة مدوية إلى حد الصـــدمة محلياً، هل أنت متأكد من ذلك؟

بسرعة، نعم، متأكد وبنسبة تفوق الـ 99،99%، لدي مصادري الرسمية القوية جداً جداً في الاتحاد الدولي للرماية، التي أكدت أن الإلغاء حتمي، وأن القرار الرسمي سيصدر من اللجنة الأولمبية الدولية قريبا.

ما دواعي الإلغاء؟

الدواعي كثيرة والأسباب متعددة، الأمر برمته خضع للدراسة والنقاش منذ أكثر من سنتين في أروقة الاتحاد الدولي للرماية الذي اضطر لإيجاد حل لبعض المعوقات في «الدبل التراب».

لعبة بديلة

وما هي اللعبة البديلة بعد إلغاء «الدبل تراب»؟

البديل هو تراب مزدوج «تراب مكس» من خلال تشكيل فريق مكون من رامٍ ورامية في التراب.

ما الفائدة من إلغاء «الدبل تراب»؟

هناك عدة فوائد أراد الاتحاد الدولي تعميمها، ونجح في إقناع اللجنة الأولمبية الدولية بها، ومن أهمها، التوجه نحو لعبة «تراب مكس»، بمعنى تشكيل فريق زوجـــي يتكون من رام ورامية في آن واحد، مثل ما هو موجود في رياضة التنس مثلا.

وما الهدف من تشكيل فريق زوجي في الرماية؟

الهدف يتمـــــثل في ضرورـــة مضاعفة عدد المشاركيـــــن من كل دولة، وإلزام تلك الدول بحتمــــية إشراك المرأة في فريق الرماية الذي يمــــثلها في الأولمبياد ما يصب في مصـــلحة المرأة وتوسيع دائرة الرياضة النسائية في الدورات الأولمبية.

تم التصويت

هل تم التمرير في الاتحاد الدولي للرماية بإلغاء «الدبل تراب» من الأولمبياد؟

نعم، تم التمرير قبل أيام قليلة، لكنهم لم يعلنوا عن ذلك، لأن القرار سيصدر رسميا من اللجــنة الأولمبية الدولية قريبا باعتبارها هي الجهة المخولة بذلك.

حتى صدور القرار رسمياً من الأولمبية الدولية، هل سيقوم الاتحاد الدولي بإخراج «الدبل تراب» من بطولاته القادمة؟

لا، لن يخرجها، وستبقى اللعبة ضمن برنامجه على الأقل خلال الفترة التي تسبق صدور القرار.

ما هي انعكاسات إلغاء «الدبل تراب» على عموم رياضة الرماية في الإمارات؟

يصمت قليلا، بكل تأكيد أن القرار ستكون له انعكاسات وآثار سلبية وإيجابية كبيرة على رماية الإمارات.

ليست مضمونة

أين تكمن الآثار والانعكاسات السلبية؟

سمعت بأن هـــناك جهوداً تبذل من اجل التخطيط والعــمل لحـــصد ميدالية أولمبية للإمارات ســــواء في دورة 2020 أو التي تليها، ولكن إلغاء «الدبل تراب» يحرمنا من ميدالية أولمبية مـــتوقعة، ولا أقول مضمونة، لأن الميدالية الأولمبية تحتاج إلى عمل طـــويل وشاق مستند إلى تخطيط أولمـــبي حقـــيقي، وأعتقد أن الأخوة في اللجنـــة الأولمبـــية الوطنية بـــدأوا خطوة في هذا الاتجاه كما سمعت.

هل إلغاء «الدبل تراب» يشكل صدمة؟

بسرعة، نعم وبكل تأكيد، أنه صدمة بل ربما أكثر من ذلك!

ما هي الانعكاسات الإيجابية على رماية الإمارات لقرار إلغاء «الدبل تراب»؟

إلغاء «الدبل تراب»، سيفتح الطريق واسعاً أمام رفع عدد الرماة المشاركين في الدورات الأولمبية، ما يعني اتساع دائرة الطموحات والأحلام والتوقعات بالحصول على ميدالية أولمبية، إضافة إلى أن القرار سيوسع قاعدة المشاركة أمام المرأة الرياضية، وهذا أحد أبرز أهداف اللجنة الأولمبية الدولية والعمل الأولمبي بصورة عامة.

تردد قليل

وهل لدى الإمارات راميات يمكن التعويل عليهن في المشاركات الأولمبية؟

يتردد قليلا، هذا هدفي ومشروعي الشخصي الذي «تناثر واندثر»!

وهل هناك انعكاسات إيجابية أخرى لقرار الإلغاء؟

طبعاً، هناك انعكاسات إيجابية أخرى للقرار تتمثل في حقيقة أن لعبة «الدبل تراب» مكلفة مادياً ما أدى إلى قلة عدد الممارسين لها، والإلغاء سيرفع أعداد الرماة.

ما هي نسبة تأثيــر إلغــــاء «الــــدبل تراب» على حــظوظ الرماية الإماراتية في الدورات الأولمبية؟

تأثير القرار على حظوظنا تبلغ أكثر من 66%، وهنا أتحدث عن فرصة التأهل للأولمبياد وليس الفوز بميدالية أولمبية، لأن الفوز بميدالية أولمبية «قصة ثانية» مختلفة تماما، ولنتحدث أولا عن فرص التأهل إلى الأولمبياد!

3 رماة

كيف حسبت نسبة الـ 66%؟

لدينا الآن 3 رماة حسب ما تم الإعلان عنه وسمعته من خلال «نادي النخبة» التابع للجنة الأولمبية الوطنية، والذين سيتم إعدادهم لأولمبياد طوكيو 2020، وهم الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في «السكيت»، والشيخ جمعة بن دلموك، وخالد الكعبي في «الدبل تراب»، ما يعني أن نسبة «الدبل تراب» من المشروع تتعدى الـ 66% بقليل، وعند إلغاء اللعبة، فإن المتبقي هو أكثر من 33% بقليل «تخص» الشيخ سعيد بن مكتوم في «السكيت»!

ماذا تعني بهذه القراءة للموقف؟

أعني، أن حظوظنا في التأهل إلى الأولمبياد المقبلة لا تتعدى نسبة الـ 33% بعد صدور قرار إلغاء «الدبل تراب».

وماذا ترى؟

أرى ضرورة التحرك!

دعوة ونصيحة

بماذا تدعو وتنصح؟

أدعو الأخوة القائمين على الأمر، وأنصح رماتنا بحتمية التوجه إلى «السكيت» كونها البديل المتاح حالياً.

وهل تحول الرامي من «الدبل تراب» إلى «السكيت» يبدو سهلا؟

لا، أبداً، الأمر ليس سهلا، ولكن هذا هو البديل المتاح حاليا، والذي أجده خياراً أوحد، في ظل حقيقة أن التحول من «الدبل تراب» إلى «السكيت» أو «التراب» يتطلب من الرامي أن يبدأ من «الصفر»، وهي عملية صعبة جدا، خصوصاً إذا ما غابت الإمكانيات لدى هذا الرامي أو ذاك، ما يزيد عملية التحول تعقيداً على تعقيد، ناهيكم عن تقدم أعمار بعض الرماة!

أراك قد «ظلمتها» بمعنى، أنك قد أغلقت كل منافذ الضوء والأمل، أليس كذلك؟

يضحك، لا ليس كذلك، أنا أتحدث كخبير في مجال الرماية وليس شخصاً طارئاً على اللعبة!

مخارج المأزق

بصراحة، هل لديك مخارج مما يمكن وصفه بمأزق إلغاء «الدبل تراب» من الأولمبياد؟

المخرج الذي أعتقد أنه هو الأنسب، يتمثل في تحول رماة «الدبل تراب» إلى «السكيت» قبل فوات الأوان، ودعم رماة «السكيت» الحاليين خصوصاً الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، وسيف بن فطيس كونهما صاحبي خبرة كبيرة، ولكن!

ولكن ماذا؟

اعتقد أن سيف بن فطيس ليس من بين رماة نادي النخبة!

هل لديك الآن تواصل مع رماة الإمارات؟

طبعاً، أتواصل مع الغالبية، وآخرهم الشيخ جمعة بن دلموك، وقد أبديت له أسفي على إلغاء «الدبل تراب» من الأولمبياد، وناقشته بأن هناك أملاً ولو أنه ضعيف جدا يتمثل في ضرورة التحول إلى «السكيت».

المشروع الخاص

ماذا عن مشروعك الخاص في مجال إعداد الرماة للأولمبياد؟

شيء طيب أنك سألتني عن مشروعي، لأني أريد توضيح أن نطاق مشروعي هو محلي عالمي، وهذا قبل إلغاء «الدبل تراب»، ولكني اتجهت بالمشروع إلى المحلية بصورة كاملة بعد إلغاء «الدبل تراب»، من الأولمبياد.

بأي فئــة عمــرية يخـــتص مشروعك؟

مشروعي يخـــتص بفئة الرماة الإماراتيين الناشئين من خلال التركيز على بنائهم بطريقة أولمبية علمية صحيحة.

وما هي الصعوبات التي تواجهك لتنفيذ المشروع؟

أبرز تلك الصعوبات تتمثل في حاجتي إلى الدعم المالي والصلاحيات التي تتعلق باستخدام ميدان للتدريب وتوأمة مع اللجنة الأولمبية الوطنية لتنفيذ المشروع رسمياً.

فريق مميز

أشاد الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم بطل الإمارات الأولمبي الذهبي، بالعمل الحالي في اللجنة الأولمبية الوطنية برئاسة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، لافتاً إلى أن سموه قد أحيا العمل في اللجنة الأولمبية، وأوجد فريقاً مميزاً سعى إلى التغيير نحو الإيجابية بالتوازي مع إيجاد مساحة كبيرة للتطوير وتطبيق الأفكار الجديدة المستندة إلى مبادئ العمل الأولمبي الذي تنادي به اللجنة الأولمبية الدولية.

الذهب الأصفر

لفت الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم، إلى أن الوصل فريقه المفضل، منوهاً إلى أن الإمبراطور سيبقى ذهباً أصفر ناصعاً، مبدياً ارتياحه لمسيرة الوصل في دوري الخليج العربي لكرة القدم وتصدره لائحة الترتيب العام لفرق البطولة برصيد 21 نقطة بعد مضي 8 جولات، متوقعاً أن يكون الإمبراطور منافساً شرساً على درع الدوري في حال تجاوز المنافسين البارزين له كالأهلي والعين وتالياً الجزيرة في الدور الثاني.

Email