آسياد إندونيسيا 2018 هدفنا

قيس الظالعي: الإمارات تقود ثورة الرجبي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

نجح اتحاد الرجبي في نيل درجة امتياز مع مرتبة الشرف، بعد أن اجتاز كل الاختبارات التي شهدتها الدورة الحالية للاتحادات الرياضية التي أوشكت على الانتهاء، محققاً نجاحات على الصعيدين الفني والإداري محلياً وقارياً، حيث نال الميدالية الذهبية لبطولة آسيا التي أقيمت في طشقند، والميدالية الفضية في سباعيات الهند مرتين، وفضية آسيا في ماليزيا.

وتكوين منتخب شاهين من اللاعبين المواطنين الموهوبين، وبناء قاعدة كبيرة لمنتخبات المراحل السنية، وزيادة عدد اللاعبين المزاولين للعبة إلى 3800، وجذب 160 فتاة لممارسة اللعبة للمرة الأولى عربياً، ونيل الاتحاد لقب أفضل اتحاد مطور للعبة في آسيا، وتكوين أول منتخب فتيات.

وتولي قيس الظالعي 3 مناصب دولية وقارية بتوليه منصب الأمين العام للاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد العربي وعضو اللجنة المنظمة لكأس العالم للرجبي، والذي سيقام في اليابان، ومنحه صلاحية نشر اللعبة عربياً وفي البلدان الآسيوية التي لم تدخل اللعبة في أنشطتها، حتى أصبحت الإمارات تقود ثورة نشر اللعبة وتطويرها في الشرق الأوسط.

طفرة غير مسبوقة

وعن الطفرة التي تشهدها اللعبة محلياً وقارياً، وأسباب تلك الطفرة وطموحات المرحة المقبلة، تحدث «مهندس» عملية التطوير قيس الظالعي أمين عام اتحاد الرجبي المحلي والآسيوي بقوله: حينما يدار العمل بشكل جماعي، ويكون الهدف بناء قاعدة قوية يتم من خلالها تحقيق إنجازات يفخر بها الوطن، وحينما تسلمنا مهمة إدارة دفة اللعب محلياً.

كان هدفنا الأول صناعة منتج قوي يتم ترويجه وتسويقه سعياً لتحقيق النجاح الفني المنشود، وعملنا في اتجاهين الأول فني يعنى ببناء قاعدة قوية بعناصر مواطنة موهوبة، والثاني إداري من خلال إعداد كوادر من المدربين والحكام ومختلف عناصر دعم اللعبة، مع التكاتف في العمل ونكران الذات، وكانت المحصلة نجاحاً غير مسبوق في سنوات قليلة.

جذب اللاعبين

كيف نجحتم في إقناع اللاعبين بمزاولة اللعبة ووصول عدد الممارسين إلى 3800 لاعب ولاعبة؟

كانت لنا جهود وشراكة مع عدد من الجهات والمؤسسات في كل من أبوظبي والعين ودبي والشارقة، ولك أن تتخيل أننا بدأنا في 2011 كما يقولون من دون رأس مال بشري، وكنا نعمل على بناء قاعدة وصناعة منتج قوي نستطيع تسويقه وجلب رعاة لأنشطة الاتحاد، لتعزيز الموارد لتغطية المصروفات وتحقيق الطموحات.

وأسسنا قاعدة قوية من اللاعبين الموهوبين، واستحدثنا منتخب تحت 18 سنة قاعدته 180 لاعباً، ونحن من ضمن 6 دول آسيوية فقط لديها هذه الفئة العمرية، ومنتخب تحت 20 سنة، وآخر للرجال تمت تسميته «شاهين» قاعدتهما 3500 لاعب، وخلال ديسمبر سيقيم منتخب شاهين معسكراً في إيطاليا.

كما أسسنا قاعدة ممارسة اللعبة للفتيات لأول مرة عربياً، تتكون من 160 لاعبة مواطنة، وتم تكوين أول منتخب فتيات، والاستعانة بمدربة تونسية متفرغة، وخلال ديسمبر المقبل سيشاركن في سباعيات آسيا في دبي، على هامش بطولة دبي الدولية، ونهدف مستقبلاً لزيادة قاعدة الممارسين إلى 9 آلاف لاعب ولاعبة، وهنا أقول إن صعودنا لمنصة التكريم في الحفل السنوي لتكريم الرياضة للعام الخامس على التوالي لم يأت من فراغ.

نجاح تسويقي

يحتل اتحاد الرجبي صدارة الاتحادات الناجحة في مجال التسويق.. ما سر هذا النجاح؟

كما قلت نجحنا طوال السنوات الماضية، في صناعة منتج قوي، وقمنا بالاتصال بشركائنا في العديد من الهيئات والمؤسسات، ونجحنا في إقناعهم برعاية أنشطتنا، وخلال العام الجاري تبلغ موازنتنا 6 ملايين و400 ألف درهم، منها 5 ملايين و400 ألف درهم من التسويق، بعد أن أوجدنا رعاة لكل فرقنا، والباقي دعم حكومي، ما أهلنا للانضمام إلى اللجنة العليا للتسويق والاستثمار المشكلة من قبل قادة هيئة الشباب والرياضة، وأنا الوحيد المنضم من خارج الهيئة، كما تعاقدنا مع شركة «t.r.w» لتكون راعياً لنا والمزود الرسمي لملابسنا.

طموح آسيوي

هل توقف طموحكم عند هذا الحد، خصوصاً بعد الفوز بذهبية آسيا في طشقند الأخيرة؟

وهل الطموح يتوقف، نحن الآن نعمل على توفير الاحتكاك واكتساب خبرة البطولات الكبرى، من خلال المشاركة في العديد من البطولات القارية وإقامة معسكرات خارجية، والاستعانة بعدد محدود من اللاعبين الأجانب في أنديتنا للمساعدة في صقل مواهب لاعبينا، حيث نهدف إلى إيصال لاعبينا لخبرة قارية تؤهلهم للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية «الآسياد» التي ستقام في جاكرتا خلال عام 2018، وإذا لم يحالفنا التوفيق سيمتد التخطيط للدورة التي تليها.

مشاركة بالأولمبياد

أين أنتم من المشاركة في الأولمبياد؟

هذه قصة طويلة والقوانين حددت مقعداً واحداً لآسيا خلال دورة الأولمبياد، وهناك من يستحقها الآن من الدول الآسيوية المتقدمة والمحترفة في اللعبة، مثل اليابان صاحبة الـ 100 سنة في ممارسة اللعبة بشكل محترف، ونأمل مستقبلاً أن تحقق القاعدة التي نبينها الآن بأسس صحيحة هذا الحلم الكبير.

نشر اللعبة

ماذا يعني منحكم ثقة الاتحادين الدولي والآسيوي لنشر اللعبة آسيوياً وعربياً؟

شرف أن تنال الإمارات من خلال أحد أبنائها تلك الثقة الغالية، خصوصاً بعد فوز الإمارات بلقب أفضل اتحاد مطور في القارة، وخلال الفترة الماضية قمنا بعدة زيارات لمصر وفلسطين والبحرين وتونس وباكستان وإيران من أجل نشر اللعبة في تلك البلدان، والحمد لله نجد استجابة كبيرة من قياداتها، يحفزنا لبذل مزيد من المساعي في هذا الاتجاه، حيث نأمل في إحداث نقلة كبيرة للعبة آسيويا وعربياً.

عودة العربية

تكللت جهودكم في نجاح أول بطولة عربية.. هل سيتم تكرار مثل هذه البطولات؟

كم كنت سعيداً بنجاح البطولة العربية الأولى التي أقيمت في الجونة المصرية خلال الفترة الماضية، وبالمشاركة العربية من منتخبات حديثة في مجال اللعبة مثل السعودية، وكان لنجاح تلك البطولة أثر طيب في تكرارها خلال أكتوبر المقبل، حيث قررت المغرب استضافتها في مراكش بمشاركة الإمارات وليبيا والمغرب وتونس ولبنان، ونطمح إلى أن يصل عدد المشاركين إلى 8 دول.

ترويج محلي

تروجون للعبة قارياً وعربياً مع أنها ليست مدرجة في نشاط أنديتنا المحلية أليس هذا تناقضاً؟

يبتسم قيس الظالعي ويقول قمنا خلال الفترة الماضية بمخاطبة عدد من الأندية المحلية من أجل إدراج اللعبة في أنشطتها، وعرضنا إمداد هذه الأندية باللاعبين والمدربين دعماً لجهودها، ووعدونا بدراسة الأمر ونأمل أن تتواصل الجهود في هذا الشأن، من أجل تطوير نشاط الدوري المحلي وعمل نقلة متطورة للعبة بدعم أنديتنا الحكومية.

تميز

ارتفاع التصنيف الدولي عشر درجات

أعرب أمين عام اتحاد الإمارات للرجبي قيس الظالعي عن سعادته بتحقيق اتحاد الرجبي قفزة كبيرة في التصنيف الدولي خلال الفترة الأخيرة، حيث قفز 10 خطوات مرة واحدة وأصبح ترتيبه الآن 72 على الصعيد الدولي، خصوصاً بعد الفوز بالذهبية الآسيوية، ما يعد إنجازاً كبيراً بكل المقاييس ودافعاً لتحقيق مزيد من خطوات التميز.

كفاءات

يوسف شاكر أول مدرب مواطن

أشار الظالعي إلى اهتمام اتحاد الرجبي بإعداد كوادر مواطنة تتولى تدريب لعبة الرجبي، حيث تم إسناد مهمة تدريب منتخب شاهين إلى اللاعب السابق يوسف شاكر، وهناك دورات صقل للمدربين والحكام من أجل إعداد كوادر مواطنة على مستوى طيب يكون لها مستقبل محلي وقاري مرموق.

ترويج

رحلة لنشر اللعبة في طهران

يقوم الظالعي بصفته الأمين العام للاتحاد الآسيوي بزيارة طهران مع بداية سبتمبر المقبل، بتكليف من الاتحاد الآسيوي من أجل المساهمة في نشر اللعبة، خصوصاً مع وجود العديد من العناصر التي من شأنها أن تزاول اللعبة ويكون لها مستقبل خلال السنوات المقبلة، وسيقوم الظالعي بعقد العديد من الاجتماعات مع المسؤولين الرياضين في طهران سعياً لإنجاح مهمته.

تشكيل

مجلس إدارة جديد خلال الفترة المقبلة

كشف قيس الظالعي عن إعادة تشكيل مجلس إدارة اتحاد الرجبي خلال الفترة المقبلة وفق قرار تشكيل الاتحادات عقب انتهاء الدورة الأولمبية، وقال: اتحاد الرجبي من الاتحادات التي يصدر قرار بتشكيل مجلسها دون انتخاب، وقال إن المجلس الحالي ضم كفاءات اكتسبت الخبرة وتبذل جهداً كبيراً، ونأمل أن تتواصل جهودها لتحقيق مزيد من الإنجازات.

دعم كبير

وجه قيس الظالعي أمين عام اتحاد الإمارات للرجبي، الشكر والتقدير إلى إبراهيم عبدالملك أمين عام هيئة الشباب والرياضية على دعمه المعنوي الكبير لأسرة الرجبي، بعد أن لمس جهد مسؤوليها في تطوير اللعبة وتبوئها المكانة المرموقة، وكذلك قيادات الهيئة الذي نكن لهم كل تقدير.

Email