ليفربول ضيفاً على بورتو في «الأبطال»

ريال مدريد وسان جيرمان.. نهائي قبل الأوان

ت + ت - الحجم الطبيعي

نهائي مبكر في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم سيجمع ريال مدريد الإسباني حامل لقب آخر سنتين مع ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي الحالم بلقب أول، اليوم في ذهاب ثمن النهائي، فيما يعود ليفربول الإنجليزي إلى الأدوار الإقصائية لمواجهة بورتو البرتغالي.

تشكل المسابقة القارية الأولى هدفاً رئيساً في مشوار ريال وسان جيرمان هذا الموسم. فمن جهة، يريد ريال، وخصوصاً مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، تعويض فقدانه الأمل منطقياً بمطاردة غريمه برشلونة في الدوري المحلي وخروجه المذل من مسابقة الكأس.

ولم يكن أحد في ملعب «سانتياغو برنابيو» يود مواجهة خصم من العيار الثقيل في هذا الدور المبكر من مسابقة توج فيها «الملكي» 12 مرة (رقم قياسي)، لكن القرعة فرضت مواجهتين من ذهاب وإياب هما الأقوى ضمن برنامج ثمن النهائي.

ولم يفز أي فريق بلقب المسابقة القارية الأم ثلاث مرات متتالية منذ منتصف السبعينات حين حقق ذلك بايرن ميونيخ، ما يجعل إنجاز الفوز به مرة أخرى بالنسبة لريال كبيراً جداً، في حال نجح في تخطي سان جيرمان ومواصلة مشواره نحو نهائي 26 مايو في كييف.

ويملك ريال مدريد الذي بلغ نصف النهائي في آخر سبع سنوات، ما هو لازم لإضافة إنجاز اللقب الثالث على التوالي، إلى ذلك الذي حققه في 2017 حين فاز على يوفنتوس الإيطالي 4-1 في النهائي وأصبح أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة بصيغتها الجديدة، والأول على الإطلاق بالصيغتين الجديدة والسابقة (كأس الأندية الأوروبية البطلة) منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990.

ولا يزال خروج سان جيرمان من ثمن نهائي النسخة الماضية عالقاً في أذهان مشجعيه، عندما تقدم على برشلونة الإسباني 4- 0 وكان في طريقه إلى ربع النهائي، قبل أن يسقط بشكل مروع إياباً خارج ملعبه 1-6، سجل منها نيمار هدفين.

وحقق سان جيرمان أفضل نتيجة له في دوري الأبطال عندما بلغ نصف النهائي في 1995 وخرج أمام ميلان الإيطالي.

ترقب

وتجذب هذه المباراة منذ شهرين أنظار متابعي الكرة الأوروبية، نظراً لتداعياتها السلبية على الخاسر فيها، خصوصاً زيدان الذي يتعرض لانتقادات شديدة برغم جلبه 8 ألقاب من 11 ممكنة في موسمين فقط، والإسباني اوناي ايمري مدرب سان جيرمان المطالب بتعويض سقوط الموسم الماضي.

مباراة الموسم

وقال لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش أحد نجوم ريال «ضد سان جيرمان سنخوض مباراة الموسم. لكن هل نخاف؟ الخوف لا وجود له في كرة القدم، خصوصاً مع ريال مدريد».

ونظراً لمستوى الفريقين حالياً، هناك أفضلية بسيطة لسان جيرمان، إذ يتصدر الدوري وينافس على باقي الكؤوس المحلية، لكنه يفتقد للحسم في المواجهات الكبرى على غرار مواجهة برشلونة الموسم الماضي أو بايرن ميونيخ الألماني (1-3) في ديسمبر الماضي.

وأقر الاوروغوياني ادينسون كافاني هداف سان جيرمان أن هاجس إحراز لقب أول في دوري الأبطال يخلق «قلقاً» في باريس.

ولزيادة حدة الضغوط على الفريق الزائر، دعا قلب دفاع ريال الدوري سيرخيو راموس مشجعي «الميرينغي» إلى القدوم باكراً لاستقبال ساخن لحافلة سان جيرمان لدى وصولها إلى الملعب.

وتشهد المباراة مواجهة بين الثلاثي الهجومي لريال «بي بي سي» المؤلف من رونالدو، الويلزي غاريث بيل والفرنسي كريم بنزيمة، ومن جهة أخرى ثلاثي سان جيرمان «أم سي أن» المؤلف من نيمار وكافاني واليافع كيليان مبابي القادم الصيف الماضي أيضاً من موناكو.

والتقى الفريقان مرة وحيدة في دوري الأبطال، ففاز ريال مدريد على أرضه 1- 0 بهدف ناتشو في دور المجموعات عام 2015 بعدما تعادلا سلباً في باريس، كما أن ريال أقصى خصمه من ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 1993 وكأس الكؤوس الأوروبية 1994.

لقاء الأبطال

وفي مباراة ثانية، يلتقي للمرة الرابعة ليفربول الإنجليزي حامل اللقب خمس مرات مع مضيفه بورتو البرتغالي المتوج مرتين. ويملك الفريق الإنجليزي الأفضلية كونه فاز في مواجهتين في ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2001 ودور المجموعات لدوري الأبطال 2007، وتعادل في الأخريين.

وبلغ فريق المدرب الألماني يورغن كلوب والهداف المصري محمد صلاح، الأدوار الإقصائية للمرة الأولى منذ 2009. ويقدم صلاح مستويات رائعة منذ انتقاله من روما الإيطالي، ويحتل المركز الثاني في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي (22) بفارق هدف عن هاري كين مهاجم توتنهام.

تحذير

حذر الأرجنتيني دي ماريا فريقه السابق ريال مدريد، من قوة فريقه الحالي باريس سان جيرمان. وأكد دي ماريا أن سان جيرمان أصبح أقوى من الموسم الماضي. ولم يقلل الأرجنتيني من قوة المنافس ريال مدريد، حيث أكد أن «ريال مدريد فريق كبير ودائما ما يتألق في دوري الأبطال».

من ناحيته أكد أدريان رابيو أن سان جيرمان متحفز لمواجهة النادي الملكي وحذر رابيو من أن يكون ريال مدريد «متحفزا بشكل أكثر من الطبيعي»، وذلك «لأنهم سيقومون بمحاولة أخيرة لإنقاذ موسمهم السيئ». وقال إن حظوظ الفريقين تبدو متساوية بالنسبة له.

Email