مازال يشعر بالندم لمغادرة النصر منذ 2002

كوجاك: تغريدة أبعدتني عن بيتي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مازال نجم منتخب الإمارات والنصر سابقاً محمد علي كوجاك يشعر بالندم لمغادرته العميد إلى الشباب في 2002 بالرغم من مرور أكثر من 13 عاماً عن هذه الواقعة، التي لم يستطع محوها من ذاكرته، واصفاً استبدال فانيلة النصر وهو في قمة العطاء بالقرار الأسوأ، الذي اتخذه في مسيرته الرياضية.

واعترف كوجاك أن مسيرته مع النصر كانت حافلة بالصعوبات وحتى عودته الموسم الماضي إلى بيت العميد من بوابة التسيير الإداري عندما تم تعيينه إدارياً لفريق الرديف لم تكلل بالنجاح، مؤكداً أن انسحابه هذه المرة كان بسبب تغريدة أطلقها على تويتر.

كوجاك فتح قلبه لـ«البيان الرياضي» في حوار خاص تحدث عن النصر وكرة الإمارات وتفاصيل أخرى.

في البداية، لماذا اخترت الابتعاد عن الأضواء؟

بعد اعتزال الكرة قررت التفرّغ لعائلتي وعملي ولم أفكّر في العودة مجدداً إلى الملاعب لا من باب التسيير أو التدريب.

تمّ تعيينك إدارياً بفريق الرديف في النصر الموسم الماضي لكن التجربة لم تستمر طويلاً، ما سبب ذلك؟

في الحقيقة حتى العمل الإداري لا يستهويني وعودتي للنصر من بوابة التسيير الإداري كانت تلبية لطلب أصدقائي، الذين طلبوا مني الانضمام للجهاز الإداري وقبلت المغامرة وتم تعييني إدارياً للفريق الرديف لكن تغريدة على «تويتر» أبعدتني عن بيتي مرة أخرى بعد أن كنت غادرت النصر لاعباً إلى الشباب.

ماذا كتبت في التغريدة؟

كانت تغريدة بسيطة كتبت فيها «الأهلي يتصدر الدور الأول بجدارة»، رأى البعض أنها من الممكن أن تسبب لي إحراجاً كوني مسؤولاً في الجهاز الإداري بالفريق..

كانت هذه التغريدة بداية حصول شرخ بيني وبين الإدارة، ثم جاءت القطرة، التي أفاضت الكأس عندما حصل خطأ في احتساب عدد الإنذارات لأحد اللاعبين في مباراة النصر ودبي، وبغض النظر عن هذا الخطأ، الذي لم يكن له أي تأثير على النتيجة، حيث خسرنا على الملعب 5-1، ومن دون الدخول في تفاصيل أخرى قبلت تحمّل المسؤولية وحدي وانسحبت من الجهاز الإداري.

ألا ترى أن مسيرتك مع النصر كانت حافلة دائماً بالصعوبات والمشكلات؟

صحيح، بقدر ما كنت لاعباً مميزاً بقدر ما حصلت معي أمور عجيبة وغريبة عندما كنت لاعباً في النصر، لقد تم إيقافي عن اللعب، وتم حذف اسمي من قائمة إحدى المباريات دون سبب، ومنعي من دخول غرفة تبديل الملابس إلى أجل غير مسمى، وسحبت مني الفانيلة رقم 9، وأخبرني أحد المدربين أنني خارج حساباته بتعليمات إدارية، كل هذه الأمور جعلتني أقرر الرحيل إلى الشباب.

ألم تندم على مغادرتك للنصر في 2002؟

طبعاً مغادرتي للنصر، كانت قراراً صعباً في مسيرتي الرياضية وبالرغم من كوني كنت مضطراً إلى الخروج من الفريق بسبب الصعوبات، التي واجهتني في تلك الفترة إلا أنني مازلت أشعر بالندم على هذا القرار، الذي أعتبره الأسوأ في مشواري الرياضي وكان عليّ عدم الاستعجال في استبدال فانيلة النصر، الذي كان له الفضل فيما وصلت إليه.

المنافسة على اللقب

بعيداً عن تجربتك مع النصر، ماذا كان ينقص العميد حالياً للمنافسة على لقب الدوري؟

المنافسة على لقب الدوري تحتاج إلى طول نفس ولاعبين على مستوى عال ودكة احتياط قوية وجهاز فني كفء، وأعتقد أن النصر يملك البعض من هذه العناصر

ويفتقد لعناصر أخرى، كما يحتاج إلى مهاجم صريح إلى جانب السنغالي إبراهيما توريه، الذي لا يمكن أن يصنع وحده قوة هجومية ضاربة في الفريق، توريه يمكن أن يسجل في مباراة واحدة ولا يسجل في 3 مباريات، بالإضافة إلى أن النصر لا يملك مهاجمين مواطنين صريحين بإمكانهم تقديم الإضافة في الوقت المناسب، وبشكل عام قدرات الفريق بسيطة ولا تساعده على المنافسة على اللقب.

ألا يملك النصر نقاط قوّة؟

قوة النصر على الجهة اليسرى، التي يشغلها محمود خميس والخط الخلفي لكن الفريق مازال يعاني من فجوة بين الوسط والهجوم ولم ينجح حتى الآن في تعويض خروج حبيب الفردان، الفريق يفتقد لصانع ألعاب ومهاجم هداف.

هل ترى أن خروج الفردان ترك فراغاً في النصر؟

لا أحد يشك في قيمة حبيب الفردان في النصر وليس من السهل تعويض لاعب بحجمه في وقت قصير، وطبعاً النصر لم يجد حتى الآن البديل المناسب، الذي يربط بين الوسط والهجوم.

بالنسبة لي الاستغناء عن حبيب الفردان غير مبرّر، وكان على إدارة النصر أن تتمسك به مهما كانت الإغراءات، التي تلقاها اللاعب لأنها لا تملك البديل.

ماذا كان بإمكانها أن تفعل أمام رغبة اللاعب في الانتقال؟

كان بإمكانها أن تدفع للاعب ما دفعه الأهلي أو تأتي بالبديل المناسب حتى تضمن عدم حدوث خلل في توازن الفريق.

ألا تعتقد أن الفردان هو من خرج خاسراً بسبب مغادرته للنصر؟

صراحة تراجع مستوى حبيب لغز محيّر لا أستطيع تفسيره، بعد خروجه من النصر خسر 90% من إمكانياته، وهذا الأمر غير طبيعي للاعب كان سوبر ستار في ناديه، تراجع مستواه بهذا الشكل أصبح يمثل خطراً على مستقبله الكروي.

وهل جلوسه على الدكة سبب هذا التراجع؟

كلا، اللاعب سوبر ستار يبقى سوبر ستار حتى لو جلس على الدكة ولعب 30 دقيقة فقط في كل الأحوال ستكون بصمته واضحة في الفريق، وأتمنى أن يستعيد الفردان مستواه الحقيقي لأنه مكسب لكرة الإمارات قبل أن يكون مكسباً لناديه.

ترشيح

من ترشّح للفوز بلقب الدوري؟

اللقب انحصر بين الجزيرة والعين، وأعتقد أن المنافسة ستستمر بينهما إلى آخر مباراة في الدوري، وأتمنى أن يكون عيناوياً.

ما سرّ تعلّقك الكبير بفريق العين؟

دمي أزرق، لكن أعشق الزعيم بالفطرة، لا يوجد سرّ وراء ذلك حتى أني لا أجد تفسيراً مثلما أعشق برشلونة أعشق العين وأنا من مشجعيه.

هل توافق من يعتبر أن الجيل الحالي للأبيض هو الجيل الذهبي لكرة الإمارات؟

لكل مرحلة في كرة القدم نجومها، ولكن أعتقد أن جيل التسعينات كانوا أكثر عطاءً وأكثر نجومية من الجيل الحالي، لا يمكن مقارنة بين الأسماء الحالية وجيلنا السابق حتى على مستوى الإنجازات، لا يعقل أن نطلق على الجيل الحالي الجيل الذهبي والحال أن إنجازاته ضعيفة وفي رصيده بطولة خليجية..

بينما لعب جيل التسعينات نهائيات كأس العالم ووصل إلى نهائي كأس أمم آسيا 1996، أعتقد أن المقارنة بين الجيلين لا تجوز، يمكن أن نطلق على الجيل الحالي «جيل بطولة الخليج» لا أكثر ولكن قد تتغير الأمور إذا نجح المنتخب الحالي بالتأهل إلى نهائيات.

من هو اللاعب، الذي تراه قادراً على خلافتك في الملاعب؟

صراحة بحثت لكني لم أجد، عموري على سبيل المثال لاعب مهاري لكنه يستخدم مهارته وسط الملعب لا يستخدمها في ملعب الخصم، ومهارته استعراضية لا تخدم الفريق.

لا يختلف اثنان أن عموري لاعب كبير لكنه يحتاج إلى تطوير سرعته وقوته الجسمانية، إذا نجح في ذلك يمكن أن يلعب بنفس المستوى 10 سنوات أخرى وسيكون أفضل لاعب في آسيا.

لماذا تعاني كرة الإمارات من قلّة النجوم حالياً؟

سياسة العمل في الأكاديميات عشوائية ولا تساعد على صناعة النجوم وصقل المواهب، ويجب أن تحرص الأندية على التعاقد مع مدرّبي المهارة في المراحل السنية وأعتقد أن غياب هذا النوع من المدربين هو السبب الرئيسي في غياب النجوم عن ملاعبنا.

كيف تقبّلت شائعة خبر وفاتك؟

أذكر أنني كنت بالمنزل عندما جاءتني ابنتي تعلمني أن هناك خبراً يتم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي عن وفاتي، اعتقدت أنها مجرّد شائعة حتى أني لم أنفها، لكن اكتشفت في اليوم الثاني أن الأمور تطورت كثيراً ووصلتني أكثر من ألف مكالمة هاتفية وكنت حريصاً على الرد على الجميع، مثل هذه الأخبار تسبب كوارث.

بسرعة

أدين بنجاحي في مسيرتي الكروية إلى الشيخ مانع بن خليفة آل مكتوم رئيس نادي النصر سابقاً.

هدفي في مرمى الوصل من ركنية الأفضل في مسيرتي الرياضية.

نهائي كأس أمم آسيا 1996 أمام المنتخب السعودي والتي خسرناها بركلات الترجيح الأفضل في مشواري، كانت مباراة مثيرة وقدمنا خلالها مستوى رائعاً وكنا نستحق اللقب لكن الحظ لم يقف إلى جانبنا.

الأوكراني لوبانوفسكي مدرب منتخبنا الوطني السابق أفضل مدرب تدربت علي يديه.

كنت قريباً من اللعب في الأهلي وجورج وياه عرض عليّ الانتقال إلى الجزيرة .

تجربة

أشاد محمد علي كوجاك بتجربة يوفانوفيتش في النصر، وقال: لا يختلف اثنان أن يوفانوفيتش أحد أفضل المدربين في دورينا ونجح في تغيير شكل الفريق لكن الإمكانيات، التي يعمل بها محدودة في النصر، هو مدرب مجتهد يحاول تطبيق أسلوب أوروبي في الفريق..

ورغم أن اللاعبين نجحوا في تطبيق الطريقة الجديدة باعتماد التمريرات والاستحواذ على الكرة لكن الفريق كان يفتقد في كل مرة إلى اللمسة الأخيرة ما يؤكد أنه يعاني من الناحية الهجومية.

مبخوت قادر على الذهاب بعيداً

قال محمد علي كوجاك: سبق أن صرّحت بين أصدقائي، ورشّحت علي مبخوت ليكون أفضل لاعب على مستوى الخليج وفي الدوري الإماراتي، لقد تطور مستواه كثيراً، لديه فكر كروي عال وهو يتطلع للوصول إلى مستوى أعلى وأعتقد أن اللاعب، الذي لديه مثل هذا الطموح يمكن أن يذهب بعيداً في مسيرته الكروية لكن لا أنصحه بالاحتراف في أوروبا لأن إمكانياته خليجية عربية وأفضل أن يحترف في الدوري السعودي.

الظروف لم تخدم الجابر مع الوحدة

أكد كوجاك أن سامي الجابر قادر على النجاح مع الوحدة إذا حصل على فرصته كاملة، مشيراً إلى أن ظروف المباريات والغيابات لم تخدم الجابر في بداية مشواره مع الفريق، وقال: سامي الجابر من الكفاءات الموجودة في الخليج لكن الحظ لم يقف إلى جانبه، لو يقود فريقاً مثل الأهلي به خامات بإمكانه أن ينجح بسهولة، لكن أن يأتي وسط الموسم ونقول إنه لم ينجح، هذا فيه هضم لحقه، سامي الجابر كان لاعباً كبيراً ويسير بخطى ثابتة في عالم التدريب.

أجانب العميد غير مؤثرين

يعتبر محمد علي أن دور أجانب النصر غير مؤثر في الفريق، وقال: أحترم كل اللاعبين الموجودين في الفريق ولا أريد أن أنتقص من قدرات أي واحد فيهم، هم يبذلون كل ما يقدرون عليه في الملعب..

لكن هذه حدود إمكانياتهم، وأعتقد أن النصر قادر على التعاقد مع لاعبين بمستوى أعلى وبإمكانيات أكبر، وهناك سؤال يطرح نفسه، لماذا نأتي بلاعب لمدة 6 أشهر لإكمال الموسم أو ليلعب معنا موسماً واحداً، النصر يحتاج إلى لاعبين يقدمون الإضافة طيلة الموسم وليس في بعض المباريات.

لا بد من التخطيط لنهائيات آسيا

أكد كوجاك أن بلوغ منتخبنا لنهائي أمم آسيا 2019 أمر ممكن، وقال: لا يوجد شيء مستحيل في كرة القدم، لكن هناك عوامل لا بد من توفرها حتى يصبح هذا المستحيل ممكناً..

لكن لا بد من التخطيط الصحيح، وصولنا إلى نهائي كأس آسيا في 1996 لم يكن مجرد صدفة بل ثمرة برنامج إعدادي جيد ومعسكر طويل على مدار الموسم تضمن ما لا يقل عن 8 مباريات ودية من العيار الثقيل جمعتنا مع منتخبات أوروبية قوية وكانت لياقتنا البدنية جاهزة 100 %، كنا نلعب 90 دقيقة بسهولة.

Email